دير الزور  
صورة اليوم
تنويعات فنية ولونية بأنامل "أكرم العلي"
التالي
تنويعات فنية ولونية بأنامل
وجه اليوم
"خليل العاني".. بصيرة تتحدى الظلام بالتدريس
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
طرق ومواصلات

يختصر 40 كم...طريق "ديرالزور"-"الحسكة" السريع في الخدمة

محمد الحيجي

الاثنين 06 كانون الأول 2010

بمواصفات فنية عالية، ووسائل أمان تسمح بسهولة انسيابية حركة النقل، بين المحافظات الشرقية والحدود التركية - العراقية، وضعت المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية، بتاريخ 28 تشرين 2010 طريق "ديرالزور – الحسكة" السريع في الخدمة الفعلية، والذي تجاوزت كلفة تنفيذه 3.2 مليار ليرة.

تكبير الصورة

ولمعرفة الانطباع الذي ولده افتتاح هذا الطريق، أجرى موقع eDeiralzor، عدة لقاءات وكانت البداية مع السيد "محمود البرداني" سائق لدى إحدى الجهات العامة والذي قال:

«لعل أهم ميزات هذا الطريق أنه يمر من البادية بعيداً عن التجمعات السكانية والوحدات الإدارية، والتي كانت تتسبب (بالنسبة للطريق القديم) بإزهاق مئات الأرواح في كل عام، حيث يقطن الآلاف من الأطفال في منازل تقابل بشكل مباشر الطريق القديم، مما يجعلهم عرضه للحوادث المرورية المستمرة، هذا عدا عن الخسائر المادية الكبيرة الناتجة عن حوادث السير، والتي يتسببها ضيق الطريق القديم، وافتقاده لأدنى وسائل الأمان».

المهندس "عمر الطه" قال:

«بصراحة، يوجد فرق شاسع بين الطريقين، وهذا ما لمسته على أرض الواقع، بعد أن سافرت على الطريق الجديد خلال عطلة عيد الأضحى، حيث يختصر الطريق الجديد أكثر من نصف ساعة، إضافة إلى أنه أعرض من الطريق القديم مرة ونصف، وقد تم تخطيطه بالكامل، مع مسامير عاكسه على كلا الجانبين والوسط، وقد ساعدتنا هذه العواكس أثناء عودتنا والتي صادفت ليلاً».

السيد "وليد الجاسم" قال:

«لا يوجد وجه للمقارنة بين الطريق الجديد والقديم الذي
تكبير الصورة
وليد-الجاسم
يزيد عمره عن الخمسين عاماً، فالطريق الجديد يمتاز بعدالته، حيث تسير لمسافة طويلة دون تعرجات كالتي كانت موجودة في القديم، وهذا الأمر ساعد مع قصر المسافة إلى اختصار الزمن، كما أن الطريق الجديد مزود بإشارات ولوحات دلالة تساعد على معرفة مسار الطريق مسبقاً، مما يؤمن انسيابية أثناء القيادة لمعرفتك بحيثيات الطريق».

وللحديث أكثر عن هذا الطريق التقى الموقع بالدكتور المهندس "يوسف حمود" المدير العام للمؤسسة العامة للمواصلات الطرقية الجهة المنفذة للطريق والذي قال: «تكمن أهمية طريق "ديرالزور- الحسكة" الجديد، بأنه يحل محل الطريق القديم الضيق, ذو المنعطفات الخطرة, ويختصر المسافة بين "ديرالزور" و"الحسكة" بحوالي \40\ كم, كما يساهم الطريق الجديد الذي تم تنفيذه بمواصفات فنية عالية، بتنشيط حركة النقل وإحياء المناطق التي يمر فيها, مع تشجيع الزراعة والصناعة في المنطقة, خاصة وأن المدينة الصناعية في مدينة "ديرالزور" تقع على هذا الطريق, كما سيسهل على أبناء محافظة "الحسكة"، كما هو الحال مع أبناء ديرالزور زيادة فرص الاستثمار والاستفادة من التسهيلات التشجيعية التي تقدمها, كما سيؤمن للطلبة وأساتذة الجامعة سهولة في الحركة نظراً لتوزع كليات جامعة "الفرات" بين المحافظات.
تكبير الصورة
صور ثانية للطريق

وقد تم هذا الطريق على جزأين الأول؛ تضمن تأهيل الطريق المزدوج (أوتوستراد) لمدخل مدينة "ديرالزور" من الجسر الكبير على نهر الفرات لغاية مدخل المدينة الصناعية بطول \10.5\كم, ويتألف مقطعه العرضي من اتجاهين منفصلين، ويبلغ عرض الإسفلت لكل اتجاه \9.55\م, ويشمل كل اتجاه حارتي مرور مع حارة توقف جانبية، بالإضافة إلى جزيرة وسطية بالعرض 2.9م، مع أرصفة جانبية بعرض 1.3م وبالتالي يصبح عرض المقطع الإجمالي للطريق 24.6م.

أما الجزء الثاني فتضمن إنشاء طريق سريع مفرد باتجاهين بطول \89.129\كم, يبدأ من دوار المدينة الصناعية لغاية نقطة الالتقاء مع الطريق المؤدي إلى الحسكة في منطقة ال47, كما تضمن هذا الجزء إنشاء وصلة "الشدادي" بطول \2,3كم\، وبالتالي يصبح الطول الكلي للطريق المفرد 91.429كم.

ويتألف الطريق المسفلت من حارتي سير(حارة سير لكل اتجاه) بعرض كلي 7.5م مع حارتي توقف (أكتاف) مسفلتة أيضا, بعرض 3م لكل منهما, وبذلك يصبح مقطع الطريق المسفلت الكلي 13.5م».

ويضيف المدير العام قائلاً: «ويعتبر طريق "الحسكة" الجديد جزءاً من العقدة الطرقية، التي تقوم المؤسسة بإنشاءها في المنطقة الشرقية، على ثلاثة محاور رئيسية وهي: طريق "ديرالزور –ال47 –الحسكة الجديد"، وطريق
تكبير الصورة
من الطريق
"ديرالزور –الرقة" الجديد، وطريق "ديرالزور –البوكمال" الجديد، وستبلغ كلفة هذه المشاريع عند اكتمال كامل مقاطعها ومنشاتها، الـ 13 مليار ليرة».

أرقام من الأعمال المنفذة في مشروع الطريق

- 4300متر مكعب أعمال التكسية الحجرية للعبارات.

- 60 ألف م.ط أعمال الأطاريف.

- 21 الف متر مربع أعمال البلاط الخرساني المتشابك (الأنترلوك).

- 60 الف متر مربع أعمال الدهان الطرقي (تيرموبلاستيك).

- 320 إشارة طرقية.

- 293 ألف متر مكعب مجبول إسفلتي.


"ثامر الحسين".. المنتمي إلى الشعر الموزون
بدأ نظم الشعر أيام الدراسة، ركّز في قصائده على حالات الغربة التي تؤثر بالناس وتتأثر بهم، لتخرج بصورة جميلة، فيكتب عن "سورية" ممسكاً بنافذة الشعر، والمسافة بينه وبين القصيدة هي حالة التأثر العاطفي بغربته.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دير الزور وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دير الزور صور من دير الزور شخصيات من دير الزور
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019