دمشق  
صورة اليوم
احتفالية اليوم العالمي لأصحاب الهمم
التالي
احتفالية اليوم العالمي لأصحاب الهمم
وجه اليوم
الراحل "هشام عبد الله النشواتي".. عمّ لكثير من الأطفال
التالي
الراحل
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

محطة "الأرك".. بحث جامعي لإعادة إعمار ضخ الغاز

نيرمين موصللي

الخميس 05 تموز 2018

طريق المطار

قدم الطالبان "قصي جمول" و"سومار حمد" من كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية، مشروع تخرجهما حول إعادة تأهيل محطة "الأرك" لمعالجة الغاز الطبيعي، وإعادة تشغيلها واستثمار الغاز فيها.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 25 حزيران 2018، الطالب "قصي جمول"، الذي تحدث عن مشروعه بالقول: «استحقاق إعادة الإعمار من أهم المجالات الاقتصادية التي تضررت واستهدفت بأسلوب ممنهج خلال الأزمة، ونقصد قطاع النفط والغاز، وتوقف إنتاج الغاز أدى إلى انخفاض كميات الغاز المنتجة. ويأتي المشروع لربط الجامعة بالفعاليات الحكومية والمساهمة في إعادة الإعمار، وقد تضمنت الدراسة النظرية المبادئ والقواعد التي تم اعتمادها في إنجاز الدراسة الكهربائية، وذلك بعد دراسة طريقة عمل المحطة وتجهيزاتها، حيث شملت دراسة الإنارة الداخلية والخارجية، والدراسة الكهربائية للمآخذ، ودراسة أجهزة الحماية الكهربائية، ودراسة التمديدات الكهربائية، ولوحات التوزيع الكهربائية، ومراكز التحويل ومجموعات التوليد الكهربائية، ونظام التغذية بالتيار المستمر، ونظام عدم انقطاع التغذية الكهربائية UPS، ونظام التأريض، ونظام الحماية المهبطية، ودراسة نظام الحماية من الصواعق».

وتتابع الطالبة "سومار حمد" عن أهم ما ميز الدراسة، والخطوات
تكبير الصورة
محطة الأرك
الواجب تنفيذها للاستفادة القصوى من البحث، وتقول: «ميزات الدراسة الكهربائية لإعادة تأهيل محطة "الأرك" التي تقوم بمعالجة الغاز الطبيعي، لكونها تربط الجامعة بالفعاليات الحكومية، وتؤكد مفهوم ومسيرة إعادة التأهيل لمصادر إنتاج الطاقة التي تعرضت لأعمال التخريب الممنهج في ظل الأزمة التي تعرضت لها "سورية". تمت الدراسة بعد زيارة مواقع مشابهة، ولقاء أشخاص كانوا قائمين على إنشاء المحطة، والاستفادة من خبرتهم والملاحظات المقدمة لإنجاز دراسة متكاملة تستثني السلبيات التي كانت، إضافة إلى الاطلاع على واقع المحطة بعد التخريب، واعتماد تقنيات حديثة وتجهيزات موفرة للطاقة. مع الأخذ بالحسبان عوامل الأمان ومتطلبات المحطة من حمايات وكابلات وإنارة مضادة للانفجار، واعتماد المقاييس العالمية في دراسة محطات معالجة الغاز الطبيعي، واختيار التجهيزات من رسومات ومصورات شركات متخصصة في ذات المجال، ودعم الدراسة بالمخططات وتنفيذ الإنارة الخاصة بالمحطة على برنامج الـDIAlux الخاص بالإنارة،
تكبير الصورة
الطلاب مع المشرفين على المشروع
والأخذ بالحسبان توسع المنشأة».

وفيما يتعلق بالسلبيات التي واجهت المشروع، أوضحت "سومار" بالقول: «أخذ المشروع وقتاً وجهداً كبيراً، فالبحث عن المصادر، وعدم القدرة على الدراسة في أرض الواقع على الرغم من محاولاتنا لذلك، كانت إحدى السلبيات على الرغم من أننا زرنا منشآت مشابهة تماماً، ومع ذلك لاقى المشروع استحسان اللجنة المشرفة، وحصل على 93%».

"بسام الشيخة" المهندس المشرف على المشروع، قال: «إن أهم ما يميز مشروع إعادة تأهيل محطة "الأرك" لمعالجة الغاز الطبيعي، هو تعاطي الطالبين "قصي"، و"سومار" الجديّ معه. ومع استحقاق إعادة الإعمار في مجال من أهم المجالات الاقتصادية التي تضررت واستهدفت بأسلوب ممنهج خلال الأزمة، وكان مجهودهما في هذا المشروع استثنائياً، وقدما مستوى عالياً جداً من حيث العناية بأدق التفاصيل، التي كانت كثيرة جداً تبعاً لنوع المشروع، وأهمية التعاطي مع كامل التفاصيل بمنتهى الاحترافية
تكبير الصورة
الملصق الإعلاني للمشروع
في كل المشاريع ذات الصلة بإنتاج ومعالجة الغاز، ولا سيما فيما يتعلق بالدراسة الكهربائية من حيث اختيار التجهيزات والحمايات الضرورية، لكون أي خطأ قد يسبّب كارثة».

الجدير بالذكر، أن الطالب "قصي جمول" من مواليد مدينة "الحسكة" عام 1994، والطالبة "سومار حمد" من مواليد "ريف دمشق" عام 1994.


معرض
معرض "مورد" للحرف اليدوية.. تمكين المرأة اقتصادياً
بهدف دعم المرأة اقتصادياً لتمكينها في المجتمع؛ أقامت جمعية "مورد" معرضها السنوي للأعمال اليدوية والصناعات التقليدية، لإفساح المجال للنساء الراغبات بعرض منتجاتهن اليدوية وأفكارهن المبتكرة، ولا يملكن مكاناً لعرضها، بهدف تسويقها والمحافظة على التراث والتعريف بالمنتج السوري التقليدي.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018