طرطوس  
صورة اليوم
أسلوب متفرد في الرسم بأنامل "جورج صايغ"
التالي
أسلوب متفرد في الرسم بأنامل
وجه اليوم
"الفردوس نعمان".. قتلت الحزن بالفن والأدب
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
منوعات

"المرلان".. سمكة الموائد الفارهة اللذيذة

نورس محمد علي

الأحد 10 أيار 2020

حي الرادار

تعدُّ سمكة "المرلان" من الأسماك المحلية غير المهاجرة التي تعيش في أعماق متعددة تبعاً لحجمها الذي قد يصل إلى 140 سنتيمتراً، وهذا جعل من بنية جسدها بنية مختلفة تماماً عن بقية الأسماك من حيث الشكل والحجم والطعم.

تكبير الصورة

مدوّنةُ وطن "eSyria" التقت بتاريخ 3 أيار 2020 بالصياد "محمود هلهل" المهتم بالحياة البحرية كتصنيف وتوثيق، حيث قال: «سمكة "المرلان" من الأسماك غالية الثمن جداً مقارنة مع بقية الأسماك من ذات حجمها المتوسط الذي غالباً ما يتم اصطيادها به، كما تتميز بنموها إلى أحجام كبيرة قد تصل إلى ما يزيد على 140 سنتيمتراً وذلك نتيجة وجودها في الأعماق البعيدة عن عمليات الصيد والافتراس خاصة أنها تعيش ضمن أسراب متوسطة الأعداد في غالبية سنوات حياتها.

لهذه السمكة الجميلة كشكل وألوان عدة تسميات منها "المرلان" كاسم عالمي وهو اسم مشتق من اللغة الفرنسية، ومنها "البكالو" كاسم شعبي بين الصيادين يتداولونه خلال الحديث عنها، فالجميع يحبها وبالنادر نرى صيادين لا يرغبون بتناولها بشكل مستمر أو اصطيادها نتيجة ارتفاع ثمنها إلى نحو 5000 وإلى 8000 ليرة وقد تزيد أكثر من هذا في حال توفرت بأحجام كبيرة».

ويتابع: «تعيش سمكة "المرلان" في الأعماق التي تتراوح ما بين 200 و400 متر تحت سطح البحر، ولهذا دلالات كثيرة ظهرت في الشكل والحجم، منها طبيعة قفصها الصدري الذي يأخذ شكل الحاضنة الجوفاء للأحشاء، وقوة هذا القفص الصدري من حيث بنيته وانتفاخه الظاهر للعين المجردة بالمقارنة مع بقية الشكل العام لجسدها، وكذلك العينان الجاحظتان اللتان يتغير جحوظهما عند التنقل بين الأعماق الكبيرة والأعماق القليلة نتيجة فروق الضغط».

ويضيف: «توجد سمكة "المرلان" غالباً ضمن أسراب سمكية من ذات نوعها في تلك الأعماق، وتعدُّ من الأسماك المفترسة التي تتغذى على القشريات والأسماك الصغيرة والمتوسطة كـ"الكليماري والسردين والسكمبري" وغيرها، وهذا ينعكس على جودة لحمها ولذته بشكل عام.

لحمها أبيض طري ولذيذ جداً ومناسب للأطفال وهذا ما يدركه من يتناولها للمرة الأولى، فهي خالية من (الحسك) باستثناء القفص الصدري، فضلاً عن القيمة الغذائية الكبيرة الموجودة فيها لاحتوائها على نسب عالية من المعادن والبروتينات والفيتامينات بمختلف أنواعها، ما جعل سعرها مرتفع مقارنة مع بقية أنواع الأسماك الشعبية التي يرغب بها أغلبية ذوي الدخل المحدود، إضافة إلى أن الكميات التي يتم صيدها منها تعتبر قليلة جداً نتيجة صعوبة صيدها والتكاليف الكبيرة التي يتكبدها الصياد نتيجة لذلك كسعر المحروقات المرتفع والكميات التي يستهلكها لكل رحلة صيد لها».

وفي لقاء مع الصياد "خالد خليل" قال عن سمكة "المرلان": «يصل طول السمكة حتى 140 سنتيمتراً، وكلما زاد حجمها قصدت الأعماق الأكبر بشكل عام، حيث تصعد نحو الأعماق القليلة ليلاً وبشكل عامودي باحثة عن الأسماك والرخويات لتفترسها، ثم تعود في النهار إلى الأعماق الكبيرة.

وبالنسبة لشكل بنيتها فهو متطاول رمحي، وفمها كبير مملوء بالأسنان الحادة الظاهرة للعين المجردة، كما يمكن ملاحظة خطٍّ جانبي ناعمٍ على جسدها بشكل شبه مستقيم».

ويضيف: «أغلب الأحجام التي يتم صيدها في مياهنا البحرية تتراوح بين طول 25 سنتيمتراً وحتى 60 سنتيمتراً، حيث إنّ الإناث منها تكبر أكثر من الذكور، وتنشر ملايين البيوض في المياه بانتظار تلقيحها من الذكور خلال فترات التزاوج، وهذا ما يدل على أنها أسماك ذات خصوبة عالية، وغالباً ما يبدأ التكاثر في فصل الشتاء والربيع».

أما الشيف "خالد الترك" فقال: «اللون العام لسمكة "المرلان" جميل جداً ويتدرج بين الرمادي والفضي الغامق لمنطقة الظهر، أما منطقة البطن فهي شبه بيضاء، ويمكن تناول هذه السمكة اللذيذة بعدة وجبات كالقلي أو الشوي أو بالفرن، كما أن تنظيفها سهل جداً».

تكبير الصورة
محمود هلهل
تكبير الصورة
القفص الصدري لسمكة المرلان
تكبير الصورة
خالد خليل


"لينا ابراهيم".. خبرة سنوات في تدريب رياضة السيدات
درست الرياضة أكاديمياً ودرّبت لأكثر من عشرين عاماً مستمرة، وقد برعت بصفوف سلّة "الساحل" قبل أن تدخل عالم الأيروبيك، وتحترف تدريب (الفتنس) والزومبا لاحقاً، وتُحقق نجاحاً كبيراً في الرياضة النسائية مسجّلةً اسمها كأقدم مدربات الرياضة في المحافظة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020