دمشق  
صورة اليوم
تفاعل وحضور شعبي في مهرجان "الشام بتجمعنا"
التالي
تفاعل وحضور شعبي في مهرجان
وجه اليوم
د. "عبد الكريم الفتيان".. نظريةٌ جديدةٌ في زراعةِ الأسنان
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من دمشق

"نضال قوشحة".. جامع الفنون بشخصية فريدة

لينا الخنساء

الجمعة 05 تموز 2019

الروضة

بصم في السينما، وتمرس النقد السينمائي، وكان الأب الروحي للعديد من الناشئين في هذا المجال، يرى أن الفنون وحدة متكاملة لا تتجزأ، وما يعطيها حقها الصحافة، فجمع بين الصحافة والفن والنقد والإخراج بمزيج فريد.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 25 حزيران 2019، الناقد والمخرج "نضال قوشحة" ليحدثنا عن مسيرته، فجاء في حديثه: «انتسبت إلى كلية الحقوق في جامعة "دمشق" وتخرّجت فيها عام 1996، كنت موظفاً وطالباً وأمين سر النادي السينمائي الطلابي منذ عام 1993 ولغاية تخرّجي، كنا نزور وفريق النادي "حمص" و"حلب"، ومحافظات أخرى، ونقوم بالندوات. وبسبب نشاطي في هذه المرحلة أحببت فكرة الاحتكاك بالصحافة والوسط الفني، وأصبح لدي العديد من الأصدقاء الذين كانوا طلاباً في المعهد العالي، ثم أصبحوا نجوماً كباراً مثل: الراحل "نضال سيجري"، و"باسم ياخور"، و"عبد المنعم عمايري"، وغيرهم الكثيرون. ثم انتقلت للعمل في ميدان الصحافة، فبدأت في صحيفة "تشرين" التي أفخر بها جداً، ويعود الفضل إلى الإعلامي "وليد اسعيد" (رئيس الدائرة الثقافية سابقاً)، والدكتور "محمد خير الوادي" (رئيس تحرير الصحيفة آنذاك) في اكتشاف موهبتي الصحفية أثناء تلك المرحلة، ثم كتبت في صحيفة "الثورة"، وكنت المسؤول الثقافي في مجلة "قضايا وموضة". وعربياً كتبت في صحف عدة، منها: "القبس"، و"الكفاح العربي"، و"الحياة"، كما كتبت أيضاً في عدة مواقع إلكترونية أهمها "ميدل إست أون لاين"، وما زلت إلى الآن أكتب في أول صحيفة عربية في "أوروبا"، وهي صحيفة "العرب"».

وأضاف: «خلال المرحلة السابقة التي عملت بها في مجال الصحافة، كنت موظفاً في مقاطعة "إسرائيل" التابعة لجامعة الدول العربية، ووزارة الدفاع السورية، فاستمريت بالعمل فيها لما يقارب سبعة عشر عاماً، فبدأت رئيساً للديوان، ثم أصبحت مديراً عاماً، ثم معاون مدير عام لغاية
تكبير الصورة
مع المخرج مأمون الخطيب والمدير العام للسينما مراد شاهين
عام 2009، حيث غادرت باتجاه المؤسسة العامة للسينما، وكان عملي صحفياً في مجلة "الحياة" السينمائية، ولم أكن أطمع بأي منصب فيها، لكن إيمان "محمد الأحمد" (وزير الثقافة) بي كان كبيراً، حيث حملني مسؤولية مديرية النصوص التي تقرأ الأعمال التي تنتجها المؤسسة، وبعدها تسلمت مدير المكتب الصحفي الخاص بالمؤسسة أيضاً، ولاحقاً مديرية التخطيط؛ الأمر الذي يجعلني مسؤولاً عن ثلاث مديريات، وهي المهمة الصعبة المحببة إلى قلبي».

وعن الأعمال التي أنجزها للسينما، قال: «كتبت وأخرجت العديد من الأفلام، ومما كتبت "رسائل حب من الجولان" الذي تم تعديل اسمه بموافقتي، وأخرجته الفنانة "سلاف فواخرجي"، ونفذ بين عامي 2012 و2013، وعلى صعيد الإخراج، فقد أخرجت أفلاماً عديدة أهمها فيلم عن "جورج لطفي الخوري" مدير التصوير السوري الشهير عام 2015، وهو من كتابة "محمد الأحمد"، وفيلم آخر بعنوان: "أيقونة الفرح" عن السيدة "صباح"، الذي عرض في "اليونيسكو" في "بيروت"، و"القاهرة"، و"بغداد" التي حصل فيها على جائزة. وأخيراً أنجزت فيلماً عن الراحل الكبير "حنا مينا" الذي كان في عام 2018، وعرض في "دمشق"، و"الإسكندرية" في ندوة خاصة تكريمية له».

