دمشق  
صورة اليوم
فرحة العيد للأطفال المشردين من فريق "سيّار"
التالي
فرحة العيد للأطفال المشردين من فريق
وجه اليوم
د"وفاء فلحوط".. خبراتٌ متعددةٌ في المجال القانوني
التالي
د
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

فريق "ألفا".. مبادئ في نشر التعليم المجاني لجيل الشباب

رامه الشويكي

السبت 23 أيار 2020

الجسر الأبيض

بهدف مساعدة الشباب الجامعي وطلاب الشهادة الثانوية، أسس "أنس بدر" فريق "ألفا" التطوعي غير الربحي الذي يقدم دورات تدريبية وتعليمية مجانية لنشر الفائدة والمساهمة في التنمية عن طريق التعليم.

تكبير الصورة

مدوّنةُ وطن "eSyria" تواصلت مع "أنس بدر" مؤسس الفريق بتاريخ 15 أيار 2020 وعن دوافعه لتأسيسه يقول: «أدرس الطب البشري في جامعة "دمشق"، وأجيدُ تحدث اللغة الإنكليزية بطلاقة مع الفرنسية، والقليل من الروسية والألمانية، أكتب مقالات طبية علمية وتعليمية، عملت في التدريب والتدريس في مؤسسات مختلفة منذ ثلاث سنوات، ودرّبتُ 25 ألف طالب وطالبة حتى اللحظة، كذلك لدي قناة على اليوتيوب "تعلم الإنكليزية مع أنس" أو "learn English with Anas" الهدف منها هو مساعدة الطلاب في تقوية اللغة الإنكليزية لديهم، وفي صيف عام 2019 بدأت بتقديم دورات مجانية للطلاب بمفردي، الهدف منها هو نشر الفائدة ومساعدة الطلاب والمساهمة في التنمية، وهي دورات تقوية في اللغة الإنكليزية بمختلف المستويات، وفي بداية 2020 قررت تأسيس فريق جديد مؤلف من مدربين متفقين مع مبادئي في نشر الفائدة للطلاب، أما دافعي وراء ذلك فهو حبي لوطني "سورية" ولأكون عضواً فعّالاً ومساهماً في المجتمع».

وفيما يتعلق بعدد أفراد فريق "ألفا" والهدف منه يكمل بقوله: «فريقنا مختص بالتدريب فقط، وعدد أفراده هو خمسة عشر فرداً هم مدربو لغات، تسويق، واختصاصيو حاسوب،
تكبير الصورة
المدرب "أنس بدر" أثناء التدريب
وغير ذلك، وهذا الرقم قابل للزيادة، والهدف منه هو تقديم دورات تعليمية تدريبية تنموية غير ربحية، هدفها المساهمة في التنمية ونشر الفائدة عبر مساعدة الطلاب، وهي بإشراف مدربين ومدرسين مؤهلين، كما يقدم الفريق دورات تعليمية مجانية على الإنترنت لتقدم الفائدة للجميع، إضافةً إلى خدمات مجانية عبر الإنترنت للطالب هدفها الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالتعليم والمنح الدراسية مثال (كيف أكتب سيرة ذاتية؟ لدي مشاكل بالحفظ، كيف أختار الفرع المناسب بعد انتهائي من المرحلة الثانوية؟ وغيرها)».

وعن الدورات التي يقدمها الفريق على أرض الواقع وعبر الإنترنت يقول: «هي دورات في اللغات (الإنكليزية، ألمانية، فرنسية، روسية، إسبانية، تركية)، وأخرى متعلقة بالأدب الإنكليزي، بالإضافة إلى دورات طبية (تمريض، إسعافات أولية، مصطلحات طبية)، ودورات قيادة الحاسوب، تصميم إعلانات، التنمية البشرية، الحساب الذهني وغيرها، حسب توافر المدربين والقاعات المتاحة، إذ ليس لدينا مقر محدد بل نستفيد من قاعات مؤسسات وجمعيات مختلفة، وصفحتنا على الـ"فيس بوك" هي الوسيلة التي يتواصل فيها الطلاب معنا، فريقنا مسجل في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل على أنه فريق تطوعي، ولا توجد شروط معينة للالتحاق بالدورات، فقط يتم
تكبير الصورة
المدربة "لمى أبو شقير"
التسجيل عبر ملء استمارة إلكترونية، والفئة المستهدفة هي الطلاب الجامعيون وطلاب الشهادة الثانوية، حيث نقدم دوراتنا على الأرض بالاتفاق مع جمعيات، مؤسسات، ومعاهد متعاونة لاستخدام قاعاتها لتقديم دوراتنا، أما دوراتنا عبر الإنترنت فهي مقدمة بالتعاون مع منصة "TALENT LMS"، ويقيّمُ المستفيدون الإيجابيات والسلبيات عبر الإنترنت أو على ورقة بعد انتهاء الدورة التعليمية».

بدورها "يمنى برهوم" طالبة في كلية الفنون الجميلة تقول: «اتبعت لدى المدرب "أنس" دورة كتابة المقالات، وأخرى في اللغة الإنكليزية كانت ممتعة وتمر الجلسة بسرعة وسلاسة، فهو يقدم المعلومة بطريقة مرحة، مع اتباع أساليب تحفيزية لنكمل الدراسة في المنزل».

بدورها "ياسمين الخمري" طالبة إعلام تقول: «اتبعت لدى فريق "ألفا" دورات اللغة الإنكليزية، وهناك اهتمام بالطلاب حيث يبذل الفريق أقصى جهد لإنجاح الدورات التدريبية، والمدرب "أنس" يقدم المعلومة باحترافية وإتقان».

من جهتها "لمى أبو شقير" مدربة متطوعة في الفريق تقول: «تطوعت في فريق "ألفا" منذ أربعة شهور ودفعني للمشاركة حبي لتقديم المساعدة للطلاب، وهذه ليست التجربة الأولى لي في التدريب، لا أهتم بالفائدة المادية، فالعمل بالنسبة لي هدفٌ سامٍ أسعى إليه، وأقدم دورات
تكبير الصورة
شعار الفريق
اللغة الإسبانية، وأعتقد أنها تحقق الفائدة للشباب في حياتهم العملية والدراسية نظراً لأهمية اللغات حالياً وفائدتها على الصعيد الشخصي فهي تجعل منا شخصيات أخرى محتكة بثقافة جديدة».

يذكر أنّ مؤسس الفريق "أنس بدر" من مواليد "دمشق" عام 1999، حاصل على شهادات "TOEFL و ACT و TESOL" خضع لتدريب مكثف في مجال التدريب، وحاصل على شهادة حرفية في إعداد المدرب من وزارة الصناعة.


"إيمان بشلح".. لاعبة كرة اليد ومدربتها المتفانية
أثبتت خلال سنوات أنّها الرقم الصعب كلاعبة ومدربة لكرة اليد، وكقيادية في مجال الإدارة والتنظيم، وكسبت محبة وثقة كل من عرفها.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020