حلب  
صورة اليوم
"حلب سيدة المدن".. رحلة في معالم "الشهباء"
التالي
وجه اليوم
د. "محي الدين قرواني".. نصف قرن في البحوث الزراعية
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

شباب "حلب" يخطّطون لتنفيذ مشاريعهم المستقبلية

محمد فراس قدسي

الثلاثاء 01 آذار 2011

يقيم مكتب التشغيل والعمل بالتعاون مع مؤسسة "بداية" في "حلب" دورة تدريبية حول إعداد خطة مشروع عمل يقوم فيها الشباب المتدرب بطرح مشاريعهم على ضوء المعطيات الحالية ومناقشة سلبيات وايجابيات خطتهم المقترحة.

تكبير الصورة

موقع eAleppo حضر الورشة مساء 26/2/2011 وعكس أهميتها من نظر المتدربين، والبداية كانت مع المتدرّب "مصطفى دوش" حينما أوضح أهميتها فيقول: «إن الدورة تعطيك أسس ومبادئ العمل وكيفية البدء بمشروعك الصغير، والآليات التي تتيح لك الوصول إلى الحد الأعلى من الفعالية والتطوير المستقبلي، إضافة إلى أنها يمكن أن تعزز معرفتك بالنقاط السلبية التي وقعت بها خلال مراحل عملك السابقة».

وأضاف: «فمنذ ممارستي لعمل بيع الألبسة كانت لدي العديد من الأخطاء من بينها تراجع حدة المبيعات ولم أكن اعرف ما مسبباته، لكن وأثناء حضوري تلك الدورة تعرفت على المعوقات التي واجهتني ومن بينها سوء إدارتي الصناعية وقلة الجودة في منتجاتي ما أدى إلى ضعف عملية الشراء».

ومن خلال هذه الدورة تعرّف "دوش" على الكثير من نقاطها الإيجابية ملخصاً أهمها قائلاً: «إن لكل مشروع إدارة تجارية وصناعية يجب أن تسيرا جنبا إلى جنب دون سيطرة إحداهما على الأخرى، إضافة إلى انه يجب على الشخص أن يفكر بمشروع يناسب قدراته الذهنية والمادية، ومهما كان مشروعه صغيراً لابد وان يصبح كبيراً بشرط الاستمرارية والجهد المتواصل في عمله».

هناك
تكبير الصورة
المتدرب "مصطفى دوش"
صورة أخرى استفاد منها الطالب "محمد العيّار" سنة ثانية بكلية الحقوق حينما قرر تأمين مصاريف دراسته من خلال فكرة عمل قرر أن يحققها أثناء تدربه في ورشة العمل قائلاً: «كانت فكرة ألعاب الحاسوب- الكمبيوتر- مجرد خاطرة وذهبت عني، لكنني وفي أثناء وجودي بتلك الدورة بدأت بالتفكير العملي في تحقيقها، ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل استفدت أيضاً في عدة أمور أخرى ومن بينها حينما طلبوا مني أن أقدم مشروع عمل صغيرا كأمين مستودع والوظائف التي يرافقها في عمله».

وأضاف: «كانت صور الاستفادة من ذلك المشروع عديدة من ضمنها اكتشافي للعديد من الأخطاء التي وقعت فيها عندما دفعت المال دون أن أتأكد من دقة وصحة بيانات البضاعة التي استلمتها، إلى جانب اخذي لها دون التأكد من العدد المقرر استلامه، وهذا كله عبارة عن تجارب أولية أضيفت إلى خبراتي السابقة من أجل الحد وتلافي أي نوع من الأخطاء في أعمالي المستقبلية».

ولإلقاء النظرة بشكل أكبر على ذلك المشروع وما أهمية الهدف الذي يسعى إليه أوضحها المهندس "حسين حمو" مدرّب بالهيئة العامة للتشغيل وتنمية المشرعات بـ"حلب" فيقول:
تكبير الصورة
الطالب" محمد العيّار"
«نتج هذا عن طريق تحقيق الشراكة التي تمت بين الهيئة العامة للتشغيل وتنمية المشروعات و مؤسسة "بداية"».

وأضاف: «فهذه هي الدورة التدريبية السابعة التي أقيمت منذ عام 2009، وتهدف إلى تفعيل دور المنظمات الأهلية في توجيه الشباب نحو استثمار طاقاته بالشكل الأمثل».

* ما الهدف من التعاون الذي تم بين مؤسسة "بداية" وبين "الهيئة العامة للتشغيل وتنمية المشروعات"؟

** هو المزج بين أفكار الشباب ومشاريعهم الصغيرة وبين الدعم المادي الذي تقدمه مؤسسة "بداية" لأولئك الشباب من خلال قرض مالي محدد دون أية فوائد تضاف على مبلغهم الأصلي لمساعدتهم على البدء بفكرة العمل التي يؤمنون بها، ومن المميز بهذه الورشة أنها تعمل على طرح مشاريع عملية تهدف من ورائها إلى مناقشة الإيجابيات وسبل تطويرها والحد من السلبيات».

وحول الإجراءات التي قامت بها الهيئة العامة للتشغيل وتنمية المشروعات أجاب عنها مدير فرعها "عبد القادر حنورة" قائلاً: «عملنا انحصر في تقديم القاعات المخصصة إلى جانب تقديمنا للكادر التدريبي، وهذا يمثل جزء كبير من منظومة التدريب التي نحرص على توفيرها للعديد من الراغبين في تطوير مهاراتهم الذاتية».

وختم
تكبير الصورة
المدرب "حسين حمو"
قائلاً: «لم نقتصر على تلك الدورات وإنما كانت لدينا العديد من ورشات العمل الأخرى من بينها دورات في تمكين المرأة للحد من الفقر، وما يميز تلك الدورات أنها تتمتع بصفة الديمومة من خلال تأمين مصدر رزق للعديد من المتدربين حينما أقاموا مشاريعهم الصغيرة، وما أتمناه من تلك الدورات أن نجعل من كل متدرب رب عمل يعمل على تأمين فرص عمل أخرى للعديد من أسر الطبقة العاملة».


"جميل بركات" .. حمل الفلكلور السوري إلى الدول العربية
لم يكن الإنتاج الحلبي والصناعة السورية حكراً على كبار السن، فها هو "جميل بركات" ابن الرابعة والثلاثين يحمل إنتاجه إلى معظم البلدان العربية متحدياً ظروف الزمان والمكان، ومبرهناً أنّ الصناعة السورية صامدة ومتجددة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حلب وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حلب صور من حلب شخصيات من حلب
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020