دمشق  
صورة اليوم
قطع فنية جميلة ومفيدة من فكر جداتنا وروح العصر
التالي
قطع فنية جميلة ومفيدة من فكر جداتنا وروح العصر
وجه اليوم
الراحل "هشام عبد الله النشواتي".. عمّ لكثير من الأطفال
التالي
الراحل
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من دمشق

"حسن حناوي".. القطبة المخفية في "حكم العدالة"

محمد كنعان - تحرير: ضياء الصحناوي

السبت 10 تشرين الثاني 2018

ساحة الأمويين

سنوات طويلة من الخبرة في عالم الإذاعة، يحولها إلى لوحاتٍ فنية ويضعها بين يدي المستمع حتى يعيش الحدث بقلبه وعقله قبل أذنيه. وكانت انطلاقته الكبيرة عندما تابع مشوار أطول برنامج إذاعي عربي بزخم جديد وروح جامحة، جعلت "حكم العدالة" واحداً من أطول وأهم البرامج الإذاعية العربية.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 5 تشرين الثاني 2018، في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون المخرج الإذاعي "حسن حناوي"، ليتحدث عن أهم محطات حياته قائلاً: «نشأت في أسرة حالتها المادية غير جيدة بسبب كثرة أفرادها. درست في مدرسة "شكري القوتلي" في منطقة "القدم"، وكنت من المجتهدين، ولا أنسى هدية معلمي التي أخذت مساحة مهمة في حياتي، بمناسبة تفوقي في الدراسة، كتاب "رجال من التاريخ". درست في ثانوية "الكواكبي" في منطقة "الميدان"، كنت أشعر بالمسؤولية تجاه أسرتي؛ فكنت أعمل في الصيف وأصرف في الشتاء على نفسي، وهذا الشيء خفّف عبئاً عن الأسرة، وبدأت الدراسة في كلية الحقوق عام 1984، وفي ذاك الوقت توظفت في الإذاعة، وحاولت الاجتهاد والتميز منذ البدايات، والسعي إلى ترك بصمة مهمة في بداية مسيرتي».

أما عن البدايات مع العمل الإعلامي، فقال: «نجحت في الإذاعة خلال مدة قصيرة؛ فقد كانت لديّ خلفية فنية، وبدأت المسيرة الإذاعية من عام 1984 وما زالت مستمرة حتى الآن. في الإذاعة كان التدريب في مركز التدريب الإذاعي والتلفزيوني، كما التحقت بالعديد من الدورات في مختلف المجالات، وفي مجال الدراما عام 1996 عملت مع عدة مخرجين، وهذا كان نقلة نوعية في حياتي، كنت المحاور والمعدّ لبرامجي، وكان من أهم البرامج التي عملتها في حياتي برنامج "بانوراما القرن العشرين". تخرّجت في كلية الحقوق عام 1997، وسبب هذه المدة
تكبير الصورة
الفنان مأمون الفرخ
الطويلة في الدراسة انشغالي بعالم الإذاعة الذي سرقني، وهذا أدى إلى التأخر في التخرّج، إضافة إلى الوضع المادي، لكن بقي لديّ الإرادة والتصميم لنيل الإجازة في الحقوق».

وتابع القول عن محطته الرئيسة في الإذاعة: «في عام 2001 قمت بإعداد برنامج "نادي الفونوغراف" بصحبه صديقي "محمود رشيد حبيب"، وقد توقف لمصلحة برنامج "نغم الأمس"، ومازال مستمراً حتى الآن بحلة جديدة وطريقة جديدة، أيضاً قدمت برنامج "فن الزمن الجميل"، لكن المحطة الأساسية في حياتي المهنية كانت برنامج "حكم العدالة" مع المخرج "محمد عنقا" والمخرج "جمال عقاد"، ومازال برنامج "حكم العدالة" من إخراجي منذ الحلقة 1297 حتى اليوم 1628 للسنة 41 على التوالي؛ كأطول وأهم وأكثر برنامج جماهيرية في الوطن العربي».

