طرطوس  
صورة اليوم
معرض للمشاريع الهندسية الطلابية من جامعة "طرطوس"
التالي
معرض للمشاريع الهندسية الطلابية من جامعة
وجه اليوم
"نجيحة علي".. امتلاكُ روحِ المبادرةِ والتفاني في العمل
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
رياضة

"محمد بصو".. بناء الأجسام بأسلوب صحي وأخلاقي

نورس محمد علي

الاثنين 17 كانون الأول 2018

جزيرة أرواد

بدأ الكابتن "محمد بصو" في لعبة بناء الأجسام كمحترف معتمداً على النتائج الرياضية التي حققها في بناء أنسجته العضلية، ومستفيداً من المعرفة العلمية لطرائق بنائها، وتمكن من تحقيق عدة بطولات جمهورية، ورفع اسم المحافظة من الدرجة الثالثة إلى الدرجة الأولى.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 12 كانون الأول 2018، اللاعب "محمد بصو" وقال: «بدأت عام 2002 كهاوٍ للعبة بناء الأجسام وحققت نتائج جيدة مكنتني الانتقال إلى محترف للتدريب مباشرة، وتفرّغت له معتمداً على النتائج الفردية التي وصلت إليها في طريقة بناء العضلات، مستفيداً من بحثي ودراستي المعمقة للكثير من المراجع العلمية الصحية الرياضية العالمية، حيث كانت تلك الأبحاث مصدر معرفة بالنسبة لي، طبقتها بحذافيرها خلال ممارستي للرياضة، وتابعت فيها خلال مراحل التدريب.

ولبلورة هذه النتائج شاركت بالعديد من بطولات التجارب وبطولات الجمهورية، وحققت فيها نتائج ممتازة ومراكز أولى، كبطولة الجمهورية، وبطولة الأندية عام 2018، حيث تمكنت وزملائي في نادي "المقداد" من رفع محافظة "طرطوس" من الدرجة الثالثة إلى الدرجة الأولى، وهي نتيجة تحصد للمرة الأولى، بمجموع أربع ميداليات ذهبية وفضية.

وفي عام 2014 كنت ضمن منتخب الجمهورية للمشاركة في بطولة "آسيا"، لكننا لم نتمكن من الحصول على تأشيرات الدخول (الفيز) من الدولة المضيفة».

ويضيف: «كان لوالدي الدور الكبير في عام 2002 للبدء بهذه الرياضة، وتمكنت من الوصول إلى مركز عالٍ ومتقدم في زمن قصير جداً مقارنة مع بقية اللاعبين، وانتقلت بهذه اللعبة من المبدأ الرياضي إلى المبدأ العلمي الصحي، وأدخلت علوم التغذية وعلم بناء العضلات والأنسجة إليها؛ وهو ما ساهم بتخريج كوادر رياضية ذات كفاءات عالية، حيث كان ناديَّ الخاص من أوائل النوادي في المحافظة.

وكان هوسي حينئذٍ تطوير اللعبة والاعتماد على العلوم الطبية فيها، بخلاف ما كان شائعاً في المجتمع الرياضي، وخدمتني في ذلك المعرفة العلمية الطبية التي جنيتها بجهد شخصي، حيث أطمح حالياً أن أتابع تحصيلي العلمي في المجال الطبي والتخصص في مجال بناء الأنسجة والتغذية والغدد، فهي أساس في هذه الرياضة لتكون خدمة لها».

طموحه الكبير كان سبب نجاحه في إيصال لاعبين إلى بطولة الجمهورية، حيث قال: «في هذه اللعبة لا يوجد شيء صعب ومستحيل، حتى ولو لم تكن جينات اللاعب جيدة ومتوافقة مع إمكانية بنائها، حيث يمكن العمل عليها طبياً وعلمياً وبأسلوب مدروس، ومن هنا أبدأ تدريب اللاعبين ليكونوا أبطالاً بأجسام صحية، مع الالتزام بالتعليمات الرياضية والعلمية والطبية التي تعطى لهم، وهنا من المهم جداً أن يمتلك اللاعب الإصرار والمثابرة، وعليه تمكنت من إيصال بعض اللاعبين إلى بطولة الجمهورية، ومنهم: "عمار عبد الرحمن"، و"أحمد أحمد"، و"محمد الأحمد"».

تميز جسده خلال مدد التحضير بنسب الدهون العضلية القليلة جداً، وهنا قال: «تميزت بطريقة نادرة خلال مرحلة التحضير للبطولات بالوصول إلى نسبة دهون عضلية ضعيفة جداً لا تتجاوز اثنين بالمئة وأقل؛ وهذا نادر على مستوى الوطن العربي، بالاعتماد على متابعتي للنتائج الرياضية العربية والعالمية، حيث كنت ألعب ثلاث مرات يومياً مع الالتزام بحمية وصيام لمدة ستة أشهر؛ وهذا لا يدرك معناه سوى المختصون بهذه اللعبة».

وفي لقاء مع الكابتن الرياضي "فادي سليمان" صاحب نادي "المقداد الرياضي"، قال: «على الرغم من الظروف الصعبة التي مرّ بها الكابتن "محمد" وتوقفه عن اللعب ثلاث سنوات، إلا أنه تمكن في زمن قصير لا يتجاوز ثلاثة أشهر -بإشرافي- من تحقيق بطولة الجمهورية وبطولة أندية، وهو أيضاً كمدرّب يمتلك خبرة ومعرفة علمية كبيرة في مجال بناء الأجسام بأسلوب صحي، كما أنه لاعب مهتم وباحث علمياً في المراجع الطبية الخاصة بهذه اللعبة، وخبرته الممتدة لخمسة عشر عاماً موظفة توظيفاً جيداً لإنتاج الأبطال على مستوى الجمهورية».

ويتابع: «أي لاعب يرغب بالمشاركة في أي بطولة جمهورية من "طرطوس" يشارك حالياً بالدرجة الأولى بفضل الكابتن "محمد"، وبعض اللاعبين الذين رفعوا اسم المحافظة إلى الدرجة الأولى».

يشار إلى أن الكابتن "محمد بصو" من مواليد "طرطوس" جزيرة "أرواد"، عام 1987.

تكبير الصورة
الكابتن محمد بصو في مراحل التنشيف العضلي
تكبير الصورة
ما قبل المشاركة في البطولة
تكبير الصورة
الكابتن فادي سليمان


"أديب ميهوب".. المزج بين المدرسة الواقعية والرومانسية
دخل الفنّانُ "أديب ميهوب" عالمَ الفنّ مبكراً، متكئاً على موهبة خلقت معه ليحلقَ معها طفلاً، فيتذوّق الألوان كما الحلوى، ووجد فيها ضالته التي تشعره بالسموّ والرفعة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019