الحسكة  
صورة اليوم
مواكبة التطور في قرية "المصطفاوية"
التالي
مواكبة التطور في قرية
وجه اليوم
"محمد مجدل".. الحفاظ على التراث والسير على خطا الأجداد
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من الحسكة

"علي السلطان".. نشر لغة المحبة قولاً وفعلاً

عبد العظيم العبد الله

الأحد 26 آب 2018

تل براك

رافق "علي صالح العلي السلطان" وجهاء وشيوخ العشائر في مرحلة مبكرة من عمره، وهو ما منحه خصالهم الحميدة وقيادتهم الحكيمة للعشيرة، فتصدى لنشر الخير والصلح والسلام، ودوّن اسمه بالحب والاحترام بين كل أطياف المنطقة.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" بتاريخ 21 آب 2018، فتحت صفحة "علي صالح العلي السلطان" أحد أبرز شيوخ منطقة الجزيرة السورية، الذي قدم خلال مسيرته مواقف مشرقة وطيبة تجاه منطقته وأبنائها، لذلك عند رحليه اهتزت مشاعرهم حزناً، فتحدث عن بعض الجوانب المهمة في حياته شقيقه "دحّام السلطان"، الذي قال: «ولد "علي السلطان" في منطقة همها الإخاء ومساعدة الناس، وانتمى إلى كنف أسرة قبليّة ترأّست قومها من عهد جدها "ملحم" وورثت السيادة ورئاسة القبيلة من الجد إلى الابن، خاصة أنه رافق والده الشيخ "صالح العلي السلطان" وجدّه في مرحلة مبكرة من عمره ولسنوات طويلة، فأخذ عنهما خصال وصفات شيخ القبيلة، وسار على ذلك النهج. ترعرع بين قامات وطنية وعشائرية، وكان أول برلماني من الجزيرة جده الشيخ "حماد بك"، فكل ذلك كان كفيلاً ليكون علامة مشرقة بين تلك العلامات الطيبة لعشيرة "الجبور" العربية، عندما تسلّم زمام الأمور بعد الوالد، نذر وقته وحياته لخدمة الناس، وخدم جميع أطياف المنطقة على طول امتداد "الجزيرة" السورية. لم يكن يستطيع النوم إذا سمع بخصام أو خلاف بين الأسرة الواحدة، أو أكثر من أسرة، يتصدى لإنجاز السلام والإخاء والمحبة بين الأهالي، يقطع المسافات الطويلة، ويتحمل التعب والمشاق في سبيل تلك الرسالة، إضافة إلى ذلك (ربعته) لم تكن تهدأ من زيارات المحبين وأهل الحاجة، ولم يرد أي شخص خائباً، لذلك عندما فارق الحياة في شهر حزيران عام 2018، توافدت الناس
تكبير الصورة
علي السلطان مع شيوخ ووجهاء من قبيلته
من كل ألوان "الجزيرة" السورية إلى تشييع جثمانه والمشاركة في عزائه، الذي لم ينته حتى اليوم. ولا بدّ من الإشارة إلى أنه من المشجعين والمساهمين في دعم الزراعة في المنطقة».

بدوره "كوركيس حنا" من أهالي مدينة "القامشلي" تحدّث عن الشيخ "علي السلطان" بالقول: «شخص متواضع جداً، كان كريماً إلى درجة كبيرة، يجالس الصغار والكبار، يسمع هموم الجميع، ويساعد كل الطبقات والفئات والألوان، وهمه الوحيد أن تكون لغة المحبة هي سائدة، وهو من الشخصيات القليلة التي استطاعت أن تجمع قلوب جميع أطياف منطقتنا، لم يبقَ منزل في هذه المنطقة إلا وزاره، يؤدي واجباً اجتماعياً، أو يشارك في مناسبة وطنية، واستطاع خلال سنواته في الحياة أن يبني اسمه بكل ود في القلوب، ولم يندثر حتى بعد رحيله».

"صالح الحاج المحمود" من عشيرة "العباسيين"، تحدّث عن جوانب أخرى في حياة الشيخ "علي"، فقال: «من يزور (ربعته) مهما كانت صفته، لن يخرج منها إلا بوليمة تليق بزيارة الشيوخ، كان الجميع عنده سواسية، وكل زواره بمنزلة الوجهاء، كان يتحمل المتاعب المادية والجسدية في سبيل لغة السلام التي يعشقها، يُسجل له أنه حافظ على سيرة أسرة عريقة، وعند رحيله قال عنه الشعراء أجمل القصائد، منهم شاعر مغترب في "ألمانيا"، وهذا يعني أن مناقبه حملها السوريون إلى بلاد الاغتراب».

يذكر أن الراحل "علي السلطان" ولد في قرية "رجم فرحان" في بلدة "تل براك" بمحافظة "الحسكة" عام 1967، وتوفى عام 2018.


"المطصفاوية".. تطور عمراني مع الحفاظ على الأصالة
تعدّ من أقدم قرى المنطقة، أُسّست خلال مرحلتين، شهدت خلالهما الكثير من التطور العمراني والاقتصادي والزراعي، لتكون من القرى النموذجية بسعي من الأهالي لتبقى قريتهم جميلة ومميزة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018