دير الزور  
صورة اليوم
"سوا.. الأمل يكبر".. رسالةٌ إلى سيّدةِ الياسمين
التالي
وجه اليوم
"عدي شلاح".. سائقُ آليةٍ ثقيلةٍ وخطاطٌ بيدٍ واحدة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من دير الزور

"خالد إسماعيل": الثقافة والموهبة تصنع الإعلامي الناجح

هاني آصف الشويخ

الخميس 22 نيسان 2010

إعلامي شاب استطاع خلال فترة وجيزة أن يكتب اسمه بالخط العريض داخل سورية وخارجها فقد مثل الإعلام الإذاعي السوري في قمة "كوبنهاغن" كما كرم كواحد من أميز خمس إذاعيين شباب عرب في بيروت.

تكبير الصورة

موقع eSyria التقى "خالد إسماعيل"، الذي شرح لنا في البداية الأسباب التي دفعته لدخول مجال الإعلام، وما طبيعة عمله في قناة "سورية الغد" فقال لنا: «أنا من مواليد 1979، وقد درست مرحلة التعليم ما قبل الجامعي بالكامل في مدينتي "دير الزور"، ولم يكن دخولي مجال الإعلام مصادفةً أبداً، فقد أحببت الإعلام منذ الطفولة ولطالما حلمت بأن أكتب في صحيفة أو أقف أمام كاميرا أو أهمس إلى ميكروفون يأخذ صوتي إلى أبعد ما يكون.

العمل في الإعلام عمل يلبّي رغباتي وطموحي، إذ إن أجمل ما يشعر به الإنسان هو أن يكون مؤثراً بنسبة عالية من الناس أو صوتاً لهم ولسان حالهم، والعمل الإعلامي هو مسؤولية الآخر وهذا ما يثيرني تجاهه.

كما أن أكون إعلامياً في المستقبل هو حلم من أحلام الطفولة، وأعتبر نفسي لا أزال طفلاً يلهث وراء هذا المجال.

وبالنسبة لعملي في قناة "سورية الغد" في البداية كنت معدّاً للبرامج وكاتباً في قسم الإنتاج، عملت على تطوير مهاراتي الإذاعية بالتدريج وأصبحت معداً ومقدماً، وبعد مرور عامين على انطلاقة الإذاعة أصبحت مديراً للبرامج.
تكبير الصورة
أثناء تكريمه في بيروت

وهذا تطلب مني خوضي لعدد من الدورات التدريبية والتي أضافت لي الكثير من المعلومات المهمة المتعلقة بنجاح عملنا كإعلاميين، إذ كانت هذه الدورات نوعية وتنظمها منظمات دولية بالتعاون مع إعلاميين على مستوى دولي ولهم تاريخهم الإعلامي المعروف ويعملون في كبريات الوكالات الإعلامية العالمية كوكالة "فرانس برس" على سبيل المثال وليس الحصر، كما أن إدارة البرامج عمل يتطلب التفرّغ في الوقت والإلمام الكامل بالعمل الإذاعي».

وبالنسبة للمقومات التي تؤدي إلى نجاح البرامج الإذاعية برأي "خالد إسماعيل" فهي: «بداية أود أن أذكر كمدير برامج في إذاعة ولي الصلاحية باختيار الفريق الإعلامي، بأنني أضع جمال الصوت بالنسبة للمذيع في المرتبة الثانية وأفضل المخزون الثقافي والأدبي والفني للمذيع وشخصية الصوت وليس خامته، وإذا تواجد المخزون السابق مع خامة الصوت اللافتة يكون هذا الشخص مقسوماً عليه التميّز والتفرّد في العمل الإذاعي.

أما عن المقومات الأخرى فهي الموسيقا المختارة والتنسيق بأدق التفاصيل وأخذ اعتبار لأي كلمة تُذاع.

وأطمح بأن يكون للإعلام السوري شخصيته المستقلة والمتميزة عن باقي الإعلاميين في العالم العربي والعالم».

أما الترشيح إلى "كوبنهاغن" فقد لخصه
تكبير الصورة
عبد الله اسماعيل
"الإسماعيل" بقوله: «جاء ترشيحي من منظمة دعم الصحفيين بالعالم كان الترشيح لتغطية قمة "كوبنهاغن" المُناخية التي عقدت في العاصمة الدانمركية، تم اختياري لحضور ورشات العمل التحضيرية لهذا المؤتمر في شهر آذار الماضي، نتيجة حصولي على المركز الأول في الدورة التي أقامها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع المركز الثقافي الدانمركي وإذاعة الـ"بي بي سي"، وعلى هذا الأساس تمت دعوتي لتغطية القمة التي عقدت في شهر ديسمبر الحالي.

وقد قمت بنقل وقائع القمة بشكل يومي على هواء إذاعة سورية الغد، كما استغليت وجودي في "كوبنهاغن" لإطلاع المستمعين على بعض عادات المجتمع الدانمركي.

وقد أضافت لي هذه التجربة الشيء الكثير وأعتبرها فرصة لن تتكرر وذلك من خلال العمل مع 3500 صحفي من جميع أنحاء العالم وفي قاعة واحدة.

وعلى الصعيد الشخصي قمت بتقديم محاضرة قصيرة عن طبيعة العمل الإذاعي في سورية ودور الإذاعة في مجتمعاتنا ابتداءً من التوعية المجتمعية والبيئية والثقافية وانتهاءً بالتثقيف الموسيقي، وكان المحور الأساسي للعرض الذي قدمته هو أهمية دور الإذاعة في حياتنا لأنها وسيلة تعتمد على حاسة السمع، وبالنسبة لتفاعل الحضور
تكبير الصورة
الإعلامي خالد اسماعيل
فقد كان كبيراً جداً، وبعد المحاضرة تلقيت أكثر من عرض من أكثر من إذاعة دانمركية للشراكة في المستقبل».

ومن أسرة الإعلامي "خالد إسماعيل" التقينا أخاه الفنان التشكيلي "عبد الله إسماعيل" فتحدث لنا بالقول: «أعطى "خالد" جل وقته لعمله وأخلص له وعمل لسنوات دون كلل أو ملل لكي يكون إعلامياً حقيقياً قادراً على رصد إحساس الناس ونقله بطريقة جميلة، وهو شديد الطموح لذلك أرى ما يحققه نتيجة طبيعية لجهوده المبذولة».


"عفيف الساير".. الخروج من عباءة الكلاسيكية
يكادُ يتدفقُ السحرُ من جنباتِ لوحاته، رغم أنّه يرسمُ الواقعَ، لكنّه الواقع الساحر الذي يأخذُك إلى أماكن تملؤُها الدهشةُ.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دير الزور وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دير الزور صور من دير الزور شخصيات من دير الزور
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019