أكثر بعداً عن شاطئ مدينة "طرطوس" لكن ليس أقلّ أهمية؛ فلا بديل من شارع الثامن من آذار الذي تمت دراسته من قبل مجلس المدينة، وبدأ تنفيذه عام 2007 ليكون المحور الرئيسي الرابع في الجزء الشرقي وحلاً أساسياً يتزامن مع بدء مشاريع العقد المرورية ومنها عقدة "الشيخ سعد".

الميزة التي طالما انتظرها المستثمرون العقاريون في هذا الجزء من مركز المحافظة كانت تمثل أهم التحديات، وبالنسبة لمقاول بناء مثل السيد "خالد نعمان": «ميزة شارع "الثامن من آذار" هي قربه من كتل موزعة ومباعة وسوف تبنى بأحدث الطرق وعلى الطراز الحديث في الفن المعماري الذي يتوجه إليه الكثيرون من أصحاب هذه الأراضي أو الذين يهمهم شراؤها».

يبلغ طول شارع الثامن من آذار ثلاثة كيلومترات وعرضه خمسون متراً، والأعمال المنفذة حتى الآن هي أعمال حفر وتسوية وطبقة بقايا مقالع

المهندس "مظهر حسن" مدير الشؤون الفنية في مجلس المدينة يشرح عن المشروع قائلاً: «يبلغ طول شارع الثامن من آذار ثلاثة كيلومترات وعرضه خمسون متراً، والأعمال المنفذة حتى الآن هي أعمال حفر وتسوية وطبقة بقايا مقالع».

المهندس "فوزي شيخ ديب"

ويضيف: «يتم حالياً التعاقد على تنفيذ جسر على نهر "الغمقة" بكلفة خمسين مليون ليرة سورية مع الإسكان العسكري في محافظة "طرطوس"، كما يتم دراسة البنى التحتية من مجار وتصريف مطري للشارع من قبل "الشركة العامة للدراسات" وبتمويل مركزي من "وزارة الإسكان والتعمير"، وعند انتهاء التنفيذ من البنى التحتية سيتم تنفيذ الأرصفة والطرق والإنارة والحدائق المحيطة والجزر الوسطية».

أكثر ما يميز الشارع هو قربه من أهم الطرق المحلية والدولية، كما يبين المهندس "فوزي شيخ ديب" رئيس "دائرة التخطيط والتنظيم العمراني" في مجلس مدينة "طرطوس": «شارع "الثامن من آذار" هو المحلق الشرقي لمدينة "طرطوس"، يحاذي الأتوستراد العام الدولي ويصل جنوب المدينة بشمالها، كما يتفرع منه شوارع عرضية تصل إلى كافة أنحاء المدينة بما فيها الكورنيش الغربي».

الوضع الحالي للشارع

وبالإضافة إلى ربطه مع عدة شوارع رئيسية وفرعية في مركز المحافظة، فهناك علاقة مباشرة مع أهم المشاريع السكنية والطلابية، كما يوضح: «يستطيع القادم إلى مدينة "طرطوس" الوصول إلى مختلف أحياء المدينة ومواقعها بسلوكه هذا الشارع الذي تتفرع منه شوارع رئيسية عرضية هي "الباسل، الربيع، جمال عبد الناصر والطلائع"، كما يخدم مناطق التوسع الجديدة ويصل إلى الجامعة التي تقام في مدينة "طرطوس"، كما أنّ موقع الشارع ومحيطه يؤهلانه ليكون متنزهاً لأهالي المدينة ومحيطه».

وبحسب ما ذكر سابقاً فالأهمية الإستراتيجية والسياحية لهذا الشارع تتطلب إنجازه خلال فترة وجيزة، لكنها حتى الآن تقارب ثلاث سنوات قبل البدء بتنفيذ جزء أساسي من المشروع على نهر "الغمقة" كما يشير المهندس "شيخ ديب": «بدأ تنفيذ المشروع خلال عام 2007 بقيمة حوالي 200 مليون ليرة سورية، ويعتبر الشارع من المشاريع الهادفة لرفع المستوى الخدمي والاقتصادي في مدينة "طرطوس" المحافظة، أما نسبة الإنجاز حتى الآن فهي سبعون بالمئة، ويتم حالياً إنجاز الطبقات الأخيرة للطريق وجسر نهر "الغمقة" الذي سيتم التعاقد عليه قريباً».

"خالد نعمان"

اقتراحات هامة قدمتها شركة الدراسات والاستشارات الفنية من شأنها اختصار الكثير من الجهد والحسابات والتكاليف لاحقاً، وبحسب المهندس "غسان هزيم" رئيس مركز "طرطوس": «يعتبر مشروع شارع "الثامن من آذار" من أهم المشاريع الحيوية بالنسبة لمحافظة "طرطوس"، وقد قمنا بعد الاطلاع على الدراسة والتدقيق باقتراح عدة أنفاق تخديمية ومرورية على كامل مسار الشارع لما لها من أهمية في تسهيل الحركة وتخديم البنى التحتية دون الاضطرار لإجراء حفريات في جسم الطريق مستقبلاً».