دمشق  
صورة اليوم
100 لوحة وبورتريه في "سورية" الدولي للكاريكاتور
التالي
100 لوحة وبورتريه في
وجه اليوم
الفنان "يسار الحبش".. داواها بالتي كانت هي الداءُ
التالي
الفنان
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
مجتمع

"أنتم في أعيننا".. البيت الدافىء لذوي الأطفال المرضى

رامه الشويكي

الاثنين 22 شباط 2021

المزة ـ كيوان

بهدف تخفيف معاناة أهالي الأطفال المرضى القادمين من خارج دمشق وتوفير مكان لائق للإقامة لهم، أسست جمعية "الشباب" الخيرية مشروع "أنتم في أعيننا" بدعم من السيدة الأولى "أسماء الأسد".

تكبير الصورة

المركز الذي افتتح في السادس والعشرين من شهر تشرين الثاني 2020 برعاية السيدة الأولى "أسماء الأسد" يهدف حسب ما تقول "منى الخواجة" منسقة المشروع في حديثها لمدوّنة وطن إلى تأمين مكان إقامة لائق لأهالي الأطفال الذين هم قيد العلاج في مشفى "الأطفال"، وليس لديهم مكان إقامة داخل دمشق أو من الصعب عليهم دفع تكاليف الإقامة فيها.

يتسع المركز لاثنين وخمسين نزيلاً بين نساء ورجال، ويستقبل الأهالي بحسب "الخواجة" عند قبول الطفل في المشفى والحصول على إحالة من قسم "القبول" تم الاتفاق عليها، عندها يتوجه الأهل إلى المركز الذي تم توفيره في موقع قريب من المشفى، حيث يتم تسجيل البيانات وفق برنامج إلكتروني معين على الحاسوب لتدوين معلومات عن الأهل والطفل (وضعه الصحي، وما قد يحتاجه خلال علاجه في المشفى) لتقييم إمكانية مساعدتهم من قبل الجمعية.

وعن الخدمات المقدمة تقول:
تكبير الصورة
"منى الخواجة" منسقة المشروع
«يقدم المركز سريراً لكل نزيل، كما يحصل على عدة نظافة شخصية، أغطية نظيفة، وخزانة خاصة لوضع أغراضه الشخصية، ويتألف فريق العمل من أربعة إداريين وأربعة مسؤولين عن التنظيف والتعقيم واستقبال النزلاء، وهناك إجراءات تعقيم للوقاية من وباء "كورونا" لمرتين يومياً تتم أثناء تغيب الأهل في فترة الزيارة للمشفى ظهراً ومساءً، إضافةً إلى التزام العاملين بالكمامات والمعقمات، وحالياً يضم المركز ثمانية وأربعين شخصاً ومنذ تأسيسه حتى اليوم تخرج منه 352 نزيلاً».

حظي المشروع منذ انطلاقته بدعم معنوي من قبل عدة فنانين لدعم رسالته الإنسانية، وتم إطلاق أغنية عنه من كلمات وألحان الفنان "شادي أسود" بمشاركة عدد من نجوم الدراما السورية، وهو أحد مشاريع جمعية "الشباب" الخيرية التي تنطلق رسالتها بحسب "ناصر ماضي" المنسق الإعلامي للجمعية من العمل على الخدمة المجتمعية وتنميتها بشكل معاصر ومؤسساتي بالتعاون مع مختلف القطاعات والهيئات
تكبير الصورة
واجهة المشروع
العاملة، ويشكل المركز أحد مشروعاتها وهو عبارة عن دار إقامة مؤقتة مجانية لذوي الأطفال قيد العلاج في مشفى "الأطفال" وليس لهم مكان إقامة في "دمشق" ويتمتع بجميع وسائل الراحة، ويتم اختيار المستفيدين بالتنسيق مع الهيئة العامة لمشفى "الأطفال" الجامعي من خلال كادر مدرب ومختص.

"أحمد علي برغو"، وهو من منطقة "منبج" في محافظة "حلب"، ويقيم في المركز منذ أربعة أيام، يؤكد في حديث مع مدوّنة وطن بأنه حظي: «بحسن الاستقبال وتأمين كل ما يلزم أثناء إقامتي ويحتاج طفلي المريض بناءً على طلب المشفى إلى تصوير شعاعي وفحوصات أخرى تتطلب بعض الوقت».

عن آلية القبول تتحدث "فطمة عيطة"موظفة استقبال فتقول: «آلية القبول هنا سهلة جداً تكفي الإحالة من المشفى، ويخفف المركز عبئاً كبيراً عن الأهالي القادمين مع أطفالهم المرضى من محافظات أخرى وليس لهم أقرباء أو مكان للمبيت، المركز
تكبير الصورة
قبول الأهالي
يحل هذه المشكلة بتوفير مكان إقامة بعيداً عن تكاليف الفنادق، وأثناء إقامتهم نلمس الصعوبات التي يعانون منها كتأمين الأدوية، الدم، وغير ذلك».

يذكر أنّ جمعية "الشباب" الخيرية تأسست بتاريخ 2005 وتقوم رؤيتها على تحقيق نموذج رائد للعمل التنموي الأهلي المنظم لدعم مختلف الشرائح الاجتماعية، وتمّ اللقاء بتاريخ 18 شباط 2021.


ماري سمعان 89 عاماً... أوّل امرأة تقود السيارة في سورية
ماري سمعان 89 عاماً... أوّل امرأة تقود السيارة في سورية
لم تكن السيدة "ماري الياس سمعان" ذات الـ89 عاماً أكبر معمرة في القلمون الغربي في محافظة ريف دمشق، بل هي أول امرأة تقود السيارة في سورية، فعندما كانت السيدة تقود سيارتها سواء في مدينة "دير عطية" مسقط رأسها، أو في "دمشق" متنقلة بين المحافظات ...
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2021