طرطوس  
صورة اليوم
القرية الريفية والجمال الطبيعي في "حكر بيت رحال"
التالي
القرية الريفية والجمال الطبيعي في
وجه اليوم
"غسان شاكر".. يوزع صحيفة "تشرين" منذ أربعة عقود
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

"كعبية عمار".. القرية التي أسّسها جدّ واحد

نورس محمد علي

الاثنين 10 كانون الأول 2018

ريف القدموس

على ارتفاع 950 متراً عن سطح البحر، وفد الجدّ "عمار" إلى مكان يقع على السفح الغربي لسلسلة الجبال الساحلية، ويتوسط عدة قرى ريفية، حيث استوطن فيه مؤسساً قرية "كعبية عمار" مع أبنائه الثلاثة، فتميزوا بزراعة التبغ، وأسّسوا حياة عنوانها العمل والعلم.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" زارت قرية "كعبية عمار" بتاريخ 6 كانون الأول 2018، والتقت المدرّس "نظير معروف" من أهالي وسكان القرية، الذي تحدث عن أصولها، وقال: «يعود نسب القرية إلى جدّ واحد استوطن هنا في هذا البقعة الجغرافية من جرد "القدموس" منذ 350 عاماً، قادماً بحسب الروايات الشعبية من قرية "جلميدون" التابعة لريف مدينة "مصياف" الأقرب إلى منطقة "سهل الغاب"، وكان اسمه "عمار" ولديه من الأبناء ثلاثة هم: "أحمد"، و"إبراهيم"، و"معروف"، ومن بعده وجدت عائلات القرية بناء على هذه السلالة. وجاءت بعض العائلات بعد سكن الجدّ "عمار" في الموقع، قادمة من بعض القرى الريفية القريبة، ليكوّنوا جميعاً القرية المعروفة في وقتنا الحالي، ويمكن القول إن أكبر عائلات القرية هي: "آل إبراهيم"، و"آل معروف"، و"آل يوسف"، و"آل أحمد"، و"آل زيدان"، و"آل يوسف"».

وتتربع قرية "كعبية عمار" بحسب حديث مختارها "مفيد أحمد" على السفح الغربي للجبال الساحلية، وتمتد مسافة نحو ثلاثة كيلومترات بعرض يشمل كامل سفح الجبل الواقعة عليه تقريباً، وترتفع عن سطح البحر نحو 950 متراً، وتشتهر بزراعة التبغ، حيث يصنف منتجها بين الأصناف الجيدة جداً بالنسبة لبقية مزروعات القرى المحيطة بنا، ويضيف: «كما يُزرع في الحقول مختلف الخضار المنزلية والأشجار المثمرة التي تحتاج إلى ساعات برد طويلة كالتفاح مثلاً».

وبالنسبة للحدود الجغرافية قال "نظير": «يحدّ القرية من الجهة الشمالية مشروع "إنعاش الريف" وقريتا "الفروخية" و"التون الجرد"، ومن الجهة الغربية قرية "العليقة" وقلعتها، ومن الجهة الجنوبية قرية "الدي"، أما من الجهة الشرقية، فتحدها قريتا "النواطيف" و"بدوقة".

وتبعد القرية عن مدينة "القدموس" نحو اثني عشر كيلومتراً، وعن مدينة "بانياس" نحو خمسة وثلاثين كيلومتراً، وعن مدينة "طرطوس" نحو خمسة وسبعين كيلومتراً».

وفيما يخص العادات والطقوس قال: «تمتاز القرية حتى الوقت الراهن بطبيعة الأعراس التي تقام فيها، حيث ما تزال الصبغة الشعبية لها موجودة وحاضرة بالأغاني والزغاريد واجتماع الأهالي شعبياً، ليساهموا بالعرس ويقيموا حلقات الدبكة التي يشارك فيها الجميع دون استثناء، وهذا شجع بعض الشباب والرجال على تأسيس فرقة دبكة شعبية عرفت باسم القرية، تقدم الطقوس الشعبية الريفية للعرس الريفي في مختلف المهرجانات والمناسبات على مستوى المحافظة.

وتوجد أيضاً في القرية حالة اجتماعية جميلة متفردة على مستوى المنطقة؛ وهي الملعب الرياضي الكبير الذي يجمع آلاف الرياضيين والمهتمين بالرياضة خلال الدوريات الرياضية التي تقام باستمرار؛ وهذا ساهم بعملية التقارب والتآخي بين القرى القريبة والبعيدة؛ فالكرة تجمع الناس دائماً.

كل هذه التفاصيل في حياة أبناء القرية أبقت ميزة البساطة هي الغالبة على طبيعة الناس وحياتهم، واستمروا على الرغم من العمل الوظيفي بالعمل الزراعي المنتج، وأهم ما زرعوه بعد التبغ عرائش العنب والتين».

وبالنسبة لتسمية القرية قال "ممدوح معروف" من أهالي وسكان القرية: «يروى وفي الأحاديث الشعبية المتناقلة بالتواتر من دون أي براهين على صحتها أو نكرانها، أن جدّنا "عمار" كان يملك فرساً أحبه كثيراً، وكان يقوم برعيه يومياً في بيدر واسع، ويقضي فيه جلّ وقته، وعرف البيدر بكعب الفرس لوجود آثاره فيه بشكل منفرد دون غيره، ومع التداول المستمر حرف إلى "كعبية عمار".

وفيما يخص السكان، فيبلغ عددهم نحو 1900 نسمة اتجهوا في السنوات العشر الأخيرة نحو التحصيل العلمي العالي، حيث توجد لدينا شهادات جامعية كثيرة، ويعزى ذلك إلى تنوع وجود المدارس، واهتمام الأهالي بالعلم، حيث يبلغ عدد الطلاب فيها نحو 210 طلاب».

وعن خدمات القرية قال "يوشع معروف" من أبناء القرية: «تعدّ القرية آخر القرى التابعة لمدينة "القدموس"، وهذا انعكس على جودة عملية النقل الجماعي منها وإليها سلباً، كما تحتاج القرية إلى قرار إحداث ثانوية نظراً إلى توفر الكادر التدريسي والبناء المدرسي، وأيضاً يوجد حيّ في القرية لا يتوفر فيه الصرف الصحي».

تكبير الصورة
نظير معروف
تكبير الصورة
جانب من القرية
تكبير الصورة
قرية كعبية عمار على الخريطة


"محمود منصور".. وريثُ الأعمال اليدويّة والتراث
اعتاد أهالي الريف منذ القدم استثمار الطبيعة بما يعود عليهم بالفائدة، وقد توارثت الأجيال بعض المهن اليدوية وما يزالون يعملون بها حتى الآن، "محمود منصور" واحد من أقدم العاملين بالحرف اليدوية في منطقة "القدموس"، يمارس هذه الأعمال منذ أكثر من ثلاثين عاماً.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019