مياس اليماني: اسم نفتخر به

 نفتخر حقاً عندما نسمع أن اسماً سورياً لامعاً حقق الكثير على المسارح الأوروبية، ومازال نجمه يسطع حتى الآن في أهم الأوركسترات العالمية بعدة اتجاهات موسيقية.

"مياس اليماني" عازف كمان سوري مرموق التقيناه في سورية ليكون لنا معه الحوار  التالي:

*بدايتك الفنية الموسيقية من وجهك نحوها، هل كنت موجوداً بعائلة لها اطلاع على الموسيقا والفن؟

** في الحقيقة ولدت بعائلة محبة للفن والموسيقا، فوالدي كان عازف "درامز"-"Drums""، وحالياً هو مهندس صوت مشهور في سورية يُدعى "غسان اليماني"، فبشكل عام عائلتي لديها اهتمامات موسيقية كبيرة، وقد اخترت آلة الكمان لأنها احدى الآلات التي أحببتُه .

 

*هل لك أن تُطلعنا عن مراحل دراستك على آلة الكمان، حتى تخرجك من المعهد العالي للموسيقا؟

** في البداية درست "بالمعهد العربي للموسيقا" حيث تدربت على يد أساتذه عرب وروس هامين، ثم تابعت دراستي الموسيقية "بالمعهد العالي للموسيقا" وهُناك تعلمت الكثير وفق منهاج موسيقي عالي المستوى، ولكن مهما تعلم العازف من مكان واحد فمن الضروري جداً أن يوسع آفاقه الدراسية بالسفر للاطلاع على المدارس الموسيقية العالمية، وهذا ماكنت أقوم به أثناء دراستي بالمعهد على آلة الكمان .

*لماذا  اتجهت إلى "النمسا"؟

** لأنني أردت متابعة دراستي على آلة الكمان في جامعة "فينا" للموسيقا التي تُعتبر من أعرق جامعات أوروبا على المستوى الموسيقي، فدرست على يد خبراء موسيقيين عالميين ذوي خبرة احترافية عالية، وهناك تحقق حلمي بالحصول على شهادة الماجستير "لآلة الكمان".

في الحقيقة لقد وجدت "النمسا" مكانا ممتازا للقيام بالعديد من التجارب الموسيقية الناجحة والمشاركة مع العديد من الفرق الموسيقية الهامة، حيث أن اهتماماتي الموسيقية هناك تعدت الموسيقا الكلاسيكية إلى بقية الأنواع الأخرى».

*ماالذي أضافته هذه الجامعة على خبرتك الموسيقية؟

** بالنسبة للناحية الكلاسيكية، المدرسة "النمساوية" مختلفة جذرياً عن طريقة الدراسة التي درستها في دمشق، ولكن هذا لايعني أن هناك خطأ بطريقة تدريسنا، ولكن معظم خبرائنا الموسيقيين في دمشق "روس" لهم طريقتهم وأسلوبهم الخاص في التدريس، فوجودي في "فينا" زاد من خبرتي الموسيقية، لأن الموسيقا النمساوية هي موسيقا أكثر تهذيباً ولها أسلوبها الخاص الذي من الصعب التعبيرعنه بالكلمات فقط .

 

*كيف تمت تحضيراتك الموسيقية حتى حصولك على شهادة الماجستير لآلة "الكمان"؟

**كان برنامجي الموسيقي من عصور موسيقية مختلفة. وأهم القطع الموسيقية التي عزفتها خلال تلك فترة وجودي في "فيينا" واستمتعت بها  هي:"باخ بارتيتا الثانية"  "Bach partita 2"، "باغانيني كابريس16" -Paganini capris 16، "موتزارت كونشرتو الرابع"- "Mozart concerto 4" وغيرها من المؤلفات العالمية الإحترافية».

*ماهي أهم المسابقات التي شاركت بها، وحصلت من خلالها على جوائز قيمة؟

**أنا أرى أن وضع الموسيقا بهذا القالب التنافسي يقتل الحالة الإبداعية في هذا المجال....ورغم مشاركاتي بأكثر من مسابقة عالمية  مثل مسابقة تمت في النمسا على صعيد طلاب الجامعات النمساوية، وفوزي بهذه المسابقة التي عزفت فيها "كونشرتو" "شوستاكوفيتش"- "shostakovich" مع عدة أوركسترات في "فينا" ، إلا أن الموسيقى بالنسبة لي هي أكثر من حالة تنافسية.

*مؤخراً سمعنا أنك قُمت بتأليف العديد من المقطوعات الموسيقية هل لك أن تُطلعنا أكثر عن ذلك؟

**في مجال الموسيقا الكلاسيكية قُمت بالعديد من الحفلات مع أوركسترات مختلفة بأهم قاعات العالم، ومؤخراً قُمت بتأليف أعمال كلاسيكية عُزف منها مع الأوركسترا الفيلهارمونية بقيادة "د.ناهل الحلبي" وهي قطعة تُدعى"oriental dances" عبارة عن "رقصات" الحركة الأولى لحن مكتوب بطابع شعبي، أما الحركة الثانية عبارة عن لحن شعبي تركي، فالقطعة أساساً كُتبت للكمان مع  مصاحبة الأوركسترا، إلا أنني عدلتها لأوركسترا نفخية لأن -الأوركسترا الفيلهارمونية هي "أوركسترا نفخية" وفي نهاية الحفل وجدنا أن المؤلف لقي استحسانا كبيرا من قبل الجمهور .

