دمشق  
صورة اليوم
عرض "ستوب_موشن".. مخرجات فن تحريك الساكن
التالي
عرض
وجه اليوم
"حسن حناوي".. القطبة المخفية في "حكم العدالة"
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شخصيات من دمشق

"ليلى الصباغ".. الارتقاء نحو قمة اللغة

عزة آقبيق

الخميس 01 تشرين الثاني 2012

رائدة من رائدات الفكر والأدب والتربية والتعليم في سورية والوطن العربي، استطاعت أن تشق طريقها بين بنات جيلها القلائل في زمن يقال عنه إنه كان يحارب طموح المرأة، جل مسيرتها قضتها في ربوع التاريخ العربي وتدريسه لينتهي بها المطاف كأول عضو نسائي يدخل مجمع اللغة العربية في دمشق.

تكبير الصورة

إنها السيدة "ليلى الصباغ" عضو مجمع اللغة العربية والمدرسة في سورية وعدد من الدول العربية، مدونة وطن "eSyria" التقت السيدة "رشا الصباغ هيكل" ابنة أخ السيدة "ليلى الصباغ" بتاريخ 28/10/2012 والتي تحدثت بالقول: «استطاعت السيدة "ليلى" في ذلك الزمن الصعب- في أربعينيات القرن الماضي- أن تشق طريقها بين بنات جيلها القلائل، متحدية مجتمع له فكره وتقاليده الراسخة، مسخرة إيمانها بالمثل العليا وإرادتها الصلبة، في سبيل ترسيخ منهج فكري تحرري».

أبصرت السيدة "ليلى" النور في حي الصالحية عام 1924، عاشت في بيئة محافظة، أتمت دراستها الثانوية فيها، عرف عنها الالتزام والجد والتفاني في تحصيل العلم والمعرفة منذ نعومة أظفارها، ونظراً لتفوقها ابتعثت إلى مصر، حيث نالت إجازتها الجامعية من كلية آداب جامعة القاهرة قسم التاريخ عام 1947، لتعود إلى سورية فيما بعد لتعمل في التدريس والإدارة في العديد من المدارس الحكومية عام 1952، دفعها طموحها لمتابعة مسيرتها العلمية، لتحصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في تاريخ العرب الحديث عام 1961.

وعن ذلك تحدثت الدكتورة "ليلى" بالقول: «عملت في وزارة التربية والتعليم، وتوليت إدارة مدرسة التجهيز الثانية للبنات بين عامي 1954- 1963 فعملت جاهدة على جعلها أنموذجاً يحتذى به لكل المدارس السورية، وذلك من خلال العمل على إدخال نشاطات تربوية جديدة لم تكن موجودة قبلاً.

بعدها شغلت منصب مفتش خبير موجه لمادتي التاريخ والجغرافية في الإدارة المركزية بوزارة المعارف عام 1963، لأنتدب بعدها أستاذاً زائر في جامعة الجزائر عام 1966، حيث استغليت إقامتي في الجزائر في تحصيل المزيد من المعارف، وعملت في الدوريات التعليمية المتخصصة في التاريخ وخاصة الإسلامي منه.

عملت بين سنتي 1968-1971 في مديرية البحوث التابعة لوزارة التعليم العالي السورية، إلا أن مهنة التعليم كانت تجري في عروقي، فعدت بكل ما أحمل من زخم علمي ومعارف وخبرة اكتسبتها خلال سنين طوال قضيتها في البحث العلمي، للتدريس في جامعة دمشق، وشغلت منصب أستاذ زائر في جامعة العين في الإمارات العربية المتحدة عام 1993».

تضيف السيدة "رشا": «تعد الدكتورة الصباغ من رواد الفكر في الوطن العربي، حيث استطاعت أن تجمع بين الأدب والتاريخ، بمنهجية علمية قل نظيرها، وبجهد مستمر وحتى اليوم مازالت الدكتورة الصباغ تخط بقلمها مخزوناً فكرياً متألقاً بصياغة أدبية متميزة، تاركةً بصمات واضحة في المجالات التي عايشتها، فكانت أهلاً للتكريم أينما وجدت، وتقديراً لجهودها في مجال التعليم، قامت لجنة الأكاديميين العرب بتكريمها عام 2000 من خلال التصويت لها كعضو في مجمع اللغة العربية في دمشق، خلفاً للطبيب الراحل الرئيس الأسبق للمجمع العلامة أنس سبح (1900-1986) لتكون العضو النسائي الأول في المجمع منذ تاريخ تأسيسه عام 1922.

لها العديد من المؤلفات في اختصاصات مختلفة، إلا أنها استطاعت التركيز بصورة دقيقة على منهجية البحث التاريخي، حيث اعتمد كتابها "دراسة في منهجية البحث التاريخي" كمادة تدرس في جامعة دمشق، كذلك تناولت أبحاثها: الثقافة، المجتمع، السياسة، لكنها وجهت جل عنايتها من خلال مؤلفات عدة إلى دور المرأة في السياسة والأدب والإصلاح في المجتمع العربي في فترات مختلفة، ولم تكتف بالبحث والتأليف في التاريخ العربي والعثماني، بل تجاوزتهما في مؤلفها تاريخ أوروبا في العصر الحديث، الذي اعتمد تدريسه في جامعة دمشق، لتدعم من خلاله تداخل الحدث التاريخي ونتائجه».


"سورية" تحصد تسع ميداليات في بطولة "المواي تاي" العالمية
أحرز المنتخب السوري للألعاب القتالية "المواي تاي" ثلاث ذهبيات، وخمس فضيات، وبرونزية في البطولة العالمية للعبة التي جرت في "بيروت" بمشاركة كبيرة من أفضل لاعبي العالم، وتعدّ هذه النتيجة من أفضل النتائج التي نالها أبطال هذه اللعبة القتالية.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018