حماة  
صورة اليوم
عناق السهل والجبل في "عناب"
التالي
عناق السهل والجبل في
وجه اليوم
"أحمد الساروت".. رجل الاقتصاد الأول في "السلمية"
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من حماة

"أحمد قهوجي".. نشر التقانة وخدمة المجتمع الأهلي

يارا الناصر

الأحد 09 أيلول 2018

مصياف

الاجتهاد والإرادة لتحقيق الهدف، والرغبة في التطور والبحث الدائم تفاصيل صنعت النجاح بخطوات حياة المعلم والمدرس "أحمد قهوجي" العلمية والعملية.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت المدرس "أحمد قهوجهي" في "مصياف" بتاريخ 1 أيلول 2018، وحدثنا عن نشأته ومسيرة عمله قائلاً: «ولدت في سنة 1964 من أم كردية أميّة وأب عربي سوري من المحاربين القدامى، ولي ستة إخوة ذكور وأربع أخوات إناث، وكنت الابن المدلل للجميع، وكان النصيب الأكبر لي في التعلم والتمكن من الوصول والحصول على الشهادة الجامعية في الرياضيات شعبة المعلوماتية من كلية العلوم في جامعة "حلب" سنة 1989.

بدأت حياتي العملية عام 1995 بعدما نجحت في امتحانات القبول كمدرّس في وزارة التربية، حيث حصدت المرتبة السادسة على القطر العربي السوري وعينت مدرساً في مدارس محافظة "السويداء" وتحديداً في بلدة "صلخد" التي كان لها أثر طيب في حياتي العملية المهنية والاجتماعية، وكانت أولى بدايات أعمالي في إطلاق مشروع تدريس المعلوماتية، وكانت أولى دورات الحاسوب في معهد الثقافة الشعبية في وزارة الثقافة، وقد كان سندي ومساعدي الأكبر في تحقيق هذا الإنجاز الأستاذ "حسين أبو ترابة" مدير المركز الثقافي في "صلخد" حينئذ، واستمريت بهذا المشروع المتألق علمياً وتقنياً واجتماعياً لمدة ثلاث سنوات في خطوة تعد الأولى من نوعها على مستوى "سورية"، إضافة إلى وضع المنهاج التعليمي الخاص بدورات المعلوماتية في وزارة الثقافة.

كنت في تلك المدة أمتلك أول جهاز حاسوب في "سورية" وذاكرته لا تتعدى ( 1ميغا)، وحجم التخزين فيه لا يتجاوز (10 ميغا)، ومازلت محتفظاً به حتى الآن، وقد قمت بنقله إلى "صلخد" لإتمام دورات المعلوماتية، وقد ساعدني للحصول على هذا الجهاز أحد أصدقائي، حيث كنت عاجزاً عن شرائه؛ إذ كان سعره 25 ألف ليرة سورية.

وفي عام 1998 انتقلت إلى محافظة "حماة" متابعاً مسيرتي المعلوماتية،
تكبير الصورة
المعلم "قهوجي" مع طلابه
وأقمت في المركز الثقافي لمدينة "مصياف" أول منصة إلكترونية خاصة بالمركز الثقافي والنشاطات التي يقيمها، إضافة إلى وضع برامج حاسوبية في خدمة العمل الثقافي، وخاصة بإنجاز تطبيق إلكتروني يتعلق بتنظيم عمل المكتبة والاستعارة من المكتبة إلكترونياً».

وتابع: «كل المراحل التي مرت في حياتي كان لها أثر جميل في قلبي، إلا أن المرحلة التي كنت فيها مدرباً في مشروع دمج التقانة في التعليم وعملت فيها موجهاً اختصاصياً لمادة الرياضيات والمعلوماتية في "مصياف" هي من المراحل التي تكونت فيها شخصيتي التربوية التعليمية والمهنية، وهكذا إلى أن انتهت هذه المرحلة ومعها مهمتي التربوية وظيفياً إثر عمل جراحي في القلب؛ الحدث الذي أبعدني عن متابعة عملي الوظيفي، لتبدأ مرحلة مهمة في حياتي وظفت خلالها كل الخبرات لخدمة المجتمع، والذي دفعني بهذا الجانب حدث لم أكن أتوقعه مطلقاً، وهو تكريم المجتمع الأهلي في "مصياف" وتقديم شهادة تقدير لي بعد العمل الجراحي، وما بعد التقاعد أو التسريح الصحي. اكتشفت حينئذٍ أهميتي لدى أبناء بلدي الذين قدّروني خير تقدير، ومنذ تلك اللحظة وأنا أعدّ نفسي ممثلاً للمجتمع الأهلي في "مصياف"، ولو أنها كلمة كبيرة جداً، لكن هذا ما تركه الحدث في نفسي، وكانت ولادة الصفحة على مواقع التواصل الاجتماعي: "المجتمع الأهلي في مصياف" التي تعنى بشؤون المجتمع واحتياجاته الخدمية والإنسانية؛ وذلك بتسليط الضوء على المبادرات المجتمعية وتقديم المساعدات الإنسانية إلى مستحقيها، ويساعدنا في هذا الشأن مجموعة من الشباب في بلاد الاغتراب من المجتمع الأهلي في "مصياف".

