طرطوس  
صورة اليوم
سحر الإطلالات بين الجبل والبحر في "ضهر صفرا"
التالي
سحر الإطلالات بين الجبل والبحر في
وجه اليوم
"إبراهيم الشاويش".. التسعيني الشاب والعطاء يستمر
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
منوعات

سنديانة "نعمو".. منتزه مجاني بإطلالات متنوعة

مها حامد محفوض

الاثنين 26 شباط 2018

ريف بانياس

وجودها على طريق رئيس يعدّ ممراً لأهالي القرية وما يجاورها، والقرب من مدافن حجرية ومغارة طبيعية عوامل ساهمت في جعل سنديانة "نعمو" وشرفتها المبنية بجهود أهلية، منتزهاً طبيعياً مجانياً.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" زارت بتاريخ 15 شباط 2018، قرية "نعمو الجرد" في ريف مدينة "بانياس"، والتقت "حسن محمد" من أهالي القرية، ليحدثنا عن موقع شجرة السنديان العتيقة وصفاتها، حيث قال: «تقع على هضبة تنتهي بجرف صخري شديد الانحدار، مشرفة على الطريق الرئيس للقرية، وتطل في جهة الغرب على إطلالة بحرية مذهلة. أما من الشرق، فتبدو امتدادات الجبال والوديان واضحة؛ وهو ما أكسب موقعها أهمية كبيرة بالنسبة لمحبي الإطلالات البحرية الجبلية في الوقت نفسه. وعمرها ألف عام، حيث يبلغ محيط الجذع ما يقارب أربعة أمتار، أما طولها، فيصل إلى اثني عشر متراً، كما تتفرع أغصانها بشكل مميز لتغطي مساحة ظل تتجاوز دونماً ونصف الدونم، كما تنكشف جذورها الضخمة من جهة الغرب شاقة الصخور الكبيرة المميِّزة للمنطقة».

ويتابع عن العلاقة التي تربطها مع الناس: «كما تقع على بعد أمتار قليلة من السنديانة مدافن حجرية تعود إلى عصور قديمة على شكل شرفات محفورة في الصخر، ويمكن الوصول إليها بممرات ضيقة محاطة بأغصان الأشجار والنباتات المتسلّقة؛ وهو ما يضفي روح المغامرة للشبّان الذين كثيراً ما يقصدونها للاستمتاع بالبرودة والإطلالة المميزة. كما تقع بالقرب من نبع ماء فوّار، يعطي منطقة الشجرة في فصل الشتاء مقوّمات إضافية لجذب محبي الطبيعة وهواة التصوير.

ومنذ القديم مثّلت مكاناً لالتقاء أهالي القرية واجتماعاتهم للتشاور في أمور المواسم والزراعة وحل المشكلات فيما بينهم، ومكاناً لاستقبال الضيوف وزوّارها، ومازال الأهالي في الوقت الحالي، وخاصة جيل الشباب، يقصدونها في جلسات شعبية يميزها الشواء والطبخ في أحضان الطبيعة، وتحضير المشروبات على نار الحطب، متمسّكين بالفلكلور والتراث الشعبي للجبال الساحلية».

ويضيف: «أيضاً وقوعها على طريق يعدّ ممراً لأهالي عدة قرى، جعلها معروفة بين سكان المنطقة بالكامل، ومقصداً للعائلات في أيام العطل، ومكاناً للتعارف وبناء علاقات اجتماعية زادت من المحبة بين سكان القرى المحيطة، وربما كانت الشاهد على العديد من مناسبات الأعراس والمصاهرة بين الأهالي، كما مثّلت للمزارعين الذين يملكون أراضي قريبة منها، ملجأ لهم من حر الشمس في أوقات الحصاد وجني المواسم، ومكاناً للاستراحة وتناول الأطعمة لاستعادة نشاطهم للعمل مجدداً».

إن مكان سنديانة "نعمو الجرد" هو ليس فقط مقصداً لأهالي القرية وجوارها، لكن أيضاً للكثيرين من أهالي مدينة "بانياس" القريبة، للعائلات والشباب من مختلف المراحل العمرية، وهنا يقول "منذر أحمد" من أهالي "بانياس"، والزائر الدائم للمنطقة: «في أيام العطلة كثيراً ما نقصد هذه القرية للتمتع بأجوائها الباردة صيفاً، والمعتدلة ربيعاً، والهدوء والعذوبة وروعة الإطلالات التي تجمع بين الجبال والوديان من جهة والبحر، فتغنينا عن الذهاب إلى المطاعم والمنتزهات، وبهذا أصبحت تمثّل للكثير من العائلات استراحة طبيعية ومنتزهاً مجانياً، فهي لا تبعد عن المدينة إلا مدّة بسيطة لا تتجاوز أكثر من عشرين دقيقة في أي وسيلة نقل، سواء عامة أو خاصة».

أما "فادي علي" الطالب في كلية الهندسة المدنية، فقد قال: «في أوقات الفراغ والعطلة الصيفية، اعتدنا ورفاقي التوجه إلى قرية "نعمو الجرد" لما تتميز به من مقومات سياحية، أهمها السنديانة القديمة، وما يجاورها من مدافن حجرية قديمة، ومغارة مميزة معروفة لدى أهالي المنطقة، وجرف صخري يطل على مناظر مذهلة، إضافة إلى غناها بغطاء نباتي طبيعي زاد المنطقة سحراً وجمالاً، فننعم بالهدوء والراحة، ونستمتع بما نحضره من أطعمة، كالسندويشات، والفطائر، والمشروبات الشعبية المعروفة، إضافة إلى ممارسة هواياتنا في التصوير».

تكبير الصورة
حسن محمد
تكبير الصورة
إطلالات الجبال والوديان
تكبير الصورة
ضخامة الجذور


"ضهر صفرا".. مقومات سياحية جبلية وبحرية
اجتماع الجبال والوديان مع البحر وجمال الإطلالات إلى جانب العوامل المناخية والأثرية؛ جعلت منها واحدة من أجمل قرى الساحل السوري ذات الأهمية السياحية.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018