طرطوس  
صورة اليوم
تصميمات كرتونية وكاريكاتيرية بأنامل "محمود هلهل"
التالي
تصميمات كرتونية وكاريكاتيرية بأنامل
وجه اليوم
"علي عديس".. خمسة وعشرون عاماً في البحث عن المستحاثات
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
جولة

نهر "قيس وليلى".. السباحة مع الطبيعة البكر

نورس محمد علي

الأربعاء 03 تشرين الأول 2018

الدريكيش

الطبيعة البكر غير المستثمرة ومرور نهر طبيعي دائم الجريان ترفده مجموعة كبيرة من الينابيع العذبة؛ كانت السبب في التفكير باستثمار هذه الطبيعة بمكوناتها منذ خمسينات القرن الماضي لتصبح مصدر رزق للكثير من العائلات، وتؤدي إلى حركة سياحية نشطة ومستمرة.

تكبير الصورة

وجود النهر المسمى بـ"قيس وليلى" نسبة إلى العلاقة الحميمية بين الطبيعة الخضراء والنهر، كان سبباً أساسياً للاستثمار وإقامة المطاعم بمستوى (النجمتين) والمقاصف الشعبية، فجذب الكثيرين من الناس ومن مختلف المناطق والمحافظات للتمتع بأجواء سياحية مختلفة عما هو معهود؛ كما يقول الدكتور "مضر حسن" لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 20 أيلول 2018، ويتابع: «سمعنا كثيراً بالمناخ الطبيعي والطبيعة الخضراء هنا ووفرة المياه، فقصدنا المكان لتغيير الأجواء التي اعتدناها، وهي في الأغلب جبلية، ناهيك عن أن وفرة المياه هنا ووجود المسابح الطبيعية والصناعية كانت عاملاً أساسياً لقدومنا، فالأجواء أمتعت الأطفال كثيراً، وشجعتني على تعليمهم السباحة.

علاوة على ذلك السباحة بالمياه الحلوة تختلف عن السباحة في المياه البحرية التي اعتدناها، فهي أكثر متعة، إضافة إلى أن خدمات الإطعام جيدة ومناسبة من ناحية التكاليف المادية، وهو أمر ضروري بالنسبة لي ليتناسب وقدرتي المادية».

ربّة المنزل "رزان محمد" من المصطافين على نهر "قيس وليلى"، قالت: «لم تغادر ابنتي مياه المسبح وقد أتقنت السباحة كثيراً، وأذهلني الكمّ الكبير من الناس القاصدين الجلسات الشعبية للسباحة، حيث تتوفر مختلف وسائل المساعدة في المطاعم والمقاصف الشعبية لمن يرغب بتعلّم السباحة.

أتينا مع أصدقائنا من مدينة "بانياس"، وكانت التكاليف بسيطة مقارنة مع أي رحلة سياحة شعبية إلى أي مكان جبلي في مناطقنا، وما سرّني كربّة منزل توفر كل شيء هنا، ولي حرية الاختيار بالاعتماد على المطعم الذي أرتاده في طلب مختلف حاجيات رحلتي، أو بالاعتماد على خبرتي كربّة منزل وإحضار ما يلزمني من حاجيات زيارتي السياحية، واللافت أن حجم السياحة الشعبية هنا كبير بموارد ذاتية وخبرات محلية».

وفي لقاء مع "غيث حسين" مدير أحد المطاعم جانب نهر "قيس وليلى"، قال: «يبدأ النهر السيلان من نبع مغارة "بيت الوادي"، ويرفده نبع "بمحصر" وعدة ينابيع قوية وغزيرة دائمة الجريان، ومنها: "الدلبة"، و"الهني"، و"العيدون"، وينابيع صغيرة أخرى أيضاً دائمة الجريان صيفاً وشتاءً، ومجموع هذه الينابيع التي شكلت النهر كانت سبباً أساسياً للتشجيع على استثمار الطبيعة الخضراء بالمقاصف والمطاعم الشعبية، فأصبحت مصدر رزق للكثيرين من الأهالي المجاورين بأراضيهم لمجرى النهر».

ويتابع: «استثمار الطبيعة الخضراء بجلسات مخدمة بكوادر بشرية تملك الخبرة الجيدة في مجال الإطعام، كان لافتاً هنا عن بقية المناطق والمواقع على النهر، كما أن هذا الاستثمار أمّن فرص عمل كبيرة للشباب خلال فصل الصيف.

موقع المقاصف والمطاعم قريب من مركز مدينة "طرطوس"، حيث تبعد نحو خمسة وعشرين كيلومتراً فقط، وتتوفر فيه أشجار الدلب والصفصاف على طول جانبي النهر، وهنا يمكن القول إن عدد المطاعم والمقاصف خارج هذه المنطقة يقلّ، وربما يلعب الدور الأساسي هنا الوعي المجتمعي بأهمية الاستثمار السياحي».

"أمجد أحمد" من زوار الموقع أكد أنه استمتع برؤية الناس يسبحون في المسابح، وآخرون يسبحون في مياه النهر ويصطادون الأسماك، وتابع: «أظنّ أن الناس هنا جديرون بالاحترام كثيراً؛ لأنهم وظّفوا الطبيعة التوظيف الصحيح، وأسسوا سياحة شعبية جميلة ومريحة قد تكون منافسة لأي سياحة خارجية مع تأمين المزيد من الخدمات الحكومية السياحية، ومنها النظافة مثلاً».

تكبير الصورة
مضر حسن
تكبير الصورة
مقصف ومسبح
تكبير الصورة
نهر قيس وليلى


"زياد الزقة".. إصلاحات ضخمة تحت ضغط الماء العالي
ابتكر الحرفي "زياد الزقة" أدوات عمله المعقدة في قصّ ولحام السفن الغارقة تحت الماء، بطرائق بسيطة سهلة التعامل والإصلاح، موفراً الوقت المهم خلال العمل تحت الضغط البحري العالي، والجهد المستهلك للقدرة، والمال بالقطع الأجنبي.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018