حماة  
صورة اليوم
عناق السهل والجبل في "عناب"
التالي
عناق السهل والجبل في
وجه اليوم
المعمّرة "تميمه زينو".. قرن من الذاكرة الحية
التالي
المعمّرة
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"مهند حربة".. العزف على الرصاص

ديبة الشعار - تحرير: ضياء الصحناوي

الأحد 02 كانون الأول 2018

تلدرة

فقره وعجزه عن امتلاك آلة موسيقية تلبي عشقه للعزف لم يمنعه من تحويل نفسه إلى آلة موسيقية، فالحاجة أمّ الاختراع؛ حيث جعل من نفسه فرقة إيقاعية ووترية؛ مطوعاً حنجرته وفمه وأنفه ويديه، ليصوغ ألحاناً مدهشة.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 20 تشرين الثاني 2018، الفنان "مهند هاشم حربه" ليحدثنا عن طفولته وموهبته، فقال: «نشأت في عائلة فقيرة؛ فأبي عامل يومي كان يسافر خارج القطر ليؤمن لنا لقمة العيش، وهو رجل مرهف الحسّ وعازف على الربابة، وأجمل لحظات حياتي تلك السهرات التي كان يعقدها في بيتنا، ويجتمع عنده رجال القرية من "تلدرة" ليستمعوا إلى ألحانه وعزفه فنما حسّ الموسيقا بروحي؛ ورافقته في الغناء في السادسة عشرة من عمري.

عجزي عن شراء آلة موسيقية لم يمنع شغفي بالتميز؛ وهو ما جعلني أتعامل مع نفسي كصخرة وجب نحتها وصياغتها بأسلوب لم يسبق لأحد الوصول إليه، فمنذ عشرين عاماً وأنا في حالة تدريب مستمر للعزف بواسطة الفم والأنف واليد؛ لأصوغ آلات متنوعة كالدودوك التركية، والناي، وآلة الكوالا، والعود، والبزق، والبيانو، حيث طوعت حنجرتي لتكون آلة تشيلو، وكنتر باص، وعزفت مقطوعة "نينوى" وأنا بعمر 24 عاماً».

وعن دراسته الأكاديمية وعلاقتها بموهبته، قال: «لم أكمل دراسة
تكبير الصورة
مع الفنان "اشتيان" يعزف على رصاصة كبيرة
الأدب الفرنسي، فقد تركت الجامعة وأنا في السنة الثالثة بعد وفاة والدي لأعيل أسرتي ووالدتي مريضة السرطان التي توفيت قبل 8 سنوات. سافرت إلى "لبنان" للعمل، وكان معظم أصدقائي هناك من عشاق الموسيقا عزفاً أو غناء، لذلك اكتسبت خبرة منهم أولاً، ثم درست الصولفيج والمقامات والنوتة، وعندما كنت أعود إلى الوطن كنت أرافق الفنان الموسيقي "جهاد اشتيان" في جميع الحفلات».

وعن قصة العزف على طلقة الرصاص الفارغة، قال: «لقد كانت الطلقة التي تقتل الأرواح تشغلني منذ بداية الحرب الظالمة على وطننا الحبيب، لأحوّلها إلى أداة سلام وغذاء للروح، ولم أكتفِ بها، بل تعديتها لأعزف أيضاً على طلقة أكبر حجماً، وأكوّن وحدي وبأدواتي فرقة كاملة إيقاعية ووترية، فاستخلصت عدة آلات مثل الناي والدودوك التركية وآلة الكوالا، وطوعت أنفي لآلات موسيقية عدة، فصغت منه البزق والعود والبوق والسيكسفون، وكان عمري خمسة وثلاثين عاماً.

كما كوّنت فرقة "سقوط المطر"، وتتألف من سبعين مشاركاً مستخدمين اليدين والفم على
تكبير الصورة
الفنان باسل الحلو
مسرح المركز الثقافي في أداء مدهش، وتفاعل كبير من الحضور».

أما فيما يتعلق بنشاطاته الفنية، فأضاف: «شاركت بالنشاطات الثقافية في جمعية "العاديات" في مدينة "السلمية"، ونشاطات المركز الثقافي، و"البيت العتيق"، و"الهلال الأحمر". كما شاركت مع مجموعة موسيقية في حفلة بدولة "كينيا"، حيث حضر ممثل عن رئيس البلاد هناك في الملعب البلدي، وقد أدهشت الحضور بما قدمت».

الفنان "جهاد اشتيان" تحدث عن موهبة الفنان "مهند حربة" المميزة، فقال: «هو شاب لطيف وحساس، حوّل نفسه إلى عدة آلات موسيقية، ويحتاج إلى الدعم وتسليط الضوء على هذه الموهبة، وأن يتبناه أحد أو يأخذ بيده؛ فهو يستحق بجدارة دخول موسوعة "غينيس" بما يمتلك من موهبة مدهشة لا تتكرر بسهولة».

الطبيب وعازف الناي "باسم الحلو" تحدث عن علاقته ورؤيته لأعمال الفنان "مهند" وموهبته، حيث قال: «أول لقاء كان معه في حفلة بالحمام الأثري عام 2012، وكان يعزف على آلة البزق. هو شاب حساس جداً حتى بالتعامل مع الآخرين بسبب دقته
الكبيرة، وقد لفت انتباهي تسخيره أدوات القهوة والإبريق التي حوّلها إلى آلة إيقاعية، وكذلك صاغ من عبوة الماء البلاستيكية ألحاناً موسيقية، ومن أصابعه ابتكر آلة نفخية، ومن علبة بلاستيك وورق مقوى وخيوط ابتكر آلة موسيقية، لكن هذه الموهبة -يا للأسف- بعيدة عن الإعلام وتسليط الأضواء عليها».

يذكر، أن "مهند هاشم حربة" من مواليد "سلمية" قرية "تلدرة"، عام 1974.


"محمد المير غالب".. جائزة عالمية من الرواية الأولى
ضمن غرفتين مفعمتين بالحب والثقافة العالية نشأ الروائي الشاب "محمد المير غالب" ليتحف القراء بروايته الأولى "شهد المقابر"، ويتوّج مسيرته القصيرة مع الأدب بثقة المتمكن العارف بخبايا الورق وسطوة السطور، محافظاً على موروث ثقافي غني لدى عائلته الكبيرة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حماة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حماة صور من حماة شخصيات من حماة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018