دمشق  
صورة اليوم
تكريم التشكيلية "ليلى رزوق".. تحية وفاء وتقدير جماعي
التالي
تكريم التشكيلية
وجه اليوم
"رياض وكيل".. بصمة المعماري الخبير
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أخبار دمشق وريفها

شبكة المعرفة الريفية لدعم المحتوى الرقمي العربي

الاجتماع السنوي للعاملين في مشروع بوابة المجتمع المحلي

شيار خليل

الجمعة 05 شباط 2010

بوابة المجتمع المحلي للمناطق الريفية تقدم معلومات خدمية لأبناء هذه المناطق أو للمواطنين المتعاملين معها، وفي كل عام تقيم شبكة المعرفة الريفية اجتماعاً سنوياً للعاملين في هذه المواقع، حيث تناقش الإنجازات التي حصلت فيها وتعرض المعايير والنقاط التي يجب التركيز عليها لضرورة وصول المعلومة المحلية إلى المستهلكين.

تكبير الصورة

موقع "eSyria" حضر الاجتماع السنوي للعاملين في مشروع بوابة المجتمع المحلي الذي أقيم في قاعة المؤتمرات في المؤسسة العامة للاتصالات، وبحضور وزير الاتصالات والتقانة الدكتور "عماد صابوني" والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في سورية السيد "اسماعيل ولد الشيخ أحمد".

خلال الاجتماع تحدث السيد وزير الاتصالات والتقانة الدكتور "عماد صابوني" قائلاً: «إن توفر هذا النوع من المحتوى وعبر هذه المواقع على الشبكة الدولية "الانترنت" لها أثر كبير في تنمية المجالين الاقتصادي والاجتماعي، فوجود المحتوى المحلي تحديداً على شبكة الانترنت هي من إحدى التحديات الكبيرة التي تواجه العالم الآن، لذلك يجب أن نركز على دعم هذا المحتوى وتعزيز القدرات الفاعلة بهذا المجال وتأهيلها بكافة المجالات. فمشروع بوابة المجتمع المحلي هي من المشاريع الهامة والناجحة في مجال تقديم المعلومة والخدمة الإلكترونية المحلية السريعة، والمواقع المجتمعة اليوم هي استثمار للمستقبل، وصناعة معرفية حقيقية، للدخول في مجال تقديم وجمع عناصر المعرفة في الريف وتقديمها لكل القراء والمستهلكين داخل سورية وخارجها عبر شبكة الانترنت التي تدعم وتعزز المحتوى الرقمي العربي وحضور المعلومة السورية على الشبكة العالمية والدولية. من هنا نحن بحاجة حقيقية لضم
تكبير الصورة
صابوني يتصفح إحدى البروشورات
كل البلدات السورية إلى شبكة الانترنت من خلال إنشاء مواقع لكل منها، وذلك للتعريف بتراثها وعاداتها وتقاليدها وكل ما يرتبط بنشاطها الاجتماعي وخدماتها».

أما الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في سورية السيد "اسماعيل ولد الشيخ أحمد" فقال: «إن هذه المواقع نافذة مفتوحة على العالم من خلال التواصل البشري عبرها، وفتحها لآفاق كبيرة أمام القراء والمستهلكين للتعرف على عادات وتراث هذه المناطق، حيث يمكن عبرها التعرف والاطلاع على ثقافة وعادات وتقاليد واقتصاد بعض المناطق إضافة لما تحققه من تواصل بشري ومعرفي. وذلك واضح من خلال النتائج الجيدة التي حصلنا عليها بعد ست سنوات من إطلاق المشروع بالمشاركة مع وزارة الاتصالات والتقانة».

وفي بداية الجلسة قام مدراء المواقع الفاعلة "البوكمال، الحصن، إزرع وعفرين" بعرض تجربتهم الفاعلة والتحدث عن خطوات تطوير مواقعهم من خلال إحدى الأبواب. وبدوره أكد ضيف الجلسة الأستاذ "فيليب عديم" مشرف موقع التجارة العادلة في "لبنان" دور موقعهم في التعريف عن المنتجات الزراعية المحلية في "لبنان" وتسويقها إلى دول الخارج، إضافة إلى التواصل الكبير الذي تحققه مع المغتربين.

وبعد الإعلان عن نتائج مسابقة أفضل المواقع
تكبير الصورة
موقع التجارة العادلة في لبنان
المتميزة ضمن بوابة المجتمع المحلي قام السيد وزير الاتصالات والتقانة الدكتور "عماد صابوني" والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتوزيع شهادات التقدير لمدراء المواقع الفائزة، والتي بلغت عددها /15/ موقعاً، وهي "الحصن، الشيخ مسكين، إزرع، يبرود، المالكية، عفرين، ضمير، حارم، البوكمال، داعل وقطينة، جيرود، الزبداني، السلمية وجاسم".

خلال لقائنا مع مديرة مشروع بوابة المجتمع المحلي المهندسة "نور المنجد" قالت : «نجتمع في كل عام مع مديري كافة المواقع وفريق عمل المشروع لنتباحث في الإنجازات التي وصلنا إليها، ولندرس الخطط التي سنعمل عليها في الأعوام القادمة، كما نقيم مسابقة لأفضل موقع على الانترنت من مواقع شبكة المعرفة الريفية، والهدف الأساسي من هذه المواقع تنمية المناطق التي تنشأ فيها اجتماعياً واقتصادياً، فهناك الكثير من المواقع تعرض خدمات بلداتها الاجتماعية والخدمية، ومنها ما تروج عن بعض المنتوجات الزراعية فيها من خلال الشبكة الإلكترونية لدول عربية وأجنبية».

من بين المواقع المشاركة التقينا الاستاذ"عبدالرحمن حاجي عثمان" مدير موقع "عفرين" الذي حدثنا عن تجربته في ترويج صناعة "الصابون" من خلال موقع بلدته الذي حصل على المرتبة الثانية هذا العام: «"عفرين" بلدة معروفة بالزيتون والصابون،
تكبير الصورة
شهادة إحدى المواقع
ومن خلال هذه النقطة قمت بطرح أسماء ومنتجات بعض شركات الصابون الموجودة في المنطقة على الموقع، فحصلنا على تجاوب كبير من المستهلكين، وتم ترويج هذه المنتجات إلى دول عربية وأجنبية عديدة، منها "ألمانيا، فرنسا وكندا"، ومن خلال مشاركتنا بالموقع على شبكة المعرفة الريفية نحاول أن نؤمن المعلومة الخدمية الاجتماعية والاقتصادية على شبكتنا لدعم المحتوى الرقمي العربي ولتنيمة النشاط الاقتصادي والاجتماعي في سورية».


"رياض وكيل".. بصمة المعماري الخبير
استطاع "رياض وكيل" أن يكون واحداً من أهم صناعيي "سورية" ومعماريها، حيث ساهم ووضع بصمته المتميزة في فن الإكساء بالرخام لعدد من الصروح والمنشآت التعليمية والسياحية والثقافية، لتكون نتاجات حية موقعة باسمه وشاهدة حتى يومنا هذا على طموحه.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020