بطاقة عمل
مديرية الشؤون الاجتماعية و العمل - وزارة الشؤون الاجتماعية و العمل
التعريف بالخدمة :
بطاقة العمل عبارة عن وثيقة تحدد طبيعة عمل صاحبها في سورية وتثبت أهليته للحصول على خدمات محددة.
الشروط:
1ـ الإقامة في سورية لمدة لا تقل عن عشر سنوات متتالية.
2- العمل في القطاع العام أو القطاع الخاص.
الوثائق المطلوبة :
1- صورة شخصية عدد 2.
2- صورة جواز السفر.
3- سند اقامة.
4- عقد عمل.
5- بيان تأمينات.
6- بيان إثبات الإقامة.
7- صورة مصدقة عن الوثائق التي تبين المؤهلات العلمية والمهنية.
8- ترخيص خاص بمزاولة المهنة لرب العمل.
إجراء الخدمة :
1- مراجعة مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل و الحصول على استمارة بطاقة العمل.
2- توضع الوثائق المذكورة مع الإستمارة المأخوذة من المديرية.
3- ترسل إلى وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل عن طريق البريد الخاص بهم.
4- تؤخذ الموافقة الرسمية من الوزارة إلى المديرية عن طريق البريد.
5- يتم الحصول على البطاقة من مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل.
حالات خاصة :
يضاف إلى الوثائق المطلوبة للمتزوج من امرأة سورية:
- صورة هوية الزوجة
- عقد زواج مصدق أصولاً
بيان الإقامة:
ـ يتم الحصول على بيان الإقامة من مديرية الهجرة والجوازات وفق طلب يتم الحصول عليه من مديرية التأمينات الاجتماعية، تطلب في حال توافر بطاقة عمل سابقة.
- بالنسبة للتاجر يستعاض عنه بصك تمليك أو عقد إيجار محل.
عقد العمل:
- يكون عقد العمل للموظف في القطاع الخاص غير محدد المدة ويأخذ من الشركة التي يعمل بها، ويجب أن يصدق من مديرية الشوؤن الاجتماعية والعمل ويصالح عليه في مديرية المالية.
- الموظف الحكومي يستعيض عنه بعقد عمل مصدق من مكان العمل.
- التاجر يستعيض عنه بإحدى الوثيقتين:
سجل تجاري مصدق حديثاً و هو بيان تسجيل لدى مؤسسة التأمينات الاجتماعية.
شهادة التسجيل لدى غرفة التجارة.
تم تطوير الموقع من قيل فريق عمل eSyria
الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية