دير الزور  
صورة اليوم
"سوا.. الأمل يكبر".. رسالةٌ إلى سيّدةِ الياسمين
التالي
وجه اليوم
"عدي شلاح".. سائقُ آليةٍ ثقيلةٍ وخطاطٌ بيدٍ واحدة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من دير الزور

"عدي شلاح".. سائقُ آليةٍ ثقيلةٍ وخطاطٌ بيدٍ واحدة

مالك الجاسم

الأربعاء 18 أيلول 2019

حي القصور

الحديثُ معهُ له متعة، يستفيضُ بكلامهِ الممتعِ الممزوجِ بنبرةِ الأسى والحزن، ما يزالُ يتذكرُ ذلك اليومَ الذي يعدّه مأساوياً في حياته وغير مجراها، عندما سقطت قذيفةٌ مصدرُها المجموعات الإرهابية على حي "القصور" وأفقدته يدَه، لكنه بعد أقل من شهرٍ نهضَ من جديد مفعماً بحيويةِ الشبابِ وبإرادةٍ قويةٍ فتابعَ عملَه في الخط العربي.

تكبير الصورة

ولم يكتفِ بذلك بل تابع عملَه على آليته الثقيلة بحكم عملهِ في مديرية الخدماتِ الفنية، وكان هو السائقُ الوحيدُ الموجود في المديرية خلال الحصار.

مدوّنةُ وطن "eSyria" بتاريخ 4 أيلول 2019 التقت "عدي شلاح" وقال: «أصبت يوم الإثنين 28 تشرين الثاني من العام 2016 الساعة الثانية بعد الظهر أثناء الانصراف من عملي، سقطت قذيفة مصدرها المجموعات الإرهابية المسلحة أثناء فترة الحصار بالقرب من منزلي أفقدتني يدي، هذا اليوم لا أنساه، حينها تمّ نقلي إلى مشفى الشهيد "أحمد طه هويدي" أي المشفى العسكري، ولكن حينها كانت يدي مبتورةً، وأصبحت بيدٍ واحدة.

بقيت في المنزل حوالي 25 يوماً، وبعدها تابعتُ عملي في مديرية الخدمات الفنية كسائق آلية ثقيلة من نوع "كريدر"، وتمكنت بفترة قصيرة من التغلب على الواقع الجديد لحياتي، إذ توجهت لمهنتي التي أعشقها وهي الخط العربي، إضافة لمتابعة عملي الوظيفي وتابعت قيادة الآلية وسط
تكبير الصورة
عدي شلاح
استغراب زملائي، وفي ذاك الوقت، ونتيجة الحصار المفروض على أحياء "دير الزور" من قبل الإرهابيين، لم يكن في المديرية سائقٌ غيري».

ويضيف "شلاح": «كانت المحافظة آنذاك بحاجة لعمل هذه الآلية في تنفيذ بعض الأعمال، وتغلبت على ظروفي وتمكنت من قيادة الآلية بيد واحدة، وشاركت بفتح الطرقات في الأحياء المحررة.

لحظات لا يمكن أن أنساها، وستبقى حاضرة في حياتي حين كنت ضمن فريق العمل الذي قام بفتح الطريق، وتسويته لعبور القوات التي قامت بفتح الثغرة من الجهة الغربية لمدينة "دير الزور" من جهة اللواء 137، ومن خلالها فُكّ الحصار عن مدينة "دير الزور"، وعبر الآلية التي كنت أقودها ساعدت بفتح العديد من الطرق الرئيسة والفرعية ضمن الأحياء وإزالة الأنقاض منها، وترحيلها وتسوية الأرض المخصصة لهبوط المروحيات التي كانت تهبط في وقت الحصار».

ويتابع "عدي": «صحيح أنّني تأقلمت مع وضعي الجديد، لكنني تواصلت مع عدة جهات من
تكبير الصورة
عدي الخطاط
أجل تركيب "طرف ذكية" لأعود لممارسة حياتي بشكل اعتيادي، ولكن حتى الآن لم يحصل هذا الأمر، وهناك وعود أتمنى أن تكون سريعة وأتقدم بالشكر لكلّ من حاول مساعدتي، وكل ما أتمناه أن يتحقق الوعد، رغم أنّني ما زالت على وضعي دون أي شيء جديد.

زملائي في مديرية الخدمات الفنية والمدير مشكورين قدموا لي مبلغاً من المال في وقت إصابتي».

ويتابع: «الإنسان يجب أن تكون لديه إرادةٌ قويةٌ، ولا يتوقف عند شيء معين، وعليه أن يتغلبَ على الصعوبات التي تواجهه، والآن أنا أقود الآلية الثقيلة وأتابع عملي في الخط العربي، ولم أدخر جهداً عندما ناداني الواجب الوظيفي لأكون في المقدمة -رغم وضعي- وأتمنى أن أكون قد قدمت شيئاً لهذه المحافظة، ولا أخفي أمراً إذ أقول إنّني المعيل الوحيد لعائلتي، وعملي هو من يساعدهم، لذلك تأثرت كثيراً بالإصابة».

عنه يقول الصحفي "محمد كنعان": «"عدي" شاب عصامي مكافح
تكبير الصورة
محمد كنعان
يعطي دروساً في الإرادة القوية التي يتمتع بها، ويزيد على ذلك بأنّه شخص معروف بأخلاقه العالية وبمحبته للناس، ومن الخطاطين المبدعين في محافظة "دير الزور" ورغم إصابته كان مثالاً يحتذى به في مجال الإخلاص للعمل، و لم يثنه وضعه الصحي عن تأدية واجبه».

يذكر أنّ "عدي عبد الكريم شلاح" من مواليد "دير الزور" عام 1982.


"النجلاء النايف".. شاعرةٌ من رحم "الفرات"
شاعرةٌ حجزت لها مكاناً بين الشاعرات الفراتيات اللواتي صورنَ البيئةَ والمرأةَ الفراتية بكلماتٍ تنسابُ كما نهر "الفرات" حباً وإبداعاً، إنّها الشاعرة "النجلاء النايف".
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دير الزور وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دير الزور صور من دير الزور شخصيات من دير الزور
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019