حددت اللجنة العليا لمهرجان لؤلؤة الفرات بـ"دير الزور" في اجتماعها التحضيري الأول يوم الخامس من شهر آب 2009 موعدا لبدء فعاليات المهرجان في دورته التاسعة ويستمر لمدة /25/يوما.

هذا ماذكره المهندس "حسان مغير" عضو المكتب التنفيذي في مجلس محافظة "دير الزور" المشرف على المهرجان لموقع eDeir alzor وأضاف:

لن يكون مهرجان "لؤلؤة الفرات" مهرجان محلي بل سنعمل على جعله مهرجانا عربيا، وسنرفع اسم "دير الزور"

«إن مهرجان "لؤلؤة الفرات" سيتضمن فعاليات متنوعة منها الثقافية والفنية والرياضية إضافة إلى سوق التسوق الذي يضم أكثر من /150/خيمة تجارية متنوعة يتم التسجيل عليها اعتبارا من صباح اليوم في مبنى محافظة "دير الزور"، ستكون هناك فعاليات الجديدة تتعلق بالسياحة النهرية حيث سينضم سباق للقوارب النهرية إضافة إلى سباق في السباحة، كما سيكون للخيمة البدوية حضور كبير في المهرجان، من خلال إقامة خيمة تراثية تتضمن عدد من الفعاليات الثقافية والفلكلورية إضافة إلى سباق الخيول والإبل، وستشارك مجموعة من الفرق الفنية التراثية من محافظتي "الرقة والحسكة" والفرق الفنية في" دير الزور"».

حسان مغير

وتابع "مغير": «من المعارض الفنية التي أقرت اللجنة إقامتها إضافة إلى معرض الفن التشكيلي لفناني الفرات، ومعرض الزهور، معرض أجمل لقطة تصويرية لـ"دير الزور" تختار ضمن عرض للصور الضوئية يقام لأول مرة في المهرجان».

كما التقىeDeir alzor السيد "مازن كنامة" رئيس غرفة التجارة والصناعة بـ"ديرالزور"، الذي قال حول مشاركة الغرفة وأصحاب الفعاليات الاقتصادية في مهرجان "لؤلؤة الفرات": «هذه ليست المرة الأولى التي نشارك فيها، وأصحاب الفعاليات الاقتصادية يعتبرون هذه المشاركة واجبا اتجاه المجتمع لأننا نؤمن بدورنا التشاركي في النشاطات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بكل أشكالها، ومهرجان "لؤلؤة الفرات" فرصة لإبراز هذه المناشط في "دير الزور" سواء من خلال سوق التسوق كفعالية اقتصادية أو النشاطات الفنية، والثقافية، والسياحية المرافقة لأيام المهرجان».

مازن كنامة

وتابع "كنامة": «إن إحدى النشاطات التي تدعمها الغرفة لمهرجان هذا العام أمسية شعرية للشاعر السوري الكبير "عمر الفرا" الذي شارك في مهرجان "لؤلؤة الفرات" منذ عامين إضافة إلى نشاطات أدبية وفنية أخرى».

«لن يكون مهرجان "لؤلؤة الفرات" مهرجان محلي بل سنعمل على جعله مهرجانا عربيا، وسنرفع اسم "دير الزور"».

حديقة الزهور على نهر الفرات_001.jpg

هذا ما أكده السيد "رشيد عبد المجيد" مدير عام "شركة الجاز الكويتية-السورية" لموقع eDeir alzor، وتابع "عبد المجيد":

«كقطاع خاص نسعى للمساهمة في تنمية المنطقة الشرقية خصوصا "دير الزور" وأخذنا على عاتقنا أن نستلم جزءا من تجهيزات المهرجان، وسيكون هناك تجهيزات مهمة ومتطورة، لجعله مهرجانا عربيا».

يذكر أن مهرجان "لؤلؤة الفرات" بدأ عام /1997/ وتوقف عدة سنوات وحمل أكثر من اسم منها مهرجان "الفرات السياحي"، ومهرجان "الفرات للتسوق والفنون"، حتى استقر على تسميته الحالية منذ دورته لعام/2008/، ويعد تظاهرة اجتماعية واقتصادية وثقافية وسياحية لها حضورها خلال فصل الصيف بـ"دير الزور".