دمشق  
صورة اليوم
على كرسي.. "بدر الجهامي" رياضي ومصور فنان
التالي
على كرسي..
وجه اليوم
"محمد سمير طحان".. تكامل الحضور الإعلامي والإخراجي
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

"الذراع الروبوتية".. نموذج تعليمي متعدد الاستخدامات

رامه الشويكي

الثلاثاء 14 أيار 2019

طريق المطار

في مواكبة للتطور الحاصل في مجال الروبوتيك، قام "زين العابدين زريق"، و"عبد الوهاب عبد الدايم"، و"بدر البوشي" بتصميم مشروع "الذراع الروبوتية" التي تستخدم حالياً كنموذج تعليمي في "المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا"، لتدريس مادة "التحكم" المستخدمة عالمياً في عدة مجالات.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت الطالب "زين العابدين زريق" في معرض "يوم الروبوتيك" بتاريخ 29 نيسان 2019، حيث قال: «مشروع "الذراع الروبوتية" بست درجات حرية موجودة من قبل، ومستخدمة في الكثير من المجالات، وبعد تجميع أفكارنا كفريق للمشاركة في مسابقة "ARC5" البطولة الوطنية الخامسة للروبوت، التي جرت في شهر نيسان الماضي 2019، قررنا تنفيذها بعد البحث والنقاش، واتفقنا حول فكرة "الذراع الروبوتية" لأنها تناسب موضوع المسابقة المتعلق بالزراعة، فكان الهدف قطف الثمار من الأشجار، كما أنها حالياً تستخدم كنموذج تعليمي لطلاب السنتين الرابعة والخامسة في المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا؛ لتدريس مادة "التحكم"، وهي نموذج يمكن تطويره وصنعه بشكل وحجم أكبر، وملائم لمجالات واسعة؛ حيث يمكن أن نجد الأذرع الروبوتية في المعامل المؤتمتة، وهي من ناحية القطع الميكانيكية مطبوعة طباعة ثلاثية الأبعاد بالكامل؛ أي إنها مصنوعة من مادة البلاستيك. واستغرق النموذج الأولي لإنجازها قرابة شهر من العمل اليومي، لما لا يقل عن ست ساعات، بإشراف المدرب "نزار فليون"».

من جهته "عبد الوهاب عيد الدايم" يحدثنا عن توزيع العمل لإنجاز الذراع قائلاً: «كان العمل مقسماً، حيث يقوم "بدر البوشي" بالمهام المتعلقة بالناحية الرياضية للذراع؛ مثل النمذجة العكسية، ومعالجة الصورة، وقمت مع "زين العابدين" بالعمل على الناحية الميكانيكية والإلكترونية، والاهتمام بأمور التحكم بالمحركات. وبوجه
تكبير الصورة
الذراع الروبوتية
خاص عملت على توصيل دارات قيادة المحركات، ومعايرتها، وتوصيل الدارات الإلكترونية. واجهتني بعض المشكلات، مثل إدخال الأسلاك بين القطع المتحركة حيث لا تؤدي إلى إعاقة حركة الذراع، لكن تجاوزناها، وأردنا من خلال هذا المشروع استخدام الذراع لجني الثمار، والآن تستعمل هذه لأغراض تعليمية».

بدوره "نزار فليون" المدرب المشرف على الفريق، ومهندس الميكاترونكس، يحدثنا عن أهمية المشروع قائلاً: «انتشرت الروبوتات في العالم لمساعدة الإنسان على القيام بمهام متكررة بدقة وسرعة مناسبتين؛ لذا لا بد لنا من الدخول بهذا المجال وتعلمه والعمل به، فهو يضم عدة اختصاصات، مثل: الميكانيك، النظم الإلكترونية، التحكم، المعلوماتية، والاتصالات، وعلوم المواد. تعددت أشكال الروبوتات وأحجامها والتقانات المتضمنة فيها، وذلك بحسب المهام الموكلة إليها، فالذراع الروبوتية تستخدم كثيراً في المجال الصناعي، وأصبح هناك مصانع سيارات مؤتمتة بالكامل عن طريق أذرع روبوتية ضخمة، كل ذراع لها وظيفة صغيرة ومحددة، ولأهمية هذا النوع من الآلات، أصبح من الضروري تصميم ذراع صغيرة الحجم، وتعليم الطلاب عليها من خلال مقررات دراسية متسلسلة وممنهجة في المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا».