*ماالقالب الذي استعملته في الرقصات، وماهي الأنماط الموسيقية الموجودة في هذا المؤلف؟

** استعملت قالب "Rondo"- "الروندو البسيط " في الرقصات لأن هذه الأنواع من الرقصات لانستطيع تحميل الموسيقا فيها أكثر من طاقتها، أما بالنسبة للأنماط الموسيقية المتبعة في الرقصات فهي غربية شرقية، وعبارة عن مزيج بسيط ساذج نُسج بطريقة مدروسة جداً، وقريباً سأصدر ألبوم بمؤلفاتي الذي عملت عليه كثيراً في "فينا" من خلال فرقتي "مقام"».

 

*حدثنا أكثر عن  "مقام"، وعن مشاركاتك الموسيقية بشكلٍ عام؟

**«الفرقة عبارة عن أوركسترا صغيرة طابعها شرقي كلاسيكي، أسستها منذ ثلاث سنوات، وهي حالياً من أشهر الفرق بالنمسا، قدمت العديد من الحفلات في ("التشيك"- "سلوفانيا"- "ألمانيا"- "سلوفاكيا") وعزفت أيضاً بأهم الصالات في "فينا" مبنى الأمم المتحدة في "فينا"، مبنى البرلمان النمساوي، معهد "الأفرواسيادي"، مبنى التلفزيون النمساوي).

بشكلٍ عام حفلاتي في أوروبا مستمرة بأكثر من اتجاه موسيقي ومع عدة فرق موسيقية، أما في سورية فأنا أعزف مع فرقة "كلنا سوا" منذ أكثر من ست سنوات وسجلت معهم ألبومهم الثاني، والثالث الذي سيصدر قريباً، بالإضافة  لتسجيلي ألبوم فرقة "اطار شمع" و"جين" و "لينا شاماميان"، فاتجاهاتي الموسيقية بشكلٍ عام مع الفرق الشبابية غير كلاسيكية إلا أن المشاركة معهم تعنيني كثيراً لأنها لغة وموسيقى اليوم .

ويتابع: «بالنسبة للإتجاه الكلاسيكي شاركت بالعزف مع عازف الكلارينت السوري "كنان العظمة" الذي قام بإدارة مشروع موسيقي ناجح بعنوان "مهرجان أوركسترا دمشق لموسيقا الحجرة"  حيث قمنا منذ عدة أشهر من خلال هذا المشروع بإحياء حفل موسيقي ناجح في "دار الأوبرا" فقدمت هذه الأوركسترا مؤلفات جديدة لأربعة مؤلفين سوريين هامين هم "شفيع بدر الدين"-"زيد جبري"- "كريم رستم"- "ضياء سكري" بأداءٍ مميز، فالمشروع مستمر وألبوم الفرقة سيصدر قريباً في ألمانيا. ماأود الوصول إليه هو أنني ناشط بعدة اتجاهات موسيقية متنوعة».

 

 

*سم

عنا عن قبولك كعضو في الأوركسترا القطرية التي تشكلت مؤخراً ما أهمية هذا الموضوع بالنسبة لك؟

** الأوركسترا القطرية هي أوركسترا جدية جداً، فكافة التحضيرات لهذا المشروع تمت بطريقة احترافية وبتنظيم عالي جداً. أما بالنسبة للمسابقة التي أُقيمت لقبول العازفين، كانت بأهم المدن في العالم التي تحوي على مدارس موسيقية قوية تقوم بتحضير العازفين على مستوى احترافي مثل "لندن"- "باريس- "برلين"- مدريد"، فمقاييس وشروط القبول في المسابقة تمت بدقة عالية، فلو لم يؤمن العازفين بمصداقية وقوة هذا المشروع وظروف عمله لما تمت المشاركة، كما أن المشروع جدي والهدف منه ليس تقديم موسيقا ترفيهية وإنما  موسيقا فكرية حضارية .

* مارأيك بالوضع الموسيقي في سورية في الوقت الحاضرا؟

** حالياً سورية تعيش حالة من الجمود الموسيقي، فرغم وجود بعض الحركات الموسيقية المتنوعة الجيدة، إلا أن الأمر لايكفي لأننا بحاجة إلى مستوى عال أكثر في الأداء فالوضع الموسيقي بشكلٍ عام سيء.

وجود "دار الأوبرا" خطوة ثقافية رائعة لسورية، لأنها خلال فترة قصيرة منذ افتتاحها عام 2004م، استطاعت أن تكون جمهورا ثقافيا يحضر فعالياتها بشكلٍ مستمر، ولكن من الصعب أن نضمن استمرارية حضورهم مستقبلاً اذا استمر مستوى الأداء الموسيقي بهذا الشكل... كما أن هناك بداية لمشاريع موسيقية جيدة، أعتقد أن رأي الجمهور فيها وحضوره مهم .

*ماهي مشاريعك المستقبلية؟

** هناك مشروع موسيقي جديد أقوم بالتحضير له وهو عزف مقطوعات موسيقية على الكمان بمصاحبة مؤثرات الكترونية مميزة .