دير الزور  
صورة اليوم
"سوا.. الأمل يكبر".. رسالةٌ إلى سيّدةِ الياسمين
التالي
وجه اليوم
"عدي شلاح".. سائقُ آليةٍ ثقيلةٍ وخطاطٌ بيدٍ واحدة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

"الكسرة".. زارها إنسان البرونز

رامي خطاط

الجمعة 15 تشرين الثاني 2013

فوق هضبة مرتفعة تطل على وادي "الفرات" وعلى الجانب الأيسر من نهر "الفرات" تقع ناحية "الكسرة" التي تتميز بقدمها حيث سكنها الإنسان منذ عصر البرونز، ويعود عمرها إلى العهود الإسلامية إضافة إلى مخطط عمرانها التنظيمي الحديث.

للتعرف أكثر على ناحية "الكسرة" التقت مدونة وطن "eSyria" في 3/11/2013 المدرس "عبد الكريم المحمد" من أهالي "الكسرة" الذي أوضح بالقول: «تعتبر "ناحية الكسرة" نموذجية من حيث مخطط عمرانها التنظيمي الحديث ونمط وطبيعة عمرانها وتوزع مراكز الخدمات الأساسية فيها.

وتتألف أبنيتها إما من الحجارة أو من المادة
تكبير الصورة
الإسمنتية، وتحتوي في وسطها على سوق تجاري يضم عدة محال تجارية إلى جانب الصالة الاستهلاكية، وفيها العديد من المؤسسات الحكومية الخدمية من مدارس تشمل جميع المراحل التعليمية، ومخابز ومراكز صحية ومصلحة زراعية وهاتف وبريد وبناء ومسلخ، وعلى مقربة منها في "حمار الكسرة" هناك مركز إنعاش ريفي.

وقد حظيت في صيف عام /1988/ بوصول مياه الشرب النقية إلى بيوتها من محطة تصفية "الكسرة" المقامة على الطرف الأيسر من نهر "الفرات"، التي تؤمن مياه الشرب النقية إلى قرى الناحية كافة، كما أنيرت بالكهرباء منذ عام /1984/».

وعن الأعمال التي يمارسها سكان ناحية "الكسرة" أضاف بالقول: «يعمل سكانها بالزراعة المروية على مساحة /1060/ هكتاراً، وتنتج القطن والشوندر السكري والحبوب الشتوية والخضراوات بأنواعها وأشجار الحور الرومي، ويربى أهلها الأغنام والأبقار التي تعتبر مورد رزق لهم، إضافة إلى بعض الصناعات اليدوية التي تمارسها النساء، كما يعمل بعضهم في ورشة الصيانة للآلات الزراعية».

وعن الموقع وسبب التسمية حدثنا "حسين
تكبير الصورة
محطات المياه في ناحية الكسرة
المصطفى" من أهالي قرية "سفيرة فوقاني" التابعة إلى ناحية "الكسرة" بالقول: «تقع ناحية "الكسرة" فوق هضبة مرتفعة نسبياً تطل على وادي "الفرات" من الشمال وتبعد عن مدينة "دير الزور" بحدود /44/كم، وهي تتبع إلى منطقة مركز "دير الزور" ويبلغ عدد سكانها /62226/ نسمة وفقاً لإحصاء عام /2004/.

ويبعد مركز الناحية عن مدينة "دير الزور" /45/كم إلى الشمال الغربي، سكنها الإنسان منذ عصر البرونز كما تدل الآثار في "تل الكسرة"، ويعود عمرها إلى العهود الإسلامية وقد أخذت اسمها من منعطف نهري "كسرة" وبنيت المدينة في السهل الفيضي».

وعن القرى والبلدات التابعة إلى ناحية "الكسرة" أضاف: «تتألف ناحية "الكسرة" من قرى عدة هي: "جزرة البوكمال، جزرة ميلاج، حمار العلي، زغير جزيرة، شاطئ، صحوة، كبر، هرموشية، حوايج جزيرة، سفيرة تحتاني، سفيرة فوقاني، محيميدية، أبو خشب، جروان أبو الهيال".

وجميع هذه القرى السابقة الذكر تنتشر على الجانب الأيسر من نهر "الفرات" وعلى هامش بادية "الجزيرة" الجنوبي،
تكبير الصورة
عبد الكريم المحمد
كما تتواجد في الناحية /66/ مزرعة منها: "الجوهرة، الزاوية، آثار زلبية، اللايجة، البوعزام، حوايج لذياب جزيرة"».

وحدثتنا المهندسة الزراعية "سارة المزعل" عن المشاريع التي تم تنفيذها في ناحية "الكسرة" بالقول: «من أهم المشاريع التي تم تنفيذها إطلاق مشروع تحرير ناحية "الكسرة" من الأمية، وهذا المشروع من المشاريع الرائدة التي تم تنفيذها بالتعاون مع مختلف القطاعات والجهات المعنية في المحافظة.

ويعتبر هذا المشروع من المشاريع الاجتماعية والثقافية المهمة، إضافة إلى مشروع تحرير ذوي الاحتياجات الخاصة من الأمية، وكل ذلك بهدف القضاء على هذه الآفة التي تقف سداً في وجه أي تنمية.

أيضاً من المشاريع التي لها أهميتها إحداث مركز جديد للمياه في ناحية "الكسرة" يشرف على عمل محطات المياه التابعة إلى الناحية، ويهدف هذا المركز إلى تخفيف معاناة المواطنين والمراجعين الذين يقطعون هذه المسافة من قراهم إلى المؤسسة لإتمام معاملاتهم والأمور المتعلقة بعمل المؤسسة، إضافة إلى متابعة أعمال المؤسسة في هذه المناطق من أعمال
تكبير الصورة
ناحية الكسرة في المربع الأصفر
الجباية أو الصيانة والإشراف على المشاريع التي تنفذها المؤسسة في تلك المناطق».


"عدي شلاح".. سائقُ آليةٍ ثقيلةٍ وخطاطٌ بيدٍ واحدة
الحديثُ معهُ له متعة، يستفيضُ بكلامهِ الممتعِ الممزوجِ بنبرةِ الأسى والحزن، ما يزالُ يتذكرُ ذلك اليومَ الذي يعدّه مأساوياً في حياته وغير مجراها، عندما سقطت قذيفةٌ مصدرُها المجموعات الإرهابية على حي "القصور" وأفقدته يدَه، لكنه بعد أقل من شهرٍ نهضَ من جديد مفعماً بحيويةِ ...
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دير الزور وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دير الزور صور من دير الزور شخصيات من دير الزور
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019