دمشق  
صورة اليوم
مشاركات داخلية وخارجية في "مسيرة الشام الكبرى للخيول العربية"
التالي
مشاركات داخلية وخارجية في
وجه اليوم
"هبة موسى".. كونت شخصيتها بين أروقة علم النفس
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"سوزان الخياط".. ريشة تداعب الروح

فراس مشوح

الأحد 17 آذار 2019

مشروع دمر

سليلة عائلة فنية؛ امتهنت الفن أسلوباً في الحياة، فصعد ذلك النسغ، وجرى مع سريان الدم في عروقها، فكبرت ومزجت الفطرة مع العلم، وتخرّجت في كلية الفنون الجميلة، فكان إبداعها يلامس الروح والعقل.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 13 آذار 2019، التقت الفنانة "سوزان الخياط" لتحدثنا عن تجربتها الفنية، فقالت: «تفتحت عيناي على الدنيا، فوجدت نفسي في مشغل يملكه أبي الذي يمتهن الفن والمشغولات الشرقية، فبهرني هذا العالم الساحر، وأخذ مني ما أخذ، وقضيت طفولتي بين جنبات المشغل أراقب وأتعلم كيف تصوغ أيادي الفنانين، وأقول فنانين، وليسوا عمالاً؛ لأن القطعة التي كانت تخرج من بين أيديهم تحف فنية. أما في المنزل، فكانت أمي تكمل شغفي في الفن بما تصنعه يداها من مشغولات يدوية وتحف فنية، وجعلت من منزلنا معرضاً دائماً.

في هذا المناخ الذي كنت أعيش ضمنه نمت موهبتي، ومنه بدأت أمتهن الفن، وباتت علاقتي به علاقة عشق لا تنتهي، والرسم بالنسبة لي يعني الروح، ويعني أن الألوان لعبتي الممتعة، ورحت أرسم وصارت لي لوحات خاصة، وبدأت أشق طريق الفن التشكيلي إلى أن وصلت إلى المرحلة الجامعية، فدخلت كلية الفنون الجميلة
تكبير الصورة
من أعمالها الفنية
وتخرجت فيها عام 2002، والتقى العلم مع الموهبة، وتوسعت مداركي الفنية، وتنوعت المدارس التي تأثّرت بها».

أما عن الفنانين الذين تأثّرت بهم "سوزان الخياط"، فتقول: «تعرّفت إلى أعمال فنانين أثّروا فيّ، مثل: الفنان السوري "بديع جحجاح"، والفنان الصيني "لين خوان زين"، وأكثر ما يبهرني أعمال الفنان الهولندي "فنسنت فان كوخ"، فقد بات الرسم الملاذ الروحي، وبتّ أسرق من الزمن أوقاتاً كي ألجأ إلى ملاذي، فالحياة حملتني بعض تكاليفها؛ لأنني تزوجت وحملت مسؤولية الأطفال وهمومهم. أحببت الفن بوجه عام، ولم أنتمِ إلى أي مدرسة فنية، ولم أحصر نفسي بقالب أحد، رسمت اللوحات، وحفرت على الخشب، وتعلمت المشغولات الشرقية وأحببتها، فهي تاريخ أهلي، وهوية وطني في العالم».

وتضيف "الخياط": «الفن تشرّبته من تاريخ العائلة، فجدي "علي الخياط" كان يحمل لقب "مايكل أنجلو" العرب، فهو نحات ماهر، وهو من أعاد ترميم "الجامع الأموي" الكبير في "دمشق"، وله دور بارز
تكبير الصورة
طفولة
في تعليم وتخريج عدد من الصناعيين المهرة في "دمشق". أما والدي "محمد رضوان الخياط" الذي تتلمذ على يد جدي وأصبح شيخ الكار لمهنة المشغولات الشرقية، فهو من أعاد ترميم الجامع الأموي مع والده، وأسهم في بناء السفارة السورية في "ألمانيا"، وتنفيذ الديكور الداخلي الذي صمّمه على شكل بيت دمشقي عريق، كما أسهم في بناء جامع "الحسين" في "الأردن"، وتصميم وتنفيذ الرخام للجامع، وله تحف فنية في أغلب بقاع العالم، والمشغل الصغير الذي بدؤوا منه، بات مؤسسة كبيرة فيها الحفر على النحاس والموزاييك والرخام».

وتقول "الخياط" عن أعمالها الأخيرة: «في ظلّ الأزمة الحالية، كنت مصمّمة على محاربة القبح الذي رأيناه بالجمال الذي نحن أهله، كيف لا؟ ونحن من عّلم الجمال، وقد يكون الفنان الأول سورياً. بلدي موطن الفن والجمال، و"دمشق" أراها عاصمة الفن الأولى، والإنسان السوري قادر أن يعيد وطنه لوحة فنية كما كان، بل أحلى وأجمل».

يقول
تكبير الصورة
مع أعمالها
عنها الفنان "عدنان حبيب": «"سوزان الخياط" فنانة مبدعة، صقلت موهبتها بالدراسة الاكاديمية، ولها بصمة واضحة بالرسم بالألوان المائية، وتظهر شفافية روحها بلوحاتها، كما أنها سليلة عائلة فنية تميزت بالإبداع، ومنها شيوخ الكار في فن المشغولات الشرقية».

يذكر، أن الفنانة "سوزان الخياط" من مواليد "دمشق" عام 1978، خريجة كلية الفنون الجميلة، متزوجة ولديها "عمار"، و"ورد".


"سورية بتحلى فيكن".. مهرجان المبادرات الطلابية
اختتمت فعاليات المهرجان التربوي السوري المحلي للمبادرات الطلابية، الذي أقيم على مدى يومين، قدم فيه الطلاب عروضاً متنوعة بين الأنشطة المسرحية والغنائية؛ باللغات الإنكليزية والفرنسية والروسية.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019