طرطوس  
صورة اليوم
تصميمات كرتونية وكاريكاتيرية بأنامل "محمود هلهل"
التالي
تصميمات كرتونية وكاريكاتيرية بأنامل
وجه اليوم
"علي عديس".. خمسة وعشرون عاماً في البحث عن المستحاثات
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أدب

"سعاد سليمان".. الوجع صحفياً وأدبياً

نورس محمد علي

الاثنين 05 تشرين الثاني 2018

الدريكيش

تميّزت "سعاد سليمان" بفصاحتها وإتقانها للغة العربية منذ سنوات عمرها الأولى؛ وهو ما كان سبباً أساسياً في توجهها نحو الكتابة الأدبية وتقديمها قصصاً هادفة للأطفال، ومن ثم تخصصها في الكتابة الصحفية لتصبح مهنتها وكل حياتها.

تكبير الصورة

في الصغر كانت الكاتبة والصحفية "سعاد سليمان" مسك الختام بالنسبة لمُدرّسة اللغة العربية، حيث لا بدّ من قراءة ما جادت به قبل قرع الجرس بلحظات؛ لأن مواضيعها جاذبة وتحمل الكثير من المعاني كما أخبرتها، وهذا على أغلب الظنّ كان سبباً أساسياً في توجهها نحو الكتابة فيما بعد ضمن التخصص الأدبي وبعده الصحفي، فمذكراتها ما تزال تشهد وتبوح بأنها قصص قصيرة بمعايير أدبية جيدة، كما قالت لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 30 تشرين الأول 2018، وتضيف: «ما بعد المرحلة الثانوية رغبت بدراسة الأدب العربي، لكن أهلي أجبروني على دراسة الأدب الفرنسي، ولم أستطع التمرّد على قرارهم، لكن فيما بعد اكتشفت جمال هذا التخصص الأكاديمي، وفي أول فرصة للكتابة الصحفية؛ وكانت في صحيفة "البعث"، كتبت عن الأساطير الإغريقية التي طالما شدتني في معانيها وأفكارها ومضامينها.

وبعد انتقالي إلى محافظة "حمص" والعمل في صحيفة "العروبة" كمترجمة تبدل عملي نتيجة إيقاف قسم الترجمة، وبتّ أكتب في جميع الأجناس الصحفية، وبعدها قررت إنشاء صفحة متخصصة بالأطفال وكتابة القصص القصيرة فيها أسبوعياً، فوجد الأمر صدى جميلاً عند متابعي الصحيفة، وخاصة منهم الأدباء الذين شجعوني ووقفوا إلى جانبي، ومنها كانت أول مجموعة قصصية للأطفال طبعتها في "دار الإرشاد" بـ"حمص"، وحملت عنوان: "زين الطفل المدلل"، وشملت ثماني قصص لكل منها خصوصيتها بالصور والأفكار».

أدركت أن الكتابة الأدبية للأطفال ليست بالأمر
تكبير الصورة
مجموعتها "نور ونار"
السهل، وإنما تحتاج إلى خصوصية قالت عنها: «خلال كتابة قصص الأطفال كان همّي تقديم الجملة البسيطة الهادفة والقصيرة التي تحمل المفردات السهلة، ليتمكن الطفل من تلقيها بسلاسة ويسر، ولكوني أمّاً تمكنت من تقديم أفكار من عالم الأطفال أقرب إلى الواقع ومراحل الحياة اليومية لتكون جاذبة لهم، مع صور أقرب بتفاصيلها وجنسها إلى الكاريكاتورية.

ما قدمته من الكتابة الأدبية وبعدها الصحفية كان تخصصاً لا بدّ منه؛ لأن الطفل اللبنة الأساسية في المجتمع، وبقدر ما نستطيع قولبته نصل إلى المجتمعات النموذجية النشيطة، مخزوني من طريقة التعامل مع الأطفال كان نتيجة اطلاعي المستمر على جميع المجلات التي تعنى بالأطفال، كمجلة "أسامة"».

وتتابع: «بعد أول مجموعة توقف قلمي الأدبي، وبتّ أقدم الزوايا النقدية والاجتماعية بموضوعية قريبة من المنطق والعقل، ولفتتني هنا كمية الخراب الخدمي والاجتماعي الموجودة في "طرطوس"، فبتّ أكتب هذا الوجع صحفياً وأدبياً، ووظّفته في لوحات تتحدث عن حياتي، وعنونته بمجموعة: "نور ونار" الجديدة التي تعكس واقع المجتمع وتخلف بعض الظواهر فيه.

