الحسكة  
صورة اليوم
موسمّ خير استثنائي في "الجزيرة" السوريّة
التالي
موسمّ خير استثنائي في
وجه اليوم
"روشن خضر".. التربية والتعليم بروح التعاون
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
رياضة

"سمير فاعور".. تجربة طويلة من اللعب والتدريب

عبد العظيم العبد الله

الأحد 31 آذار 2019

غويران

نصف قرن وأكثر منحها الراحل "سمر فاعور" لرياضة محافظته "الحسكة"، سطّر لها الكثير من الانتصارات والإنجازات، أهمها أنه أحد مؤسسي رياضتها، وصعود نادي "الجزيرة" إلى دوري الأضواء، وبطولات على مستوى القطر للمنتخبات المدرسية.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" بتاريخ 27 آذار 2019، التقت إحدى الشخصيات الرياضية في محافظة "الحسكة"، للحديث عن مسيرة الكابتن الراحل "سمير فاعور"، الذي يملك سجلاً ناصعاً تركه بعد رحيله عن الحياة، حيث تحدّث رئيس نادي "الجزيرة" الحالي "عبد الناصر كركو"، وقال: «بدايته مع الرياضة وكرة القدم كانت في ملاعب الفرق الشعبية ضمن حيّه "غويران"، أسس عدداً من الفرق الشعبية فيها، ولعب للكثير منها، إضافة إلى مشاركته اللعب مع منتخبات المدارس في جميع مراحلها، وتحقيقه عدّة ألقاب وإنجازات، سواء على مستوى مدرسته أو على مستوى المحافظة، عندما أصبح عمره بفئة الانضمام إلى نادي "الجزيرة"، انتسب فوراً إلى فئة الأشبال، وتنقل حتى الوصول إلى فريق الرجال، من شدّة تعلقه بالرياضة، درس بعد نيل الشهادة الثانوية في معهد "دمشق" الرياضي عام 1972، لم يغب عن الملاعب يوماً واحداً، فقد عاش فيها أكثر من نصف قرن، وكان لاعباً ومدرباً وإدارياً، في تلك السنوات حقق الكثير من البطولات. إحدى أهم مزاياه عندما كان لاعباً، اللعب في أكثر من مركز أثناء المباراة، وهي ميّزة نادراً ما نجدها لدى لاعب كرة قدم بمحافظتنا حتى يومنا هذا، وله تجربة جيدة ومثمرة في عالم التدريب».

"مصطفى شاكردي" رئيس فرع الاتحاد الرياضي في "الحسكة" تحدّث عن مرحلة التدريب، وجوانب أخرى تخص مسيرته التدريبية: «انتسب إلى أسرة الاتحاد الرياضي العام عام 1973، درّب منتخبات "الحسكة" لسنوات طويلة، في كل مشاركة لم يكن يرضى إلا بأحد المراكز الثلاثة الأولى، إضافة إلى تدريبه لجميع الفئات في نادي "الجزيرة"، بما في ذلك
تكبير الصورة
مع كرة الجزيرة
فئة الرجال، حيث حقق أهم إنجاز للنادي والمحافظة، بالصعود لأول مرّة إلى الدوري الممتاز عام 1985، بعد منافسة قويّة في مدينة "حلب". وفي التدريب أيضاً قام بالإشراف على تدريب "شبيبة الحسكة، الخابور، العمال" خلال مسيرته الرياضيّة، إضافة إلى ما ذكر، فقد اتبع المرحوم عدّة دورات تدريبيّة في عدد من المحافظات السوريّة ودورات خارج القطر، ليكون مع تطورات وجديد قوانين اللعبة التي أحبها وقدم لها الكثير من الحب والصدق والعطاء.

يملك سجلاً طيباً في مجال عمله الإداري، فقد كان عضواً لمجلس إدارة نادي "الجزيرة"، وقدّم الكثير من خبرته إدارياً وفنياً في تلك المرحلة، ثم كانت له مرحلة ضمن فرع الاتحاد الرياضي في "الحسكة"، وتسلم رئاسة اللجنة الفنية بكرة القدم، ونستطيع الإشارة إلى لفتة جميلة تحملها سجلاته، وهي العلاقات الاجتماعيّة الرائعة التي بناها على مستوى القطر من خلال الرياضة والملاعب».

أحد كوادر كرة السلة في المحافظة "محمد فاعور" يتحدّث عن جانب من مسيرة عمه الراحل "سمير" في الملاعب قائلاً: «وضع الكثير من العناوين الرياضية وغيرها، فقد ساهم لتكون أسرتنا رياضية بامتياز، وشجّعنا على الرياضة والتميّز فيها، استفدنا من دعمه وتشجيعه كثيراً، أشرف على تدريبنا وتدريب أجيال كثيرة من رياضيي محافظة "الحسكة"، يعدّ الراحل من الأوائل الذين انضموا إلى اللعب مع الأندية بمجرد صدور المرسوم التشريعي للحركة الرياضيّة، وقد بنى اسماً مهما له ولأسرتنا في عالم الرياضة، حتّى عندما كان على سرير المرض قبل رحيله، كان داعماً لرياضة محافظته».

يذكر، أن "سمير عبد الله فاعور" من مواليد "الحسكة" عام 1950، توفى في شباط عام 2019.


"نوبار ملكونيان".. ماركة مسجّلة لصناعة القانون
سار على نهج والده في الانضمام إلى عالم الفن والموسيقا، أتقن العزف على جميع الآلات، وشارك في عدة مناسبات موسيقية داخل وخارج القطر، وأبرز ما حققه كان مع آلة القانون بالعزف والصناعة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019