طرطوس  
صورة اليوم
إطلالات جبلية بحرية من قرية "المطاهرية"
التالي
إطلالات جبلية بحرية من قرية
وجه اليوم
"يمن عثمان".. بصمات مبدعة في الأزياء والفروسية
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
آثار

كنيسة "السيدة".. دور محوري لأكثر من 130 عاماً

هديل أليكسي صباغ

الخميس 31 كانون الثاني 2019

السودا

بناها أبناء "السودا" حجراً حجراً؛ حيث اصطف رجال بخط طويل يحملون حجارة مشذبة منقولة من أماكن بعيدة، لبناء جدران عالية وأعمدة مرتفعة، فكانت كنيسة "السيدة" التي تجاوز عمرها مئة وثلاثين عاماً، لتكون اليوم المعلم الأثري الذي يقصده آلاف الزوار.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت الأب "خليل الشيخ" الذي تجاوزت أعماله في خدمة الكنيسة أكثر من ستين سنة، بتاريخ 21 كانون الأول 2018، ليحدثنا عن تاريخ الكنيسة قائلاً: «عثر الوافدون إلى بلدة "السودا" على هيكل قديم في غابة من السنديان، كشفوا الجهة الغربية ليظهر هيكلاً صغيراً يتسع لكاهن، وهو على شكل نصف دائرة وجدرانه من الحجر والطين، ويرجح العارفون والأثريون أن الهيكل يعود إلى القرن الثالث الميلادي. وقد عثر في الهيكل على أيقونات قديمة مكشوفة تعود إلى القرن السابع عشر الميلادي، وظهرت عليها عوامل الطبيعة ولمسات الأصابع، فأزيلت الكثير من معالمها وألوانها.

بقي أهل "السودا" يصلّون في هيكلهم القديم حتى نهاية القرن التاسع عشر، ففي عام 1880 قرروا بناء كنيسة كبيرة تتسع لأعدادهم المتزايدة، واختلفت الآراء وتعددت حول المكان المناسب، فاستقر الرأي على المكان المختار، حيث كانت السيدة "العذراء" تظهر في تلك الغابة المجاورة للهيكل القديم، يلفها النور الذي يضيء ظلام الليل مدة الظهور؛ لذلك حملت الكنيسة هذا الاسم».

وتابع الأب "خليل" حديثه عن بداية العمل في البناء قائلاً: «في عام 1882 بدأت أعمال البناء، التي شارك الجميع فيها، حيث كانوا يقدمون الحجارة والطين، وكانت أصوات ذلك الناقوس المعلق كإعلان عن بدء ساعة العمل، وقد نقل عن شاهد عيان قوله إن حجارة الردم أحضروها من الخرائب المجاورة لـ"السودا" بطريقة فريدة من نوعها، فقد اصطف أهل البلدة واحداً بجوار الآخر؛ وبصفوف
تكبير الصورة
طريقة نقل الحجارة لبناء الكنيسة
طويلة من مجمّع الحجارة إلى موقع البناء يسلم كل منهم الحجر إلى رفيقه بتعاون لا مثيل له، حتى ارتفع البناء الضخم؛ وتمت المرحلة الأولى حتى وصلت قناطر السقف (العقدية)، وهنا تبدأ المرحلة الثانية الأدق عملاً، فاحتاج البناؤون إلى جسر خشبي كبير له دعامة، فأتوا به على أكتافهم من قرية مجاورة. أما الوصل الخشبي، فقيل إنه كان سارية لسفينة قديمة.

أنزِل الوصل الخشبي ووضع في مكانه، وارتفعت قناطر السقف، وعلى سطح العقدية أقيم هيكل خشبي على طول الكنيسة، وارتفعت قبة الجرس عالية شامخة، حيث إن الجرس الجديد أحضر من "لبنان"، وقد صنعته الأيدي الماهرة في قرية "بيت شباب" ليستقر في صومعته التي أعدت له، ويعلن بذلك عن انتهاء البناء، حيث استمر العمل لمدة سبع سنوات كاملة حتى عام 1889».

