حماة  
صورة اليوم
جمال الطبيعة وتنوع الزراعة في قرية "الخندق"
التالي
جمال الطبيعة وتنوع الزراعة في قرية
وجه اليوم
"أنجريد وطفة".. مبادرات عدة لجعل "مصياف" أجمل
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

"الخندق".. قرية احتمى فيها السكان من أيام السفر برلك

وفاء نزار سلطان

الأربعاء 20 أيار 2020

سهل الغاب

أخذت اسمها من التفاف نهر "العاصي" حولها كالسوار، وارتفاعها نسبياً عن مستوى سهل "الغاب"، ما جعلها ملجأً للسكان من الغزو أيام الاحتلال العثماني، ومحميةً من الفيضانات في الشتاء.

تكبير الصورة

مدوّنةُ وطن "eSyria" تواصلت مع رئيس البلدية "جدلان رزق" بتاريخ 10 أيار 2020، ليحدثنا عن تاريخ قرية "الخندق"، فقال: «يعود عمر القرية الحديثة لمئتي عام تقريباً، وأول من سكنها هما "صقر بن رزق الديوب"، و"خضور أبو حاوية"، وأسوةً بكل مناطق سهل "الغاب" فالتربة في قرية "الخندق" ترسبية سوداء خصبة بسبب إحاطة نهر "العاصي" بها، وساهم استصلاح السهل الذي كان عبارة عن مستنقع ضخم، وصدور قانون الإصلاح الزراعي في تكوين بيئة مجتمعية سمحت بنمو القرية وزيادة مساحتها حتى بلغت ثمانية كيلومترات مربعة».

أما عن حدودها الإدارية فأضاف: «يحيط بالقرية عدد كبير من البلدات، فيحدها من الشمال قرية "البارد"، ومن الجنوب قرية "عبر بيت سيف"، ومن الشرق قرية "المشراب"، ومن الغرب تحدها جبال "اللاذقية" من جهتها الشرقية، وترتبط ببلدة "عين الكروم" بطريق عام يبلغ طوله ستة كلم، وكذلك ترتبط بقرية "سلحب" بطريق طوله خمسة وعشرين كلم، وبمنطقة "السقيلبية" باثني عشر كلم».

أما حول الخدمات المتوفرة فيها
تكبير الصورة
رئيس البلدية "جدلان رزق"
فقال: «تتوافر في القرية شبكة مياه قديمة، وهناك مشروع جديد لمدها بالمياه من نبع "طاحونة الحلاوة"؛ وهو في أواخر تنفيذه، ويتم تزويد القرية بالكهرباء، وقد تواصلنا مع كهرباء "السقيلبية" لتزويد القرية بمحولة سعة 200 كيلو واط، وهناك شبكة للهاتف قديمة وتحتاج للتجديد والتوسيع، ومشروع لتجديد الصرف الصحي، وتحتاج لإعادة تأهيل وإصلاح الطرق فيها، ويتم تزويد القرية بالخبز عن طريق الفرن الآلي في مدينة "السقيلبية"، كما يحيط بها عدد من القنوات أبرزها "شقة الألمان"، و"شقة الطليان"، ويقسمها نهر "العاصي" إلى شطرين غربي وشرقي.

وتوجد في "الخندق" مدرستان للتعليم الأساسي، ومدرسة للتعليم الثانوي، وتحتاج إلى روضة لاستيعاب الأطفال في المرحلة العمرية الأولى».

"إبراهيم ربيع" ابن القرية قال عن الأرض وعمل السكان: «يبلغ عددهم حوالي 7500 نسمة، ويتشارك الجميع الأفراح والأحزان، وتجمع بينهم أواصر المحبة والتعاون في جميع المناسبات، وما زالوا يحافظون على عاداتهم وتقاليدهم على الرغم من دخول مظاهر الحداثة في كل مجالات المعيشة.

توافر المياه
تكبير الصورة
البساطة
والتربة الخصبة أديا إلى تنوع وكثافة الغطاء النباتي، ولذلك يمتاز أهالي "الخندق" بالطابع الريفي، ومعظمهم من الفلاحين الذين يعملون بالزراعة بنسبة 85%، حيث يعتمد الوضع الاقتصادي في القرية على الزراعة المروية، وأهمها القمح، الشوندر، القطن، البطاطا، الفول، الحمص، البصل وغيرها، كما تتم زراعة بعض الأشجار الحراجية كالسرو، الكينا، الراد وإن كانت بنسب قليلة.

أما بالنسبة للتجارة، فأغلبها داخلية، حيث تتوافر كل الاحتياجات والمواد، وليس في القرية حركة سياحية إلا من سكانها المقيمين في المدن، حيث يتوافدون صيفاً، كما يعتمد السكان أيضاً على تربية الدواجن والخراف والبقر، وكانت سابقاً مشهورة بتربية الجاموس الذي لم يعد أحد يربيه حالياً».

وتابع: «تتعرض القرية لرياح محلية تُدعى علمياً برياح الجاذبية "Gravity winds"، وتستمر مـن أوائل حزيران حتى أواخر آب، وتصل سرعتها أحياناً إلى 100كم/سا ، بسبب الانحدار الحاد في السـفوح الشرقية لسلسلة الجبال الساحلية، إضافة إلى فرق الارتفاع عن سـطح البحر بين سهل "الغاب" 200م، والسلسلة الجبلية 1250م،
تكبير الصورة
عبر الأقمار الصناعية
وهذا ينتج عنه تباين كبير في درجات الحرارة صيفاً بيـن ذروة الجبل وسهل "الغاب" من جهة، وذروة الجبل والبحر من جهة أخرى، فتبرد الكتل الهوائية على قمة الجبل وتصبح ثقيلة الوزن، ثم تنحدر تحت تأثير ثقلها مسببة رياحاً عليلة».

بقي أن نذكّر أنّ قرية "الخندق" تتبع إدارياً لمنطقة "السقيلبية"، في الريف الغربي لمحافظة "حماة".


"عباس حيروقة".. القبض على الأدوات الشعرية بحرفية وإبداع
بعينين نهمتين جائعتين للجمال، أسس لعلاقات مترفة بالإحساس مع محيطه، ما ساهم في تشكيل رؤاه الخاصة، وترجمتها بعدة أشكال في مجموعات شعرية، وحضور لافت في المهرجانات الثقافية، وبمنشوراته في الصحف والدوريات المحلية والعربية.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حماة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حماة صور من حماة شخصيات من حماة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020