لم أكن سوى مدرّساً عادياً عندما التحقت بما كان يدعى دمج التكنولوجيا في التعليم عام 2000، وكان لا بد من الوقوف على هذا العنوان العريض، حيث
تكبير الصورة
تكريم "أحمد قهوجي"
تبين لي أن الفكرة تدعو إلى توظيف التقنية واعتبارها قيمة مضافة لترفع من مستوى التعليم في مدارسنا.

اتبعت حينئذٍ الدورة التي استمرت مدة 30 يوماً في مدينة "حماة"، ونجحت في امتحانها وحصدت إحدى المراتب الأولى، وعينت مدرّباً رسمياً لدمج التقانة في التعليم في محافظة "حماة"، وكانت مرحلة رائعة في التعليم، وخلالها تم إنشاء صفحة إلكترونية تعنى بهذا الشأن التعليمي، وهي بعنوان: "دمج التقانة في التعليم"، ومن الجدير بالذكر، أنه في كل مرة تقام فيها دورة جديدة لدمج التقانة لمجموعة من المدرسين يكون الانبهار والانزعاج ظاهراً عليهم، وشيئاً فشيئاً يتلاشى هذا الشيء ويندمج المدرسون محاولين تطبيق هذا النهج بتنفيذ الخطط الدراسية في مدارسهم ومستمتعين بها مع طلابهم.

حصدت "مصياف" ومدرّسوها على المرتبة الثانية في مسابقة أميز الدروس التي أجرتها وزارة التربية في عام 2016 على مستوى القطر العربي السوري، وكنت حينئذٍ مشرفاً على المدرسين الذين شاركوا بالمسابقة».

وختم قائلاً: «في هذه الأيام وعلى المستوى الإعلامي وضمن الأروقة التربوية يجري تمرير عبارات طنانة، مثل: "المناهج الحديثة، المناهج المطورة"، لا أدري لماذا يتم تمرير هذه المصطلحات؟

ما يمكن أن أقوله إن المنهج في هذه المرحلة من الضجيج الإعلامي وثورة الاتصالات الرهيبة بات لا يناسب أجيالنا ومستوى تفكيرها العلمي والثقافي والأخلاقي؛ إذ فقدت الأجيال هويتها، وهي بحاجة إلى إعادة بناء الهيكل من جديد.

وفي الختام، لا يسعني إلا أن أكون متفائلاً بغدٍ مشرق وجيل يعتمد عليه ومناهج تعليمية تواكب المستوى المطلوب لأبنائنا. (انشر الجميل ينتشر الجمال)، عنوان وشعار اتخذته لنفسي، وأعيش على أمل أن يوفقني الله في تحقيقه».

المدرس "بلال جابر" قال: «من خلال احتكاكي بالمدرس "أحمد قهوجي"
تكبير الصورة
المدرس "جابر بلال"
في المجمع التربوي وجدته شخصاً نزيهاً جداً وراقياً ومبدعاً في اختصاصه ودائم التطوير، وخصوصاً على صعيد العمل الامتحاني؛ وهذا ما يجعل نتاجه مرتباً ومنظماً. إنه يعمل من دون ملل أو كلل، وهو إنسان علمي يحاول قدر المستطاع أن يدرج كل شيء مكتوب على الورق في الحاسوب؛ وهذه ميزته؛ ففي بلادنا يوجد الحاسوب على كل مكاتب دوائرنا، لكن قلائل من يستثمرون هذه التقنية في عملية الإدارة.

كان يشرف على دورات كثيرة على صعيد دمج التقانة بالتعليم على مستوى المجمع الإداري بأسلوب جميل جداً، هو شخص لطيف ومتعاون مع الأساتذة والإداريين والموجهين وقدوة يحتذى بها».


د.
د. "مصطفى عبد الجواد".. قهوة "الفوشار" لصحة البدن والنفس
من ملاحظاته المتكررة لمعاناة مرضاه، وبعد دراسة استمرت عشر سنوات حول فوائد "الذرة الصفراء"، توصل الطبيب "مصطفى عبد الجواد" المتخصص بالجراحة العامة إلى تحضير قهوة من "الفوشار" بطريقة سهلة وصحية نال عليها شهادة الاختراع على مستوى العالم.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حماة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حماة صور من حماة شخصيات من حماة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018