وتابع الأب "خليل": «أما بالنسبة لأقسام الكنيسة، فالأرض تنقسم إلى ثلاثة أقسام: الهيكل المقدس، وقسم الوسط حيث يقف المصلون، وقسم الشعرية في الجهة الغربية المكون من طابقين، طولها الكامل من الداخل 21 متراً، وعرضها ثمانية أمتار خالية من الأعمدة، حيث يبلغ علو قنطرتها ثلاثة عشر متراً، وتزيد ثخانة جدرانها على المترين.

لقد استدعي الفنانان "اليان الدوربي" الطرابلسي من "لبنان"، و"صليبا الأورشليمي" من "فلسطين"، حيث فصَل الفنان "اليان" الهيكل عن أرض الكنيسة بجدار فتح فيه ثلاثة أبواب؛ أوسطها أوسعها، وغطى الجدار بالرخام الإيطالي، فنحت ونقش وزخرف، بينما راح الفنان "صليبا" يخطط ويرسم
تكبير الصورة
القاعة الرئيسة
الأيقونات على خشب متميز. وهكذا فقد جمع الفنانون في بناء الكنيسة وزخرفتها الفن البيزنطي الأصيل، وتجلى أسلوب المدرسة الأورشليمية بألوانها ورمزيتها وأشكالها في الأيقونات المقدسة؛ لينهيا عملهما عام 1912».

الأب "أنطونيوس مسوح" تحدث عن الخدمات والمبادرات الاجتماعية التي تقوم بها الكنيسة قائلاً: «كنيسة رقاد السيدة في "السودا" محورية جداً في حياة أهالي بلدتها، ترتبط معهم بالأفراح والأحزان والأعياد، منها: عيد الفصح، وعيد السيدة، حيث تكون مدمجة بطابع روحي واجتماعي وثقافي، إضافة إلى الديني، وترتبط أيضاً بالواجبات وتعزية الحزانى ومساعدة الفقراء، والزينة في عيد الميلاد.

إنها من الكنائس المثابرة والرائدة في مساعدة المحتاج وعون الفقير ودعم المريض وطالب العلم، فتساعد الكثيرين من الذين يريدون أن يتعلموا ولا يمتلكون الإمكانات، إضافة إلى امتلاكها أدوات طبية ومستلزمات لذوي الاحتياجات الخاصة أو العجائز الكبار في السن.

وأيضاً امتلاك الكنيسة عدة مرافق حيوية، منها: الملعب، وصالة للتعازي، والمكاتب لخدمة مدارس الأحد والكشاف، وعدة أوقاف ومزارات».

وأضاف الأب "أنطونيوس" قائلاً: «عيد شفعية الكنيسة في 15 آب (عيد رقاد السيدة العذراء)، ففي 14 آب يجتمع جميع أهالي البلدة ويتوافد المئات من القرى المجاورة لزيارتها، ففي ليلة العيد تحديداً تبقى الكنيسة فاتحة أبوابها للزيارة من الساعة الخامسة عصراً حتى الواحدة ليلاً، وبعض الزوار يقدمون النذور ويبقون نائمين فيها.

الكنيسة في دورها المحوري جعلها الملجأ والمنطلق لأهالي البلدة، تساعد عدداً كبيراً من العائلات المحتاجة، ولا تزال في
تكبير الصورة
الجرس
عدة أمور اجتماعية رعائية ثقافية وحيوية؛ من خلال المحاضرات والندوات واللقاءات وفرق السيدات والطفولة والعائلات، هذه الأمور مفعلة ومخدمة».

"إلياس عزيز العطا الله" أحد كبار السن في البلدة، قال عن إحدى الحوادث العالقة بذاكرته حتى الآن عن الكنيسة: «من الحوادث التي ما زالت في الذاكرة وتتناقلها الألسن، أنه عندما كان سطح البناء يشيد كان الماء ينقل بواسطة جرار من الفخار إلى السطح المرتفع، وفي إحدى المرات سقطت جرتين من أعلى السطح، لكن لم يصبهما أي كسر، فتعجب الجميع حينئذٍ، وكانت من الحوادث الجميلة».


"المطاهرية".. من الطهارة اكتسبت اسمها
تمتلك قرية "المطاهرية" العديد من الميزات، كقربها من مركز المدينة، وتنوع إطلالاتها التي تجمع بين البحر والتلال والجبال، إضافة إلى قربها من الأوتوستراد الدولي "حمص - طرطوس"، وغيرها من المقومات الجغرافية والطبيعية والمناخية.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019