حماة  
صورة اليوم
طلاب "السلمية" يتضامنون مع أهالي "الجولان" السوري المحتل
التالي
طلاب
وجه اليوم
د. "علي كلثوم".. 12 ساعة متواصلة تطوعية من العمل الطبي
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شخصيات من حماة

د. "ماجد موسى".. الباحث الزراعي المتفوق عالمياً

غادة حورية

السبت 01 كانون الأول 2018

السلمية

لأنه يعشق الأرض التي تربى عليها، أدرك مبكراً أن الاقتصاد الوطني والأمن الغذائي يرتبطان بالزراعة والإنتاج الحيواني، فكانت الهندسة الزراعية خياره، وعاد في أشد الظروف قساوة حاملاً شهاداته وخبراته لخدمة بلده.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 28 تشرين الثاني 2018، التقت الدكتور "ماجد موسى" ليتحدث عن بداياته مع العلم، فقال: «منذ اليوم الأول لدراستي الجامعية ولدت في ذهني فكرة أن أكون مكان الدكتور المحاضر، فنذرت نفسي للدراسة والجد والاجتهاد، وأدركت أن هذا الحلم ليس مستحيلاً، وفعلاً حصدت شهادة "الباسل" للتفوق الدراسي بالترتيب الأول لثلاث سنوات متتالية، ثم شهادة "الباسل" للخريج الأول المتفوق، وكان حينئذٍ معدل تخرجي هو الأعلى ضمن اختصاصي على الجامعات الحكومية الأربع، وتم تكريمي مع عدد من زملائي على مدرج جامعة "دمشق" ومُنحنا جوائز مالية وشهادات التفوق، حينئذٍ صمّمت أن أتابع للوصول إلى الشهادات الأعلى، وقررت أن أسعى للسفر إلى "فرنسا" لما فيها من تطور وتقدم علمي في مجال الزراعة».

يتابع حديثه عن مشاريعه بعد التخرج وسفره: «بعد تخرجي عينت معيداً في جامعة "حلب"، ودرست اللغة الفرنسية وأتقنتها وحصلت على شهادة DELF باللغة الفرنسية الصادرة عن وزارة التربية الفرنسية بتفوق.

سافرت إلى "فرنسا" عام 2002، وبدأت مباشرة دراسة دبلوم زراعة معمق وأنهيته بنجاح، ثم درست الماجستير بالبيولوجيا والإنتاج الحيواني،
تكبير الصورة
من إحدى المحاضرات العملية
ثم تابعت دراسة الدكتوراه بالهندسة الزراعية، وقد أنهيتها بدرجة مشرف جداً وهي أعلى مرتبة تمنح في "فرنسا" متفوقاً على جميع الفرنسيين طلبة الدكتوراه في الجامعة التي أدرس فيها.

أحد أعضاء لجنة التحكيم التي حكمت بحثي الدكتوراه عرض علي البقاء معهم كباحث زراعي مقابل أجر مرتفع، لكنني رفضت قائلاً إن لبلدي وجامعتي التزاماً وواجباً وطنياً وأخلاقياً، حيث أرسلت لأحصل على الدكتوراه وأعود لأساهم بعملية التطوير العلمي.

عدت في عام 2007، وبدأت التدريس في جامعة "حلب"، واستمريت فيه حتى أثناء تساقط القذائف وخطورة الطريق خلال سنوات متتالية. وفي نهاية عام 2017 انتقلت إلى جامعة "حماة"، وعينت فيها نائباً لعميد كلية الهندسة الزراعية للشؤون الإدارية، ورئيساً لقسم الإنتاج الحيواني حتى الآن».

أما عن البحوث الذي نشرها، فيضيف: «نشرت العديد من الأبحاث العلمية باللغتين الإنكليزية والفرنسية في العديد من المجلات العلمية والعالمية المحكمة في "أميركا وبريطانيا وإيطاليا وفرنسا وتركيا والعراق"، منها بحث علمي باللغة الفرنسية في المؤتمر الحادي عشر لأبحاث الدواجن في "باريس"، وشاركت ببحث علمي في المؤتمر الثامن عشر للطب البيطري والدواجن
تكبير الصورة
شهادة الدكتوراه
في مدينة "نانت" في "فرنسا"، وفي عام 2006 قدمت في "إيطاليا" عرضاً تقديمياً باللغة الإنكليزية عن بحثي العلمي في المؤتمر الأوروبي الحادي عشر للدواجن، ونشر ملخص منه في المجلة العالمية "Poultry Science Journal Worlds"، كما نشر لي بحث باللغة الإنكليزية في مجلة عالمية تصدر عن جامعة "كامبردج" في "بريطانيا" Animal، والعديد من البحوث، وتم قبول بحثين محكمين باللغة الإنكليزية في مجلة جامعة "ذي قار" للعلوم الزراعية العراقية، وسينشران في بداية عام 2019».

الدكتور "محمد نيوف" يقول عن معرفته بالدكتور "ماجد" وعمله: «تعرّفت إلى الدكتور "ماجد" أثناء عمله مع المنظمات الدولية، وقد أعجبت بأسلوبه بالإدارة والتخطيط والبحث؛ فهو يتمتع بفكر استراتيجي وبحثي منقطع النظير، وزادت معرفتي به من خلال العمل كنائب لعميد كلية الهندسة الزراعية ورئيس قسم الإنتاج الحيواني، حيث زادت قناعتي بخبراته وإمكانياته كباحث زراعي عالمي، يمتلك العديد من المنشورات في المجلات البحثية الدولية، وله باع طويل في الأبحاث من أجل التنمية.

وقد لعب دوراً مهماً خلال سنوات الحرب على "سورية"؛ من خلال إيجاد حلول مستدامة تحسن الإنتاج الزراعي
تكبير الصورة
الماجستير من فرنسا
والحيواني وتخفف من الفقر عند الأسر الزراعية؛ عبر عمله في الجامعة أو المنظمات الدولية، ومنها مشروع الشعير المستنبت.

على الصعيد الشخصي، يتمتع بحسّ وطني منقطع النظير، ورفض الكثير من إغراءات السفر؛ هذا الوباء الذي انتشر نتيجة الأزمة، وبقي متمسكاً بجامعته وبلده».

يذكر، أن الدكتور "ماجد موسى" من مواليد مدينة "السلمية" عام 1975، يعمل كخبير ومستشار في قطاع الإنتاج الحيواني في المنظمة الدولية مؤسسة "الآغا خان".


د.
د. "علي كلثوم".. 12 ساعة متواصلة تطوعية من العمل الطبي
اختار طب الأسنان تلبية لرغبة الأهل، وبقي في أشد الظروف التي يمكن أن يقدم فيها علمه وخدماته للناس، غير أن هاجس التفوق ظلّ يلازمه كطيف جميل، فاقتنص من الطب الاختصاص الأدقّ ليبدع به.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حماة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حماة صور من حماة شخصيات من حماة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019