وعن اختيار فكرة "الذراع الروبوتية" وتنفيذها، يتابع حديثه قائلاً: «التقى هدف المشاركة بمسابقة "ARC5"، التي كان عنوانها "الروبوت والزراعة"، مع هدف تصنيع ذراع روبوتية بست درجات حرية، فكانت فكرة مشروعنا تصميم ذراع روبوتية لالتقاط
تكبير الصورة
من معرض "يوم الروبوتيك"
الفواكه من الشجر كنموذج تعليمي بسيط، يتضمن علمياً معالجة الصورة، وتحديد إحداثيات الفاكهة المراد التقاطها، وتوجيه أداة القطف إليها من خلال النمذجة الهندسية الدقيقة للذراع، وتوليد المسارات اللازمة لها. لم ينتهِ العمل عند موعد المسابقة؛ حيث لم يتمكن الفريق المؤلف من الطلاب "زين العابدين" الذي قام بمهمة التجميع الميكانيكي والبرمجة، و"عبد الوهاب" الذي قام بمهمة التوصيل الإلكتروني، والتحكم بالمحركات، و"بدر" المسؤول عن معالجة الصورة، وتحديد إحداثيات الهدف، من عرض العمل كاملاً على اللجنة، الذي استغرق تنفيذه شهراً من العمل المتواصل، وعندما دعانا نادي "الروبوتيك" في كلية "الهندسة المعلوماتية" للمشاركة بالمعرض المقام في الكلية بتاريخ 29 نيسان 2019، تحت عنوان: "يوم الروبوتيك"، قررنا عرض المشروع، وكان من المشاريع المحببة لدى الزوار».

وعن دوره كمدرّب في الإشراف على عمل الفريق، يتابع: «باعتباري مدير "نادي الروبوكون" في "المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا"، فإن ذلك يستدعي إشرافي العلمي والعملي والإداري للمشاريع التي يتم إنجازها، وتوزيع المهام على أعضاء كل فريق، والمهندسين المختصين المشاركين في عملية الإشراف كلٌّ ضمن اختصاصه، حاولت مساعدة الفرق على تحويل أفكارهم إلى مشروع منفذ ضمن الوقت المحدد، وكان لمشروع "الذراع الروبوتية" اهتمام خاص بعد أن رأيت صدق العمل الدؤوب الذي أبداه أعضاء الفريق، لذلك تابعت عملية تصنيع القطع، واختيار المحركات، ودارات
تكبير الصورة
المدرب "نزار فليون"
قيادتها، والتنفيذ والبرمجة، كما قام المهندس "مايك سمعان" بالإشراف على قسم معالجة الصورة، وتنفيذ الخوارزمية العامة للمهمة، وساعد المهندس "أمير حبابة" بالإشراف على التقرير المراد تقديمه للجنة كملخص يوضح المشروع».

يذكر، أن "زين العابدين زريق" من مواليد "دمشق" عام 2001، طالب سنة أولى، و"بدر البوشي" من مواليد عام 2000، طالب في السنة الثانية، و"عبد الوهاب عبد الدائم" من مواليد عام 2000، طالب سنة أولى، وجميعهم في "المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا".


"خسى الجوع".. مبادرة شبابية رمضانية ملأى بالمحبة
تجتمع المبادرات الرمضانية التطوعية في شهر رمضان لمساعدة الفقراء والمحتاجين، حيث وضع عدد من الفرق التطوعية أيديهم معاً ضمن مشروع واحد؛ هدفه إشباع كل جائع يعلمون وضعه ومكان وجوده، واستقطاب أكبر عدد لمساعدتهم بإنجاز هدفهم الإنساني حتى لو كان الصائم عابر طريق بالمصادفة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019