ثم تحدث عن تجاربه في التلفزيون، حيث قال: «قمت بإعداد الكثير من البرامج التلفزيونية، ومنها برنامج "مهرجان سينما الشباب" على قناة "سوريا دراما"، الذي تضمن ثلاثين حلقة، تحدثنا خلاله عن منح أفلام الشباب، وبرامج على صعيد الكتابة في كل من "لبنان"، و"دبي"، كما أعددت برنامجاً يحمل اسم "ماذا قالوا في الإسلام؟" الذي يتناول شخصيات عالمية
تكبير الصورة
برفقة الفريق الإعلامي لمهرجان سينما الشباب
وحياتها بطريقة مختصرة، وما قالته عن دين الإسلام مثل: "ماركس"، "بورنارد شو"، "بوشنكي"، الذي أنتجنا منه ثلاثة أجزاء عام 2008، وعرض في العديد من الدول العربية كـ"عمان"، و"الأردن"، و"لبنان"، و"السعودية"، وبرنامجاً يتناول كتباً وشرحاً موجزاً عنها بالتعاون مع الزميلة "لينا مسعود"، هذا العمل الذي توقف بعد خمس عشرة حلقة لعدم محبة الناس للقراءة وتشجيعها لها».

"باسم الخباز" معاون مدير عام المؤسسة العامة للسينما قال: «"نضال" ذلك الرجل الذي جمع بشخصيته صفات أخلاقية نبيلة، ملم بجميع الفنون، وهو ليس مجرد صحفي أو مخرج أو ناقد، إنما جمع بين أجزاء الفن ومكنوناتها، قلّ أمثاله، وأنا أعتزّ بمعرفتي به».

"سمير مصطفى" مدير إنتاج تلفزيوني وسينمائي، قال: «معرفتي به تعود إلى ستة عشر عاماً، هو من الأشخاص الصادقين والحالمين، يطمح دائماً إلى الأفضل، ولديه هاجس بالتطور والتقدم، رجل شهم في أوقات الشدائد، يقدس الصداقة، ويضع خبرته وثقافته بخدمة أي شخص يلجأ إليه كالباب المفتوح للجميع، وهو برأيي من أهم الصحفيين في "سورية"، بسبب دقته في نقل الخبر واختيار المراجع الصحيحة، وأيضاً صحفي واقعي يحاكي الواقع، ويبتعد عن الزيف في الحقائق، عمله في المؤسسة العامة للسينما أتاح له المد في أن يكون ناقداً فنياً وسينمائياً لأغلب الأفلام، وفي الجانب الإخراجي قدم نظرة مختلفة في الأفلام السينمائية الوثائقية بدقة مختلفة وراقية، اعتمد في مسيرته على اثنين من عمالقة الأدب العربي الراحلين "حنا مينا"، و"محمد الماغوط"، اللذين أثرا في صقل شخصيته كثيراً، أما موسيقياً، فقد
تكبير الصورة
في أحد المؤتمرات
رافق الباحث الموسيقي "صميم الشريف" الذي أعطاه حباً كبيراً للخوض في هذا الفن العميق. وعن مجال الدراما، فقد اقتدى بالفنان الراحل "رفيق سبيعي" الذي قدم له مجموعة من النصائح المرموقة التي ساعدته في رؤية الدراما، والعديد من الأسماء التي يفخر بها "قوشحة". هو شخصية مركبة ومعقدة من الخارج بهذا المزيج الجميل، لكنه بسيط جداً من الداخل، وقادر على التعامل مع كافة المستويات الثقافية برحابة صدر».

يذكر، أن "نضال قوشحة" من مواليد "دمشق" عام 1968، ومسقط رأسه "القنيطرة"، قرية "فزارة".


د.
د. "عبد الكريم الفتيان".. نظريةٌ جديدةٌ في زراعةِ الأسنان
يمتلكُ الدكتور "عبد الكريم الفتيان" شهادةً في الحقوق، وشهادةَ مرضاهِ الذين أعاد إليهم الابتسامةَ والثقةَ بالنفس، فهو الذي توصّل إلى تفسير علمي يوضّح شفاءَ العظم حول زرعات الأسنان، وإمكانية وضع الأسنان على الزرعات في يوم الزرع، أو خلال أسبوع على الأكثر، دونَ انتظار مدة ...
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019