طرطوس  
صورة اليوم
القرية الريفية والجمال الطبيعي في "حكر بيت رحال"
التالي
القرية الريفية والجمال الطبيعي في
وجه اليوم
"غسان شاكر".. يوزع صحيفة "تشرين" منذ أربعة عقود
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
جولة

كورنيش "بانياس".. أجواءٌ عائليّةٌ ونشاطاتٌ ترفيهيّة

مها حامد محفوض

الاثنين 15 تموز 2019

الكورنيش البحري

يعدّ الكورنيش البحري لمدينة "بانياس" من أكثر المناطق في المدينة استقطاباً لمختلف شرائح المجتمع، سواءً من سكّان المدينة أو القرى والمناطق القريبة منها، لما يتميّز به من إطلالاتٍ تجمعُ بين البحر من جهة والجبال القريبة جدّاً منه من جهةٍ أخرى.

تكبير الصورة

مدونةُ وطن "eSyria" التقت بتاريخ 7 تموز 2019 الفنانةَ التشكيليةَ "ميس مصطفى" وهي من سكان المدينة المرتادين الدائمين لكورنيش "بانياس" حيث قالت: «يعدُّ الكورنيش البحري جزءاً أساسياً من المدينة وواجهتها المطلّة على سحر الإطلالات البحريّة، وهو المتنفّس لأهلها منذ الساعات الأولى للصّباح، وفي كل فصول السّنة خاصةً في الصّيف الحار والرّطب، وبشكل دائم أقصده مع أسرتي والأصدقاء لممارسة الطّقوس الجميلة التي اعتدنا عليها، كالجلوس أمام الشّاطئ، وتبادل الأحاديث، وتفريغ الهموم والطاقات السّلبية التي تفرضها علينا الضّغوطات اليوميّة المختلفة، فهذا المكان يعدُّ فسحةً نقيّةً، ومكاناً مناسباً للتأمّل وممارسة رياضة المشي وبعض الهوايات كالرّسم أو العزف أو الصّيد، ولطالما اعتدتُ اصطحابَ أدواتِ الرّسمِ الخاصّة بي، وممارسة هوايتي وسطَ هذا الكم الهائل من الجمال».

وتتابع قولها: «ما إنْ يقتربُ مغيبُ الشّمس حتى يكتظّ النّاس هنا لرؤية أروع مشاهد الغروب، وللأطفال حضورهم الجميل على شاطئ مدينتهم، يلعبون ويمرحون بالقرب من أهلهم وذويهم، كما كان له دوره المهم في تقارب وتعارف الأسر، ونشوء الصّداقات فيما بينها. كما أنّ عمليات التوسيع والإصلاحات الأخيرة كانت مشجّعةً أكثر للنّاس، خاصةً مع انتشار المقاهي الشّعبية، والتي تشغل حّيزاً كبيراً منه، والتي ساهمت في إيجاد فرصِ عملٍ لبعض الشّباب، كما يعدّ مصدر رزق للبعض من البائعين على عرباتهم يقدمون من خلالها العديد من الأكلات التراثيّة المحبّبة للجميع، كالفول والترمس والذرة وبعض أنواع الفطائر».

"محمود الأحمد" اعتاد ممارسة بعض التمرينات الرّياضية في الصّباح الباكر، يقول: «للبحر سحرُه الخاص في ساعات الصّباح، لذلك أقصد الكورنيش البحري لمدينتنا في كل صباح لأستمتع بالهدوء وبالأجواء اللّطيفة، وقد اعتدت منذ سنوات عدّة أن أمارسَ الرياضةَ أمامَ البحر، والجري على امتداد الكورنيش، ما يمنحني المزيدَ من الطّاقة والقدرة على احتمال الجمع بين الدّراسة والعمل».

"سوزان حسن" من ريف "القدموس" قالت: «كثيراً ما نقصد مدينة "بانياس" لزيارة بعض الإخوة والأقارب، وكثيراً ما نقضي بعض الوقت على كورنيشها البحري، والذي أصبح في الآونة الأخيرة يمثّلُ مجتمعاً مصغّراً يجمعُ بين أهالي المدينة والرّيف، المحبّين للأجواء والسّهرات البحريّة، وهو المكان المفضّل لأطفالي؛ حيث يلعبون ويمرحون مع أقاربهم وأقرانهم، وأكثر ما يسعدهم هو قطار الأطفال الذي يجول بهم على امتداد الكورنيش وسط أجواءٍ ممتعةٍ من الغناء والتصفيق».

المهندس "ماهر حسن" من سكّان المدينة يقول: «لطالما اعتدت الصّيدَ في أيام العطلة، خاصةً في الصّباح الباكر جدّاً، حيث الهدوء والصّفاء، ما يضفي عليّ إحساساً من السكينة والهدوء، خاصّةً في ظلِّ ضغوطات العمل والمسؤوليات الكبيرة، وفي بعض الأحيان يلحّ أطفالي على المجيء معي صباحاً للاستمتاع بمشاهدتي وأنا أصطاد لهم الأسماك المتنوّعة».

ولـ "شادي كرم" رأي آخر حيث قال: «على الرغم من أنّني أقصد كورنيش "بانياس"، لكنّني بشكل عام أفضّل الشواطئ المفتوحة لأمضي الوقت مع العائلة والأصدقاء بممارسة السباحة والتّسلية، وقد احتوى الكورنيش مؤخّراً الكثير من المقاهي الشعبيّة، لكن برأيي أن أغلبها لم يراعِ جوانب عدّة منها الأسعار التي تعدّ مرتفعةً نوعاً ما، أيضاً ربّما وفّر عدداً قليلاً من فرص العمل، لكّنني أجزم أنّ الأجور لا تزال ضعيفةٌ، لكن بشكل عام يعدّ متنفّساً لمعظم أهالي المدينة والرّيف، خاصّةً وأنّه يوفّر أمكنةً مجّانيّةً للجلوس أمام البحر أو ممارسة الرّياضة وبعض الهوايات».

تكبير الصورة
ميس مصطفى
تكبير الصورة
كورنيش بانياس
تكبير الصورة
المكسر


"محمود منصور".. وريثُ الأعمال اليدويّة والتراث
اعتاد أهالي الريف منذ القدم استثمار الطبيعة بما يعود عليهم بالفائدة، وقد توارثت الأجيال بعض المهن اليدوية وما يزالون يعملون بها حتى الآن، "محمود منصور" واحد من أقدم العاملين بالحرف اليدوية في منطقة "القدموس"، يمارس هذه الأعمال منذ أكثر من ثلاثين عاماً.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019