دير الزور  
صورة اليوم
تنويعات فنية ولونية بأنامل "أكرم العلي"
التالي
تنويعات فنية ولونية بأنامل
وجه اليوم
د. "محمد السالم".. التنقل لتلبية نداء الإنسانية
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
جولة

"المشحمية" و"المحمرة"... بالبصل

هاني آصف الشويخ

الأربعاء 11 تشرين الثاني 2009

تأتي "المشحمية"، "المحمرة"، "اللحمة بعجين" على رأس قائمة المأكولات المفضلة لدى الديريين بعد المشاوي، وتقدم في الأفراح والمآتم، فهي تصنف ضمن الوجبات الفخمة.

تكبير الصورة

eSyria ذهب إلى أحد أميز مطاعم "الدير" في صناعة هذه الأكلات، وهو "مطعم"الأفندي"، وقابل صاحب المطعم، المعلم "صابر عثمان السحل" المعروف بـ"أبو علي" فحدثنا عن صنعته هذه وكيف ورثها، وكيف تعد هذه المأكولات، فقال: «أنا من مواليد 1965 ونعمل كأسرة في هذه المصلحة أباً عن جد، ونحن في الأصل من "إنطاكية" و"لواء اسكندرون" إذ جاء الوالد من هناك سنة 1952، وكان عمره 16 سنة، وسكن في "جسر الشغور"، وكان يبيع "المشحمية"، و"المحمرة"، و"الخبز المشروح"، ثم جاء إلى "دير الزور" سنة 1957 وافتتح مخبزاً في حي "الحميدية" مقابل "القاز خانة" والتي تسمى حالياً ثانوية "البنات الأولى" وكان اسمه فرن "الوحدة" بإدارة "أبو محمد الفرّان" وتعلمت الصنعة من الوالد في هذا المكان، وبقينا ثلاثة إخوة نمارس المهنة، أحدنا في السعودية واسمه "ماجد السحل" ولديه مطعم هناك، وأنا وأخي خالد نعمل معاً في هذا المطعم».

* أين تعلمت الصنعة، وفي أي الأماكن عملت؟

** أول ما تعلمتها من والدي، وعملت في "دير الزور"، واشتغلت في صناعة الفطاير في "حلب" وكانوا يتعجبون من طريقة عملي لأني كنت أرقق العجين دون آلة ترقيق، كذلك أقطع بيدي دون قطّاعة، كذلك عملت في لبنان وأخذت خبرة جيدة
تكبير الصورة
المحمرة
في فن الطبخ عموماً والطريقة اللبنانية تختلف عن الطريقة السورية أو التركية، وقد بقيت 4 سنوات في لبنان، ثم عدت إلى سورية وهذا المحل امتلكه منذ 13 سنة، وهنا طورت العمل أكثر وأكثر. أما أثناء ذهابي إلى تركيا فقد لاحظت تميزاً في العمل هناك لأنهم أهل الكار.

* أكيد لن تعطينا سر الصنعة، لكن نتمنى لو أعطيتنا طريقة تحضير مأكولاتكم بشكل عام؟

** نبدأ بـ"المحمرة": كل يقول لنفسه أنا المعلم، وفي بعض المطاعم تطبخ ببصل، وبمطاعم أخرى لا تطبخ ببصل، وتتألف المحمرة من: دبس فليفلة ودبس بندورة وقليل من النعناع وبقدونس وسمسم وحبة سوداء وزيت زيتون.

"المشحمية": لحمة مجرمشة خشنة وبصل خشن وعصفر وكاري هندي.

أما "اللحمة بعجين" فلها 3 طرق تحضر حسب رغبة الزبون:

إما "اللحمة بعجين" مع "دبس الرمان": وتتكون من بصل ناعم ولحمة ناعمة ومقدار كأسي شاي "دبس رمان"، لكل 1كيلوغرام لحمة ومقدار كأسي شاي لبن وكأس طحينة وقليل من البهار وقليل من الملح.

وإما "اللحمة بعجين"- "بلدي ديري": وتتكون من كيلوغرام واحد لحمة وبصل ناعم وكأس صغير "دبس رمان" ونصف كيلوغرام بندورة وقرنين فليفلة خضراء ومقدار كأسي شاي لبن وقليل من البهار والملح تخلط معاً.
تكبير الصورة
صابر السحل مع ابنه

وإما "اللحمة بعجين"- "تبلة عنتابلي" أو "تركي": وتتكون من كيلوغرام واحد لحمة وقليل من البصل ونص كيلو بندورة ونصف شدة نعناع ونصف شدة بقدونس وحبتين من الثوم وقرن فليفلة أحمر وقرن فليفلة أخضر وبهار وفلفل أسود وملح وملعقة دبس فليفلة.

* لماذا تميز مطعم "الأفندي" بهذه الأكلات؟

** الأكل ذوق، ومثلما تشتهي لنفسك يجب أن تطعم غيرك، وكذلك فإن لكل معلم خبرته ولمساته الفنية، وهناك سر في الصنعة إذ إنني أضيف نكهات خاصة أتميز بها من غيري، ولدي زبائن أثق بذوقهم أسألهم عن التحديثات التي أجريها على مأكولات المطعم. أيضاً عندما ينتهي العمل في المطعم نقوم بتنظيف كافة الأدوات والأرضيات بالكلور أو بالصودا الكاوي، ثم تغطى الأدوات لليوم التالي.

كذلك فإنني أشتري اللحمة من قصاب يبيع بالجملة اسمه "علي الحرش- أبو حسين"

وأنا أشتري نقداً "فطايم" (جمع فطيمة: وهو الخروف الصغير باللهجة الديرية) عمرها لا يتجاوز السنة.

كما التقى eSyria "علي السحل" وهو الابن الأكبر لـ"صابر السحل- أبو علي"، وعن العمل وعن والده قال لنا: «أصر والدي أن يعلمنا هذه الصنعة على أصولها، لذا عمل جاهداً على تعليمنا أدق التفاصيل فيها وهأنذا أتقنها، وحتى إخوتي أتقنوها كذلك».

كما التقى
تكبير الصورة
مطعم الأفندي
eSyria "أحمد الحسن" وهو أحد زبائن "أبو علي" في المحل وعن جودة المأكولات قال لنا: «إن مطعم الأفندي يعتبر من أفضل مطاعم اللحمة بعجين في المحافظة سواء في لذة الطعم أو في معاملته المميزة للزبائن».

والتقينا "خالد السحل" وهو شقيق "صابر السحل" صاحب المطعم، وعن عمله مع أخيه قال لنا: «يشكل عملي مع أخي بالنسبة لي استمراراً لنا بالمحافظة على مهنة أبينا وجدنا، وأنا أجد راحة كبيرة بالعمل هنا لأننا أولاد مدرسة واحدة في هذه الصنعة».


"محمد مالاتي".. الصافرة والملاعب أصدقاء الطفولة
فرض نفسه في ملاعب كرة القدم منذ طفولته، ومثّل منتخب مدارس محافظة "دير الزور"، وارتدى قميص أنديتها، متنقلاً بين ملاعب "سورية" لاعباً وحكماً متميزاً.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دير الزور وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دير الزور صور من دير الزور شخصيات من دير الزور
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018