وقدمت أفكاري ببساطة من ناحية الألفاظ والتراكيب، وبأسلوب خالٍ من التعقيد؛ لأن من يعنيني في المجتمع عامة الناس وليس النخبة».

وقد كان لطبيعة "سعاد" أثر فيما تكتب؛ فلا فرق عندها بين الكتابة الصحفية والكتابة الأدبية؛ لأنها تخلص إلى الفكرة والموضوع الذي ترغب العمل عليه، وتمنحه كامل الحقوق، وهذا يعمّم على كل ما
تكبير الصورة
خلال توقيعها لمجموعتها الجديدة
تقوم به حتى ولو كان إعداد فنجان من القهوة، وعندما ترى في نفسها القدرة على القيام بالعمل تقوم به من دون تراجع؛ وهذا كان سبباً أساسياً لوصول إنتاجها الأدبي إلى نطاق واسع، كما قالت، وأضافت: «التنظيم يحتاج إلى جهد كبير وتعب، لكن النتيجة كانت مرضية بفعل حب العمل، والأهم أن الأمل يحكمني على الرغم من السوداوية العامة في المجتمع.

فمجموعتي "نور ونار" خير دليل، وهي مكونة من ثلاث وأربعين لوحة، كتبت وطبعت بطريقة غريبة، حيث كنت كل يوم أكتب لوحة وأرقّمها وأركنها جانباً، وفي إحدى الليالي تحدثت مع صاحب دار "أرواد" للنشر، وطلبت رأيه بما أكتب، فأشاد به وشجعني على طباعته، وعلى الفور تناقشنا بصورة الغلاف والعنوان والإهداء، وبعد عدة أيام أصبح جاهزاً».

وفي لقاء مع الكاتب والصحفي "بديع سليمان" من "حمص" المطلع على منتج الصحفية والأديبة "سعاد"، قال: «في قصصها الموجهة للأطفال نكتشف عندها لغة مقتضبة وسهلة بمواضيع متباينة الأطياف، كالتغني بالطبيعة وحب الوطن والعلم وبرّ الوالدين والتعاون وحبّ العمل، وتبثّ ثقافة الارتباط عبر مفاهيم الفكر ودمج القلب والعقل والروح البريئة، في سلوك وإيمان الطفل بأسلوب فني وتراكيب جمالية وصور مجازية ظريفة تتناسب وبيئة الطفل وفضاءات وجوده الأنقى.

وفي مجموعتها "نور ونار" تستخدم تكويناً فنياً مختلف الأجناس الأدبية، فلا يعرف القارئ أين يجدها بين سطور كلماتها، فهي ترصد فيها انعكاساتها
تكبير الصورة
الكاتبة والصحفية سعاد سليمان
الذاتية وتحولات وتداعيات حياتها مع البيئة والمجتمع، في رحلة البحث عن أسئلة كثيرة محيرة والجمال ومواطنه في الروح البشرية، ذاك الخفي بين الظلال والعتمة، الذي يشبه التبر المخبوء تحت أنقاض الزمن، بلوحات من حياة كاتبة إبداعية خلاقة، وقد استخدمت فيها الكلمات والجمل لتوصيف الحدث والحكاية بأسلوب الدهشة والصدمة والتأويل والفلسفة أحياناً، والاقتصاد اللفظي حدّ البلاغة».

يشار إلى أن الكاتبة والصحفية "سعاد محسن سليمان" من مواليد عام 1961 في قرية "ضهر المحشلة" التابعة لمدينة "الدريكيش"، وهي متزوجة ولديها ولدان.


"زياد الزقة".. إصلاحات ضخمة تحت ضغط الماء العالي
ابتكر الحرفي "زياد الزقة" أدوات عمله المعقدة في قصّ ولحام السفن الغارقة تحت الماء، بطرائق بسيطة سهلة التعامل والإصلاح، موفراً الوقت المهم خلال العمل تحت الضغط البحري العالي، والجهد المستهلك للقدرة، والمال بالقطع الأجنبي.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018