وقعت "الأمانة السورية للتنمية" و"الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية" في 29/7/2009 في مقر الأمانة مذكرة تفاهم استراتيجية للتعاون على المستوى الوطني؛ لتعميق استخدام تقنية الاتصالات والمعلومات لأغراض التنمية الاقتصادية والاجتماعية في "سورية".

جاء توقيع مذكرة التفاهم هذه مقدمة لاتفاقات تتضمن دعم البنى التحتية التقنية للأمانة لتعزيز عملها على النطاق الوطني، بالإضافة إلى الاتفاق على نفاذ مشاريع الأمانة وبرامجها إلى مراكز الجمعية وخدماتها في جميع المحافظات من أجل ضمان انتشار أكبر، وبالتالي وصول هذه البرامج إلى شريحة أوسع من المستفيدين.

إن هذا التعاون يتماشى مع أهداف الأمانة في بناء شراكات استراتيجية مع الجهات الفاعلة من أجل تحقيق أهدافها في تمكين المجتمعات، وتحفيز دورها التنموي في مناطقها

وقد أوضحت السيدة "رفيف رسلان" مديرة إدارة الاستراتيجيات والتخطيط في الأمانة: «إن هذا التعاون يتماشى مع أهداف الأمانة في بناء شراكات استراتيجية مع الجهات الفاعلة من أجل تحقيق أهدافها في تمكين المجتمعات، وتحفيز دورها التنموي في مناطقها».

كما ذكر الدكتور "راكان رزوق" رئيس الجمعية: «إن الجمعية تسعى لتعميق التعاون مع المؤسسات التي تساهم في تنمية المجتمع السوري وبشكل خاص الجهات النشيطة منها، وهناك مجالات تعاون متعددة مع الأمانة منها ما هو قائم ومنها ما هو مستقبلي يمكن العمل على تحقيقه بشكل مشترك مستقبلاً».

وكخطوةٍ أولى ينص التعاون على تنفيذ مشروع بوابة مسار؛ والتي تعتبر من المبادرات الرائدة في دعم المحتوى السوري على الإنترنت، حيث سيتمكن الشباب والشابات من الاستفادة من خدمات هذه البوابة لتنمية مهاراتهم وقدراتهم ضمن جوّ تفاعلي يعزز التواصل ويستفيد من الطاقات المحلية في بناء هذا المحتوى. كما سيعمل الطرفان على تجهيز مركز مسار في "اللاذقية" المخصص لتمكين الشباب من الاستفادة من عالم التكنولوجيا والاتصالات للعمل على مشاريع من شأنها تنمية مهاراتهم وفرصهم في الحياة.

السيدة رفيف رسلان والدكتور راكان رزوق

و قد حضر توقيع الاتفاقية الدكتور "عماد صابوني" وزير الاتصالات والتقانة، ومجموعة من أعضاء مجلس إدارة الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية، ومديرو الأمانة السورية للتنمية.

الجدير بالذكر أن الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية هي جمعية غير حكومية سورية تأسست عام 1989، ويمتد نشاطها ليغطي كامل مساحة القطر.

تهدف الجمعية إلى نشر الثقافة المعلوماتية في المجتمع السوري، وتعمل على الارتقاء بقطاع المعلوماتية والقطاعات المرتبطة به في سورية، وذلك من النواحي العلمية والتقنية والثقافية والمهنية وصولاً إلى مجتمع المعرفة الرقمي. وللجمعية مشاريع عديدة تتضمن حاضنتين تكنولوجيتين في "دمشق" و"حمص"، ومزود خدمة الإنترنت في الجمعية www.scs-net.org ومشروع www.esyria.sy، ومشروع توسيع شبكة المعرفة الريفية بالتعاون مع الأمانة السورية للتنمية ووزارة الاتصالات، وموقع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية على شبكة الإنترنت هو: www.scs.org.sy

والأمانة السورية للتنمية هي منظمة تنموية غير حكومية تأسست في عام 2007 كي تشكل مصدر إلهام للأفراد والمجتمعات المحلية في سورية، وتمكنهم من رسم ملامح مستقبلهم وإبراز طاقاتهم الكامنة. وتنضوي تحت مظلة الأمانة مشاريع (فردوس ومسار وشباب وروافد) التي مارست نشاطاتها منذ عدة سنوات، وحققت إنجازات تنموية في مجالات عمل الأمانة: التنمية الريفية، التعلم، والثقافة والتراث. وموقع الأمانة السورية للتنمية على شبكة الإنترنت هو: www.syriatrust.org