يواصل مشروع الغذاء من أجل التعليم نشاطاته في "دير الزور" حيث افتتحت بتاريخ 23/6/2010 خمس دورات في قرى "الغبرة وسويدان جزيرة"، وتضم كل دورة /25/ دارسة، وهي دورات لتأسيس المشاريع، وفي نهاية كل دورة يتم منح قروض صغيرة للدارسات لتأسيس مشروعات خاصة بهن.

موقع eSyria التقى المشاركة "فاطمة المحمد" في قرية "سويدان وسط" والتي قالت: «هذه الدورات حررتني من الأمية بعد /29/ عاماً من الجهل، إضافة إلى أنها أكسبتني معرفة بحقوقي».

هذه الدورات حررتني من الأمية بعد /29/ عاماً من الجهل، إضافة إلى أنها أكسبتني معرفة بحقوقي

وحول المشروع الذي ترغب بتأسيسه أشارت "فاطمة": «لم أحدد المشروع بعد، ولكن أرغب بتأسيس مشروع يكسبني الاستقلال المادي لأدعم أسرتي وأؤمن لهم مورد العيش».

عبد الناصر سلطان

بعد ذلك التقينا "ريما الشعيلان" من قرية "الغبرة" والتي عبرت عن سعادتها بالقول: «هذه الدورات منحتني الثقة بنفسي وسأكون داعمة لحقوق المرأة في التعليم واتخاذ القرار لأن المرأة قادرة على العطاء إذا أخذت حقوقها».

الأستاذ "عبد الناصر سلطان" مدير التخطيط في "دير الزور"، تحدث عن هذا المشروع قائلاً: «مشروع الغذاء من أجل التعليم يقام بالشراكة بين هيئة تخطيط الدولة وبرنامج الغذاء العالمي ويشمل المحافظات الشرقية والشمالية الشرقية».

خلال عملية التفقد

أما الهدف من المشروع فقال "سلطان": «يقسم هذا المشروع إلى ثلاثة مكونات أولها الحد من التسرب من التعليم عن طريق توفير الغذاء للتلاميذ الذين يحققون نسبة 80 % من الدوام المدرسي، حيث يتم توزيع /25/ كغ شهرياً من مادة الطحين و/2/ كغ من التمر، إضافة إلى إعطاء قطعة بسكويت مدعم وزنها /100/ غرام يومياً لكل طالب في أيام الدوام، ويشكل هذا الدعم حافزاً من أجل استمرار الدوام المدرسي».

وتابع "سلطان" حديثه شارحاً المكون الثاني فقال: «يهدف المكون الثاني إلى محو أمية النساء من خلال دورات تعليمية إضافة إلى دورات التمكين الصحي والثقافي قبل أن ننتقل إلى المكون الثالث وهو كيف تؤسسين مشروعاً خاصاً بك؟».

جانب عملي من المشروع

وأضاف "سلطان" بالقول: «هذه الدورات تقام بالتعاون مع وزارة الثقافة (دائرة تعليم الكبار)، ويقوم بالتدريب مدربات ومساعدات مدربات وطنيات تم تأهيلهن من خلال دورات متعددة، وقد حقق هذا المشروع نتائج باهرة خاصة في مجال الحد من التسرب المدرسي، حيث زادت نسبة الالتحاق بالمدارس في المحافظة بنسبة 7 %».

بعد ذلك التقينا الآنسة "فاتن برازي" مديرية المشروع في هيئة تخطيط الدولة والتي تحدثت بالقول: «الدورات الخمس التي تقام حالياً في قرى "سويدان وسط" و"سويدان شمال" و"غبرة حويجة" و"غبرة وسط" هدفها تدريب نساء القرى على إقامة مشاريع خاصة بهن لكون مدة الدورة /12/ يوماً، وتدرس بها /150/ امرأة مشيرة إلى أنه تم تأهيل هؤلاء النساء من خلال دورات استمرت عشرة أشهر».

وبينت "برازي" الدورات التي تتبعها نساء القرى ومدتها فقالت: «تنتسب النساء المشاركات إلى دورات محو أمية مدة كل دورة /6/ أشهر وبعدها يخضعن لدورات وظيفية مدة الدورة /3/ أشهر ليصلن إلى دورة في المهارات المتنوعة مدتها شهر واحد».

وتابعت "برازي" حديثها بالقول: «بعد هذه الدورات يتم اختبار السيدات العشر الأوائل في كل دورة ليصل العدد كما ذكرنا سابقاً إلى /150/ سيدة واليوم لدينا /125/ سيدة أساسية و /25/ احتياطية، وبعد انتهاء دورات حول إنشاء المشاريع والتسويق والبيع تمنح السيدات قروضاً صغيرة تتراوح ما بين /50/ ألف ليرة سورية إلى /70/ ألف ليرة سورية لتكون الأساس المادي الأول للمشروع الذي تختاره المرأة التي تم تدريبها».

وفي السياق نفسه تحدث رئيس دائرة تعليم الكبار والتنمية الثقافية "بدير الزور" السيد "حمود النومان" لموقعنا قائلاً: «تم إطلاق المرحلة الأولى من مشروع /10678/ بالتعاون مع منظمة الغذاء العالمية حيث افتتحت /55/ دورة محو أمية مدة كل دورة ستة أشهر تليها دورة تمكين لمدة ثلاثة أشهر، تليها مرحلة التأهيل لنفس الدارسات عبر دورات مهنية (خياطة– كوافير– تريكو وغيرها)».

يذكر أن مشروع الغذاء من أجل التعليم بـُدئ في تطبيقه عام /2008/ ولا يزال يطبق في مدارس المنطقة الشمالية الشرقية.