دير الزور  
صورة اليوم
"سوا.. الأمل يكبر".. رسالةٌ إلى سيّدةِ الياسمين
التالي
وجه اليوم
"عدي شلاح".. سائقُ آليةٍ ثقيلةٍ وخطاطٌ بيدٍ واحدة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من دير الزور

"اسكندر عبيد"... حنجرته والناي يتقاسمان الشجن

حازم شحادة

الأحد 12 حزيران 2011

مع صوت الناي المبحوح بدأت رحلته الموسيقية المتواضعة، ومن جهد فردي خاص نسج عالمه الموسيقي الذي لم يخل للحظة من أهداف سامية وإخلاص واضح لعالم الموسيقا وفنون التراث.

تكبير الصورة

"اسكندر عبيد" من مواليد "دير الزور" قرية "البصرة" 1959، كان الناي مفتاح دخوله إلى الوسط الفني، حيث تعلم العزف عليه بشكل ذاتي وأظهرت تجربته في الغناء ميوله لهذا الفن: «تعلمت العزف على آلة الناي بشكل سماعي معتمداً على ذاتي وما أسمعه من مقطوعات موسيقية، وموسيقيين يحترفون العزف على الناي، ثم عملت مردداً خلف المطرب "حسين الجداوي" وهنا اكتشفت ميولي للغناء، وخضت هذه التجربة».

لم يكترث للنتيجة بقدر حبه ورغبته العارمة لخوض هذه التجربة الغنائية، لمجرد إيمانه بأنه يمتلك بعض مقوماتها على الأقل: «في العام 1990 تقدمت إلى برنامج طريق النجوم، وكانت مشاركتي في فئة الغناء بأغنية "شلونك عيني شلونك" وكانت تجربة فريدة رغم أني لم أخرج منها بمرتبة أو لقب، إلا أنني حققت رغبتي في التواجد هناك».

عمل "عبيد" في فرقة "الفرات" لإحياء التراث منذ العام
تكبير الصورة
الدكتور صطوف الشيخ حسين
1988، ويتحدث عن هذه الفرقة وظروف العمل بإحساس عال ونفس جميل: «جمعنا حب الموسيقا وخصوصاً التراث، نعمل ضمن ظروف عمل جيدة، ونعيش في كل حفلة نحييها أجواء آسرة تمدنا بالطاقة حتى موعد الحفلة التالية».

شارك مع الفرقة في مختلف نشاطاتها والمهرجانات التي تواجدت فيها، حيث كان للفرقة حضورها الخاص في أحد مهرجانات الأردن. وعلى صعيد شخصي أقام "اسكندر عبيد" عدة حفلات خاصة في مدينة "حمص" وغيرها من المحافظات.

قصته مع آلة الناي انتهت باكراً بسبب أمراض أصابت جهاز التنفس لديه فتوقف عن عزفه، إلا أنه استمر في الغناء وحدد اتجاهه أكثر: «أغني جميع الألوان الغنائية تقريباً، إلا أن اللون التراثي الفلكلوري يأخذ حيزاً واسعاً من اهتمامي، حيث كرست كل جهدي لهذا الفن، وأجهد في الإبحار فيه وإحيائه، مستعيناً بالرجال والنساء كبار السن ممن عاشوا هذا الإرث
تكبير الصورة
الدكتور عبد الحميد الخليل
الغنائي الفني الذي لابد أن نحميه ونعلمه لهذه الأجيال».

استعان بالعود للارتقاء بأدائه الغنائي فتعلمه سماعياً، وانعكس حبه وعشقه للموسيقا على أسرته: «علمت أولادي حب الفن والموسيقا فابني "الياس" يعزف على آلة الأورغ، بينما يمتلك "جمعة" صوتاً جميلاً أحاول مساعدته في تطويره».

ولـ"اسكندر عبيد" تجربته في التلحين لبعض الفنانين يذكر منهم الفنان العراقي "سعدي توفيق البغدادي". كما شارك مع فرقة "الفرات" في مهرجان "درعا" للتراث، وعن خصوصية هذه الفرقة يقول: «هي بالنسبة لي مشروع لوحة تراثية، نعتمد في رسمها على المزج بين آلة "الربابة" وآلة "الشاقولة" لتقديم ما هو جميل ومميز محملاً بعبق التراث».

ومن الأغاني التي غناها الفنان الفراتي "اسكندر عبيد" "مدري أنا مدري" وكانت من كلمات الشاعر "حامد السيد" وألحان "يحيى الرباح"، كما لحن عدداً من الأغاني نذكر منها "وينكم" للفنان "أحمد الصالح"،
تكبير الصورة
الدكتور سام دلة
وأغنيتي "لا لا لا و الله" و"علي يا ناس" للفنان "أمين ياسين".

كان ومازال مستعداً بشكل دائم لدفع أي ثمن للحفاظ على هذا التراث الذي طالما عشقه وعاشه، فهو يهتم بالفرقة التي تحمل معه هذا الهم أكثر من نفسه، كرفاق درب يمتلكون الهاجس نفسه ضمن أجواء حميمية تزيد من متعة العمل.


"عفيف الساير".. الخروج من عباءة الكلاسيكية
يكادُ يتدفقُ السحرُ من جنباتِ لوحاته، رغم أنّه يرسمُ الواقعَ، لكنّه الواقع الساحر الذي يأخذُك إلى أماكن تملؤُها الدهشةُ.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دير الزور وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دير الزور صور من دير الزور شخصيات من دير الزور
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019