الحسكة  
صورة اليوم
جمال الطبيعة في حديقة "حنا اسحاق"
التالي
جمال الطبيعة في حديقة
وجه اليوم
"عز الدين الخلف" محبة الناس ومساعدتهم في دُور التعليم
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

"غزالة مطلق".. و80 عاماً في صناعة السجاد اليدوي

عبد العظيم العبد الله

الاثنين 02 تشرين الثاني 2020

قرية حسو رطلة

لم ترهقها سنوات العمر الطويلة، فهي تتابع المهنة التي ورثتها وتتقنها منذ سنين بعيدة، تصنع السجاد اليدوي بطريقة احترافية، وتعمل على تعليم هذه الحرفة للكثيرات من نساء المنطقة تطوعاً.

تكبير الصورة

تبلغ "غزالة مطلق" من العمر اليوم أكثر من 100 عام، 80 سنة منها قضتها من دون أن تفارق يوماً الآلة والأدوات التي تصنع السجاد التراثي اليدوي، حيث تجد سعادتها وراحتها وفقاً لتعبيرها، وتقول لـ"مدونة وطن": «كان عمري 20 عاماً، عندما باشرتُ صناعة أوّل سجّادة يدوية، فنتيجة حاجة الأهالي للسجاد اليدوي، تعلمت صناعتها من والدتي، فالمنطقة كانت تحتاج لبيوت الشعر بكمية كبيرة، ثم أخذت أصنعها كأدوات الزينة للمنازل، حيث لم تكن لدينا زينة سوى ما نصنعه يدوياً».

تعلمت هذه المهنة، واستمرت بها حفاظاً على تراث المنطقة، وعلى صناعة عمرها مئات السنين، والتي تشرح خطواتها قائلة: «عملنا يتطلب جهداً يدوياً، ولا يحتاج إلا لأدوات بسيطة، ففي بداية العمل نقوم بغزل الصوف وتحويله إلى خيوط، أو الاعتماد
تكبير الصورة
عمل يومي وعمرها يتجاوز القرن
على خيوط جاهزة، وبعد الحصول عليها نقوم ببرمها، بعد تثبيت آلة النول المختصة بالبرم، حيث توضع قطعتان من الخشب على الجانبين العلوي والسفلي، وتُربط الخيوط بالخشبتين، ويتم اختيار ألوان متناسقة متجانسة لرسوم معروفة مسبقاً، بعدها تُفرّد الخيوط لتصبح مستقيمة، ثم نقوم بشدّها بواسطة قرن الغزال، وتبدأ المرحلة الأخرى، وهي عملية الصنع بقطع الخيوط الزائدة، وربط الخيوط بعضها ببعض حتى يصبح السجاد جاهزاً، وهذه العملية تحتاج للصبر والخبرة والجهد الجسدي، والكثير من النساء ليست لديهن قدرة الاستمرارية، فهي تحتاج للهدوء كثيراً، حتى تصل إلى سجادة يدويّة تراثية قيّمة».

أحبت "غزالة" هوايتها ومهنتها وحرصت على استمرارية هذه المهنة، فقامت بتعليم النساء ممن ترغبن بالتعلّم، وليس الهدف من هذه المهنة الاستفادة المادية فقط، بل الأهم الحفاظ على
تكبير الصورة
جانب من أدوات عملها
هذا التراث، وتقول: «ربما يكون الإقبال ضعيفاً وشبه معدوم على السجاد اليدوي، لكنني مستمرة بصناعته، وهناك من يطرق بابي وغرفة عملي للتعرف عليه وكسب سجادة أو أكثر، وذلك من مختلف مناطق وبلدات محافظة الحسكة، ومن شدّة تعلقي بهذه المهنة، أنجز أكثر من سجادتين أحياناً في اليوم الواحد، غير مكترثة بسنوات عمري العديدة».

"فاطمة أحمد" من أهالي بلدة "القحطانية" تحكي قصة تعلّمها صناعة السجاد اليدوي فتقول: «زرتُ الجدة "غزالة" أكثر من مرة، بهدف الحصول على سجاد يدوي من صنع أناملها، هي مبدعة حقاً، قامت بتعليم سيدة من بلدتي، وبدورها قامت بنقل المهنة إليّ وإلى غيري من نساء البلدة».

أما "شادي خليل" وهو من أهالي مدينة "القامشلي" فلا تنقطع زياراته إلى منزل الجدة بغية" التعرف على
تكبير الصورة
غزالة مطلق تصنع السجاد اليدوي
جديدها من السجاد اليدوي، وأحياناً تكون الزيارات جماعية حيث تجتمع أكثر من أسرة، لأنّ رغبة الكثيرين متوفرة لكسب ما تصنعه وتنجزه».

"غزالة علي المطلق" التي التقتها مدوّنة وطن في 1 تشرين الثاني 2020 تنحدر من قرية "حسو رطلة" التابعة لبلدة "القحطانية" وهي من مواليد 1919.


"فرفرة".. القرية المثالية في "تل حميس"
في مجال الزراعة تعدُّ قريةً رائدةً وناجحةً في زراعة جميع المحاصيل الزراعية الشتوية والصيفية التي تعتمدها الجزيرة السوريّة، في مجال الثروة الحيوانية لها حصةٌ كبيرةٌ من الاهتمام بها، مُنِحتْ لقب القرية المثالية لعديد الخدمات التي وفّرت لها.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2021