حلب  
صورة اليوم
"أمي يا ست الحبايب".. معرض للأعمال اليدوية في ثقافي "المزة"
التالي
وجه اليوم
"فريد حسن".. إبداع متوازن بين العلم والفن
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"ليث المفتي".. ممثّل بجعبته أدوات لافتة

رنيم الهوشي

الجمعة 10 أيار 2019

الفرقان

سطعت موهبته في التمثيل بوضوح في الدراما والمسرح والسينما، حيث صقلها بالعلم والتدريب والخبرة، لكن الموهبة لم تقف هنا، بل طالت التقديم كمذيع؛ فكان إبداع الفنان "ليث المفتي" داخل وخارج القطر حاضراً، بفضل قدراته وخبرته التي جندها للنجاح المتواصل.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 4 أيار 2019، الفنان "ليث المفتي"، الذي تحدث عن مسيرته قائلاً: «في الطفولة كنت مهتماً بالفن ونشيطاً جداً، لكن لم أقمْ بأي تجارب فنية، ودرست في المعهد العربي للموسيقا بـ"حلب"، وغنيت مع الفرقة السيمفونية الوطنية بقيادة "صلحي الوادي"، مثل "قداس الموت"، لكنني اكتفيت من الغناء حتى هذا الحد، وأحببت بدء مسيرتي في التمثيل، فدرست في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1996، وتخرّجت عام 2000، وكان من أصدقائي في الدفعة "باسل الخياط"، "قصي خولي"، "سلافة معمار"، "رغدة شعراني"، ومن الأساتذة الذين درسونا في المعهد وأضافوا إلينا من خبرتهم: "جمال سليمان"، "حاتم علي"، "فؤاد حسن"، وهذه الأيام على الرغم من صعوبتها، إلا أنها كانت جميلة وأفادتنا كثيراً في مسيرتنا. في البداية شاركت بالتمثيل بأدوار بسيطة في مسلسلات، مثل: "طيور الشوك"، و"الشتات"،
تكبير الصورة
الفنان ليث المفتي في أحد أدواره
وبعدها نلت أدوار بطولة في "قلة ذوق وكترة غلبة" مع المخرج "هشام شربتجي"، وهو عمل مهم جداً بالنسبة لي؛ لأن الناس حتى الآن يتذكرونني من خلاله، ومن ثم مثلت أيضاً أدواراً أساسية في عدة مسلسلات منها: "زمن الصمت"، و"قتل الربيع"، و"حاجز الصمت"، و"أسياد المال"، و"الخط الأحمر"، و"الظاهر بيبرس". ومن المسلسلات الحلبية التي أخذت شهرة أذكر مسلسل "كوم الحجر" مع المخرج "رضوان شاهين"، و"باب المقام" مع المخرج "فهد ميري". ومن الأفلام التي مثلتها الفيلم الإيراني "به وقت شام"، وفي هذه المدة أقوم بتصوير فيلم في "السويد" يتحدث عن فقدان الهوية بالنسبة للمواطن السوري الذي يعيش في أوروبا واسمه "identity". ومن التجارب التي قمت بها أنني قدمت برنامج "الطبق الطائر"؛ وهو يعنى بالغذاء الصحي للأطفال، كما مثلت في المسرح، وكانت تجربة مهمة ومميزة في "أبو الفنون"،
تكبير الصورة
الفنان ليث المفتي
وأذكر مسرحيات "يوميات مجنون"، و"حكاية شتاء"، و"الريشة البيضاء"».

الممثل "أسامة السيد" قال عنه: «أعرف "ليث" منذ مدة طويلة جداً، وأراه ممثلاً موهوباً جداً، وما يميزه عن الآخرين، أنه لا يكرر نفسه في الأدوار، ويعطي كل دور حقه بما يستحقه من تفاصيل وخصوصية، فهو ممثل له حضور خاص، وأبدع في الدراما والمسرح، لكن برأيي لم يأخذ الفرص التي يستحقها، لأن الوسط الفني لم يستغل موهبة كموهبة "ليث" في الأعمال السورية. والرائع أنه متعدد المواهب، فهو يملك صوتاً رائعاً وحضوراً لافتاً، وثقافة موسيقية عالية المستوى تجعل منه فناناً متكاملاً».

المخرج "غزوان قهوجي" تحدث عن "المفتي" بالقول: «أعرف "ليث" على الصعيد الشخصي منذ عام 2012، حيث بدأت علاقتنا بصداقة، لكنها مع الوقت تطورت إلى شراكة إنسانية، فهو ممثل "جوكر"؛ إذ يجيد معظم الأدوار والأنواع من الكوميديا والتراجيديا،
تكبير الصورة
الفنان أسامة السيد
والشخصيات البسيطة والمركبة، كما أنه يمتلك تقنية عالية في تحضير أدواره، وديناميكيته في تنفيذها وتنفيذ مهامه في مختلف الحالات الفنية، إضافة إلى حضوره القوي. أما على الصعيد الشخصي، فهو إنسان راقٍ في التعامل، ومحترم ولطيف جداً».

الجدير بالذكر، أن "ليث المفتي" من مواليد "حلب"، عام 1977.


عائلة سورية تتفوق رياضياً في
عائلة سورية تتفوق رياضياً في "بلجيكا"
في رحلة اغترابهما الطويلة أثبت الأخوان "جان"، و"ماريو أصلان" علوّ كعبهما في ملاعب كرة السلة البلجيكية، وحققا الانتصارات والإنجازات مع ناديهما "Bcs Uccle"، ليحصدا بطولة الدوري، منطلقين من قواعد نادي "الجلاء" السوري بكرة السلة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حلب وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حلب صور من حلب شخصيات من حلب
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019