حماة  
صورة اليوم
طلاب "السلمية" يتضامنون مع أهالي "الجولان" السوري المحتل
التالي
طلاب
وجه اليوم
"عمر حمشو".. اخترعات وتدريب المخترعين
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

"ريم صقر".. صناعة يدوية من مواد خام وطبيعية

غادة حورية

الثلاثاء 30 نيسان 2019

سلمية

سعت لإثبات نفسها فنياً من خلال الاستعانة بأفكار مبتكرة من صفاء الطبيعة وهدوئها، وجدت عملاً لها من مخلفات البيئة، فكانت مهنتها الأساسية.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 25 نيسان 2019، الحرفية "ريم صقر" لتتحدث عن بداياتها مع العمل اليدوي الحرفي، فقالت: «درست الفنون النسوية في مدينة "جبلة"، وعند إنهاء دراستي قررت أن أضع أول نقطة في بداية مشواري الفني اليدوي بمجال صناعة الإكسسوارات والأعمال اليدوية، ومن ضمنها إعادة تدوير منزلي. بدأت العمل بمجال الإكسسوارات قبل عامين، كان حلمي أن أعمل في المجال الذي أحببته منذ الصغر، ودوماً أردد أنه لا يوجد ما هو صعب لدي، لم أتبع دورات، وبدأت التعلم بمفردي حتى طورت قدراتي من خلال متابعة ما هو جديد على مواقع خاصة للأعمال اليدوية، وكان لأهلي وأولادي الدور الأهم بنجاحي، وخاصة أخي الكبير الذي دعم طموحي ووقف إلى جانبي دائماً».

وتتابع حديثها عن المواد التي تستخدمها: «أستخدم المواد الخام المتوفرة لدينا في الأسواق، إضافة
تكبير الصورة
من أعمالها الدقيقة
إلى المواد الطبيعية المتاحة، وأصنع منها قطعاً جمالية لتزيين المنازل أو التي تتزين بها الفتيات، حاولت قدر الإمكان أن أتابع وأكمل لقناعة بأن المرأة تستطيع وهي جالسة في منزلها أن تستفيد من المواد الموجودة لديها، أو بطريقة أخرى أي قطعة لديها قابلة للتلف يمكن أن تضيف إليها لمسات يدوية لتصبح تحفة أو إكسسواراً قابلاً للحياة، مثل: أكياس الخيش والصنوبر والصدف، وأشياء أخرى متوفرة لديها».

وعن مكان عملها، والمعارض التي شاركت بها، أضافت: «منزلي هو الركن الذي أعمل به، فهو يخلق حالة أمان لي ولعائلتي، ومن خلاله انطلقت نحو التسويق. و"شبابيك" كان اسم معرضي الأول الذي حمل صفة المعرض اليدوي بامتياز، حيث قدمت فيه كل أعمالي اليدوية والتحف التي صنعتها خلال عامين، ومن خلاله بدأ الحلم يكبر بوقت لم أكن أتوقعه، تلاها معرض مشترك
تكبير الصورة
الطبيعة أساس عملها
مع بعض الأصدقاء الذين يقدمون أعمالاً يدوية بالتعاون مع فريق "أمواج" بمناسبة "عيد الأم"، وكان معرضاً ناجحاً ولاقى إقبالاً كبيراً من ربات البيوت. كانت المعروضات مشغولة بحب، وتزرع الطاقة الإيجابية في القلوب والعقول، وأغلبها من إنتاج الطبيعة الأم التي دوماً تكون كريمة في عطائها، ولا ينقص ذلك الكرم سوى اللمسات الإبداعية والأفكار المبتكرة».

وعن مشاريعها الحالية تكمل: «بدأ منذ شهر ونصف الشهر مبادرة فردية طوعية مني لأطفال التلاسيميا في المستشفى الوطني في "سلمية"، وتختتم المبادرة بمعرض من أعمال أطفال التلاسيميا في الشهر القادم في يوم التلاسيميا العالمي».

الفنان "مؤيد صلاح الدين" تحدث عن رأيه بأعمال "ريم"، قائلاً: «عندما يعترف الإنسان بجمال الطبيعة وفنها، ويقدم لها صداقته حباً وعملاً، ويسعى لإثبات نفسه بالاعتماد عليها، فإنه يصل. و"ريم صقر" الإنسانة المبدعة المرهفة التي حولت أبسط
تكبير الصورة
أشكال من الصنوبر
الإمكانات الموجودة لديها إلى أعمال فنية بسيطة متواضعة يرغب بها كل من يتابعها في منزلها أو معارضها. أعمالها تحمل شغفاً خاصاً مبنياً بحرفية وجمال أخاذ، ولا يمكن أن تقاوم ذلك الشغف بسهولة».

يذكر، أن "ريم صقر" من مواليد مدينة "جبلة" قرية "بترياس" عام 1980، متزوجة ومقيمة في مدينة "سلمية".


"محمود طيفور".. نجوميةُ اللاعب والمدرب
لم يكتفِ بإنجازاته كلاعبٍ متميّزٍ بلعبة الريشة الطائرة في وطنه، بل ثابر واجتهد في رحلة اغترابه الرياضية، محققاً تميّزاً وبصمةً مؤثرةً في مسيرته كمدرِّبٍ لها، وقيادياً ناجحاً في تنظيم بطولاتها.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حماة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حماة صور من حماة شخصيات من حماة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019