كرم فرع الجمعية "العلمية السورية للمعلوماتية" باللاذقية الفريق المشارك في مسابقة "الأولمبياد السوري"، فهذا الفريق لا يزال يحصد الذهبيات الأكثر والمرتبة الأولى بين المحافظات السورية في مسابقة الأولمبياد منذ 2007 وحتى عام 2010.

حول هذا التكريم يقول رئيس اللجنة الإدارية لفرع الجمعية "العلمية السورية للمعلوماتية" باللاذقية المهندس "سمير صافتلي": «يكرم فرع الجمعية "العلمية للمعلوماتية" الفائزين بالمركزين الأول والثاني في آخر اختبار على مستوى القطر تم إجراؤه بين فروع الجمعية "العلمية السورية للمعلوماتية" للأولمبياد المعلوماتي في مدينة "حمص"، حيث كان لمحافظة "اللاذقية" النصيب الأكبر من الميداليات الذهبية والفضية في الفئات العمرية الثلاث للمتسابقين. وتقديراً لجهود هؤلاء تقوم الجمعية بتكريمهم معنوياً تشجيعاً لهم ولحثهم على المثابرة في السنوات القادمة. وتوجيه الشكر والتقدير للطلاب لأن هذا الفوز يعود بالدرجة الأولى لهم، وبالدرجة الثانية لأهاليهم الذين شجعوا أبنائهم على التفوق وهيئوا لهم فسحة لمتابعة التحضيرات، إضافة إلى شكر المشرفين عليهم خلال فترة التحضير الذين قدموا المعلومات المفيدة والممتعة.. »

كانت فرصة جميلة مشاركتي "بالأولمبياد المعلوماتي السوري" فقد فتحت لي الباب للاطلاع على مجال أحبه وأتابعه وسوف يقدم لي معلومات مفيدة، وما حققته من فوز جعلني أشعر بثقة كبيرة بما لدي من معلومات، وهذا سيشجعني للمتابعة في الفئتين الثانية والثالثة

حول نتائج المسابقة تقول مشرفة "الأولمبياد المعلوماتي" في "اللاذقية" المهندسة "ميثـاء بـلال": «حصد فريق "اللاذقية" في مسابقة "الأولمبياد المعلوماتي السوري "SOI ثماني ميداليات، أربع ذهبيات ويماثلها فضيات في عام 2010 حين أقيمت مسابقة "الأولمبياد المعلوماتي السوري" السابع في "حمص" في الفترة مابين 12-15 تموز، وقد شارك فريق "اللاذقية" بثمانية طلاب موزعين على ثلاث فئات، الفئة الأولى (دون 12 سنة) "هادي صالح". والفئة الثانية (دون 15 سنة): "إبراهيم سعود، ناريك بوجكيان، جورج حنينو، حسين قره فلاح". الفئة الثالثة (دون 15 سنة): "حيدر عبود، كنان السرميني، دريد عبد الله". وبذلك يكون فريق "اللاذقية" قد حصل على نتيجة أفضل فريق خلال 2010 وسبق له أن أخذ هذه المرتبة في الأعوام 2007، 2008، 2009، وقد كانت نتائج فريق "اللاذقية" في عام 2007 أربع ميداليات، ذهبية وفضيتان وبرونزية. في عام 2008 حصل على خمس ميداليات، ذهبيتان وفضيتان وبرونزية. في عام 2009 حصلنا على ست ميداليات، أربع ذهبيات وفضية وبرونزية».

المهندس سمير صافتلي

وأضافت قائلة عن الأولمبياد المعلوماتي الدولي IOI: «تقام مسابقة الأولمبياد المعلوماتي الدولي هذا العام في كندا ( آب 2010) وسيشارك المنتخب الوطني "السوري" بأربعة طلاب هم "كنان السرميني" وهذه المشاركة الثانية له في "الأولمبياد الدولي" حيث سبق وشارك في العام الماضي."حيدر عبود ودريد عبد الله" من محافظة اللاذقية. بينما "خالد قطيني" من محافظة "السويداء". يرافق الفريق مديرة "الأولمبياد المعلوماتي السوري" المهندسة "ياسمينا عقدة"، والمنسق العلمي للأولمبياد المهندس "عمار النحاس"».

في حديثه مع موقع eLatakia وبعد أن استلم الطفل "هادي صالح" المشارك بالأولمبياد "السوري" فئة أولى شهادة التقدير قال: «كانت فرصة جميلة مشاركتي "بالأولمبياد المعلوماتي السوري" فقد فتحت لي الباب للاطلاع على مجال أحبه وأتابعه وسوف يقدم لي معلومات مفيدة، وما حققته من فوز جعلني أشعر بثقة كبيرة بما لدي من معلومات، وهذا سيشجعني للمتابعة في الفئتين الثانية والثالثة».

المهندسة ميثاء بلال

تجدر الإشارة إلى أن "الأولمبياد المعلوماتي السوري" مسابقة سنوية للطلاب دون 18 عاماً، بهدف تشجيع الناشئين على ارتياد الجوانب المفيدة في تقانات المعلومات، وتعزز نواحي التفكير الإبداعي ومبادئ التحليل والتصميم المنظم لديهم، إضافةً إلى التعلم الذاتي المستمر. كما تهدف هذه المسابقة التي تعقد سنوياً إلى تشجيع الطلاب في سورية على الاهتمام بعلم الحاسوب، إضافةً إلى كونها مناسبةً لاجتماع الطلاب المتميزين في هذا المجال وتبادل الخبرات العلمية والثقافية، إذ يلتقي في المسابقات الأخيرة حوالي مئة متسابق من محافظات القطر. بينما يعتبر الأولمبياد المعلوماتي الدولي من أبرز الأنشطة التي تلقى القبول والتشجيع في مختلف دول العالم المتقدمة منها والنامية، يستقطب أكثر من ثلاثمائة متسابق من حوالي ثمانين دولة.

مجتمعون يداً بيد للفوز