الحسكة  
صورة اليوم
بعد غياب تسع سنوات.. كرنفال رياضي في "تل نصري"
التالي
بعد غياب تسع سنوات.. كرنفال رياضي في
وجه اليوم
"روشن خضر".. التربية والتعليم بروح التعاون
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"غني ميرزو".. غناء للإنسانية على مسارح العالم

عبد العظيم العبد الله

الأحد 20 كانون الثاني 2019

برشلونة

أحبّ عالم الفن والموسيقا في مرحلة مبكرة من عمره، واختص في دراستها بمدينتي "حلب" و"برشلونة"، فقدم الكثير من الباقات الفنية والغنائية خلال مسيرته، التي كان أهمها على المسارح الإسبانية.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" بتاريخ 19 كانون الثاني 2019، تواصلت مع الفنان "غني ميرزو" في "إسبانيا" للحديث عن مشواره الفني الطويل، وعن البدايات تحدّث قائلاً: «أثناء دراستي الابتدائيّة كان شغفي الموسيقا والغناء بوجه خاص، حيث انطلقتُ باكراً بالعزف والغناء بجلسات صغيرة وعائلية، حتى توجهت إلى الدراسة في معهد الموسيقا بمدينة "حلب" بعد نيل الشهادة الثانوية، ثم كانت الرحلة إلى مدينة "برشلونة" الإسبانية لإكمال دراستي الموسيقية فيها بست سنوات، وكانت السبب في وقوفي على المسارح العالميّة، مواظباً على كسب أي معلومة أو فائدة تغني مسيرتي الفنية، منها الاطلاع وقراءة الكتب المختصة فيها، وخلال مدة قصيرة وجدت دعماً كبيراً، خاصة من الإسبان، الذين أعجبوا بما أقدمه، لتكون لي وقفات غنائية عديدة على المسارح الأوروبية».

ويتابع "غني" الحديث عن مشوراه الفني: «استطعتُ أن أقدم الموسيقا الكردية على تلك المسارح العالميّة، حيث نالت شهرة واسعة من خلالي، وتحديداً بعد ربطها
تكبير الصورة
يعزف على أنقاض الحجارة
بـ"الفلامنكو"، وهناك مساحة واسعة من ذلك النوع من الموسيقا في مسيرتي الفنية، وهي نوع من أنواع الموسيقا الإسبانية، تمزج بين العزف والرقص، وهذا ساهم بانبهار الجمهور الإسباني بأدائي أكثر. مجمل أعمالي الموسيقية تتجه نحو الأعمال الإنسانية، وأكثرها للأطفال والمرضى واللاجئين من أبناء بلدي، حيث أنجزت لهم عدداً من الحفلات الغنائية في عدد من دول العالم، وتخصيص مبالغ تلك الحفلات لهم، وآخر تلك الحفلات في إقليم "كردستان العراق" بإنجاز عمل فني ضخم بالتعاون مع وزارة الثقافة الألمانية. إضافة إلى ذلك تعاونت مع شركات عالمية موسيقية، في سبيل تخصيص عائدات التعاون بيننا لأهل بلدي اللاجئين، ولأن القضايا الإنسانية تبقى الشغل الشاغل في حياتي وفني، توجهتُ إلى بلدي، ومدينة "عين العرب" عندما أصابها الدمار، فعزفت وغنيت على أحجارها وأنقاض الحرب اللعينة».

وأضاف: «عزفي دائماً على آلة العود، إضافة إلى عملي في التأليف والتلحين مع التوزيع الآلي، وأعتمد في
تكبير الصورة
على المسارح العالمية
نهجي الموسيقي على المزج بين الموسيقا الشرقية والغربية، كإدخال جُمل كردية ممتزجة بنغمات الجاز والفلامنكو، تتخللها ألحان شرقية على نحو فني، وتأسيس الفرقة الموسيقية لإقامة احتفالات في أشهر الصالات الإسبانية والعالمية، من خلال ذلك المشوار الطويل حصلتُ على جوائز عالمية مرموقة، أكثرها من عدة مدن إسبانيّة. ولا بدّ من الإشارة إلى أن الحفلات وألبومات الأغاني أغلبها باللغات العربية، والكردية، والإسبانية، حتى تصل رسالتنا إلى أكبر قدر من الجمهور عالمياً، حتّى ينسى أبناء وطني، خاصة الأطفال صوت الرصاص والحرب.

اتجهت مؤخراً إلى مدينة "القامشلي"، وقدمت أكثر من 250 آلة موسيقية منوعة للأطفال الفقراء، ليتعلموا العزف والفن، وينسوا أنين الحرب، وهذه بادرة أولى».

الفنان "عباس علي" أحد الفنانين من مدينة "القامشلي"، تحدث عن مسيرة "غني" الفنية، بالقول: «يحتوي سجله عدة أمور في غاية الأهمية، أبزرها الوقوف على المسارح العالمية والتفوق فيها، إضافة إلى الجانب الإنساني الواضح في
عزفه وغنائه، والأهم أنه برهن تمسكه الجميل بماضيه وأبناء بلده، ودعم أطفال وطنه بجميع الآلات الموسيقيّة. أمّا فيما يتعلق بالأداء الفني، فهو يملك إحساساً مرهفاً، وصوتاً فنياً مميزاً، وما حديث الصحافة الغربية بوجه دائم عن عطائه الفني إلا دليل واضح على تميزه وإنسانيته».

يذكر، أن "غني ميرزو" من مواليد "القامشلي"، عام 1968.


بعد غياب تسع سنوات.. كرنفال رياضي في
بعد غياب تسع سنوات.. كرنفال رياضي في "تل نصري"
نظّم نادي "الخابور" الرياضي، كرنفالاً رياضياً، تضمن عدّة فقرات رياضية، إلى جانب تنظيم بطولة رياضيّة تنافس عليها عدد كبير من اللاعبين الصغار، لإحياء روح المنافسة من جديد بينهم، وفي أحضان قريتهم "تل نصري" بعد غياب الحياة الرياضية عنها لتسع سنوات.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019