خاض الفنان "حناوي" تجربة التدريس، حيث قال: «تجربة مهمة لكوني مدرّس الإخراج للسنة الخامسة في جامعة "بلاد الشام"، وأظن أنني اكتسبت من تجربة التدريس مع اجتماعي بالكثيرين من الطلاب ذوي الأمزجة والأفكار والشخصيات المختلفة، والجيل المفعم بالحيوية، وفي الحالة العملية استفدت من طلابي، وأظنّ أنني قدمت الفائدة لهم».

أما فيما يتعلق بجديده، فأضاف: «الآن أشترك بعمل برنامج "سهرات أهل الفن" على "سوريانا إف إم"، يحكي عن كل المقابلات والأحاديث و"البروفات" التي كانت موجودة سابقاً لسبعين عاماً، وأيضاً هناك برنامج جديد أعتزّ به على ذات الإذاعة من إعدادي وحواري وإخراجي، بعنوان: "أفكار غيّرت العالم" مع
تكبير الصورة
حناوي مع الفنانة ناديا بدران
المهندس والباحث والمفكر "قصي السعدي"، هدفه تشجيع الناس على القراءة وإعطاء الحق لهؤلاء العلماء الكبار الذين قدموا هذه الأفكار، وهناك أيضاً طموح كبير لبرامج لم تقدم حتى الآن».

نال العديد من الجوائز المحلية والعربية عن عمله طوال هذه السنوات، قال عنها: «استفدت من الاحتكاك مع الإعلاميين الكثر، والمشاركة معهم في عدة مهرجانات إذاعية وتلفزيونية، منها: "مهرجان القاهرة" عام 2007، ونلت الجائزة الذهبية في المشاركة ببرنامج "نحن محكومون بالأمل" عن نص الكاتب المسرحي الكبير "سعدالله ونوس"، وفي مهرجان "تونس" للإذاعة والتلفزيون عام 2009 حصلت على الجائزة الذهبية عن برنامج "البيئة والتصحر في الوطن العربي"، وفي مهرجان "طهران" عام 2011 حصلت على الجائزة الفضية، وفي مهرجان "الغدير" في "العراق" نلت جوائز متنوعة لأكثر من عام، وبعد ذلك أصبحت عضواً في لجنة التحكيم من عام 2012 إلى 2016».

وعن معرفته بالمخرج الإذاعي "حسن حناوي"، تحدث الفنان "بسام دكاك" قائلاً: «كنت أسمع برنامج "حكم العدالة" بتوقيع المخرج "محمد عنقا"، وكنت أتمنى المشاركة فيه، وقد حالفني الحظ، فبدأت العمل مع المخرج الشاب "حناوي"، البرنامج المحبوب من قبل الجماهير، حيث أضاف إليه نفساً جديداً، وتميّز بروح الشاب الذي يحاول التطوير والاستمرار».

ويقول الفنان "مأمون الفرخ": «أعتزّ بعملي مع المخرج "حسن حناوي" الذي كان أول من أعطاني الثقة في برنامج "حكم العدالة" لأداء الأدوار الرئيسة، فهو من المخرجين المتميزين
تكبير الصورة
مشهد إذاعي من حكم العدالة
الدقيقين في اختيار النص والممثلين».

الفنانة "نادية بدران" قالت: «بدأت العمل مع المخرج "حسن حناوي" في برنامج "حكم العدالة" عام 2007، مخرج متميز بعمله وأخلاقه وابتسامته اللطيفة مع الفنانين والفنيين، يعتني بأدق التفاصيل، ويحاول إخراج الطاقة الكامنة في روح الفنان لكي يضيف إلى النص ويجتهد عليه، حتى لا يتحول إلى روتين. إنسان متواضع جداً ومتفهم، ويلقى الاحترام والتقدير من كل العاملين في الوسط الفني».

يُذكر أن المخرج "حسن حناوي" من مواليد "درعا" مدينة "بصرى الشام"، عام 1964.


جمعية
جمعية "صبايا العطاء".. اسم على مسمّى
أثبتن أن الحرب لا تقوى على إجهاض حلم أنثى، وأن الفتاة السورية قادرة على العطاء من اللا شيء، ومن خضم الوجع تعطي قوة كمثال حيّ للاستمرارية والبقاء.. هكذا كانت جمعية "صبايا العطاء".
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018