دير الزور  
صورة اليوم
"سوا.. الأمل يكبر".. رسالةٌ إلى سيّدةِ الياسمين
التالي
وجه اليوم
"عدي شلاح".. سائقُ آليةٍ ثقيلةٍ وخطاطٌ بيدٍ واحدة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من دير الزور

المختار "تركي خليل"... قاضٍ شعبي

اسماعيل النجم

الخميس 05 نيسان 2012

يلعب دوراً في حل الخلافات الاجتماعية بدلاً من القضاء، إضافة إلى دوره في "المخترة" يعرف بالمُحكم أو القاضي الشعبي، إنه المختار "تركي محمود الخليل".

تكبير الصورة

يسعى "الخليل" إلى الصلح وفض المنازعات بين المتخاصمين، كما يمتلك القدرة على الفصل في القضايا والنزاعات من خلال خبرته وثقة الناس به، لا يتعجل في حكمه مبتغياً في ذلك مرضاة الله ودون مخالفة القانون والشريعة.

موقع eSyria التقى بتاريخ 25/3/2012 مختار حي البعاجين "بدير الزور" السيد "تركي خليل" والذي قال ليحدثنا عن دوره ومن أين اكتسبه فقال: «اكتسبت "المخترة" من والدي الذي اكتسبها بدوره من والده، وطوال 15 عاماً في "المخترة" عملت في حل النزاعات العائلية والاجتماعية حيث أقوم بعرض الصلح على الطرفين المتنازعين بعد أن استمع من المدعي بادعائه ومن المدعى عليه دفاعه عن نفسه، لأبت في أمر الصلح، إضافة إلى مساعدة الفقراء والإشارة إليهم، ومساعدة الدولة في معرفة عناوين أبناء الحي ومتابعة واقعات الولادة والزواج والوفاة لدى الدوائر المختصة».

وأضاف "الخليل" بالقول: «من خلال مهنتي أصادف بعض الشهادات الكاذبة، لذلك نمنع من يثبت عليه الكذب في الشهادة أن يدلي بشهادة بعدها وتهبط منزلته الاجتماعية ويدعى بما يعرف
تكبير الصورة
خيمة لحل الخلافات
محليا "بالمقموع" وهو الشخص الذي لا تقبل شهادته أبداً».

وأضاف "خليل" بالقول: «أغلب القضايا التي يتم حلها تتعلق بالمنازعات على الأراضي الزراعية، وقضايا الثأر والديّة والزواج والطلاق والمهور، وغالبا ما يبت بها بجلسة واحدة ترضي الطرفين».

وأشار "الخليل" إلى مهام المختار في الوقت الحالي فقال: «إضافة إلى حل الخلافات وإقامة الصلح، نقوم بمعالجة بعض الظواهر الاجتماعية السلبية كالتسرب من المدارس، إعلان القوانين في الأماكن العامة ودور العبادة وفي مقر لجنة الحي، مؤازرة السلطات في معرفة الغرباء في الحي والأجانب والإخبار عنهم، مساعدة الضابطة العدلية والسلطات المختصة عند دخول المنازل، إعطاء الوثائق التي تخص أبناء الحي القانونية».

وختم "الخليل" حديثه بالقول: «جميع المخاتير في "دير الزور" يشكون من عدم وجود مقرات للمخترة أسوة بباقي المحافظات حيث وعدوا بتأمين مقرات داخل الحدائق في الأحياء التي يشغلون "المخترة" بها ولكن لم ينفذ ذلك الوعد إلى الآن».

وأشار "عبد الكريم بدر الدين" إلى القول: «يلجأ أهالي الحي إلى المختار"تركي" في اغلب القضايا
تكبير الصورة
الباحث عامر النجم.
الخلافية، فهو يعتبر قاضي المنطقة الشعبي دون الرجوع إلى المحاكم ودفع مصارف باهظة والتأخير في إصدار القرارات فاللجوء إلى المختار أسرع ويمكن أن يرضي الجميع ولا ضير في ذلك إذ إن الصلح يبقى سيد الأحكام، حيث لا يزال بعض المجتمعات في "دير الزور" يفضلون الحلول الرضائية بين الأطراف المتنازعة وفق نظم معيارية تتمثل في مجموعة من القيم والعادات والأعراف كوسائل ضبط اجتماعية تقوم مقام السلطات التنفيذية ومن بينها المختار».

الباحث "عامر النجم" تحدث عن تعيين المختار في "دير الزور" سابقاً فقال: «قديما كانت تجرى دراسة عن الشخصية التي يجب اختيارها للمخترة فيؤخذ الرجل من أعيان عشيرته وبلدته وقريته ليكون مختاراً ويكون رجلاً يجيد القراءة والكتابة ولو بمستوى معرفة القرآن عند الكتّاب أو الخوجة».

وعن مهامه قديماً قال "النجم": «يلجأ إليه في حالات الخلاف وفي الأرياف كان يقوم مع الشيخ الموجود في المنطقة على إتمام الزواج الذي يتم بعيداً عن المحاكم الشرعية كما كان يشهد على حالات الطلاق والفراق في الأرياف».
تكبير الصورة
المختار تركي


السيد "ابراهيم الخلف" أحد سكان "حي البعاجين" عن المختار "تركي خليل" حيث قال: «يبقى المختار واحداً من شخصيات المجتمع التي تحظى باهتمام وافر من قبل أبناء الحي خاصة إن قام بتأدية مهامه والدور المناط به، فهو يحاول جاهداً التواصل مع أبناء الحي من خلال الالتقاء بهم ومشاركته لهم في مناسباتهم وتسهيل معاملاتهم الإدارية التي تمر عليه».


"عفيف الساير".. الخروج من عباءة الكلاسيكية
يكادُ يتدفقُ السحرُ من جنباتِ لوحاته، رغم أنّه يرسمُ الواقعَ، لكنّه الواقع الساحر الذي يأخذُك إلى أماكن تملؤُها الدهشةُ.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دير الزور وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دير الزور صور من دير الزور شخصيات من دير الزور
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019