الحسكة  
صورة اليوم
جمال الطبيعة في حديقة "حنا اسحاق"
التالي
جمال الطبيعة في حديقة
وجه اليوم
"حنّا اسحاق".. وارث المزرعة والمحافظ على تراث الأجداد
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
رياضة

"إبراهيم عكلة".. صلابة الدفاع وعدالة التحكيم

فراس مشوح

الجمعة 18 أيلول 2020

شارع القضاة

مدافع صلب، تكسرت على أقدامه هجمات الخصوم، وحكم كانت العدالة له مبدأ وعنواناً. أعطى للرياضة أجمل ما عنده، ولا زالت عينه وروحه في الملاعب إلى الآن.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" وبتاريخ 12 أيلول 2020 التقت الكابتن "إبراهيم عكلة" ليحدثنا عن تجربته في الرياضة والتحكيم، فقال: «قبل الحديث عن الرياضة أود الحديث عن الواقع الاجتماعي الذي كنا نعيشه في "الحسكة" وسط النسيج الاجتماعي المتميز الذي كان يشكل هوية المحافظة، هذه الأطياف المتعددة التي كنت تجدها في الواقع الرياضي المتماسك والمتحاب الذي ينصهر في بوتقة الانتماء للنادي والوطن.

أما بداياتي مع الرياضة وكرة القدم، فكانت في فرق الأحياء الشعبية، وشاهدني أثناء اللعب الكابتن الكبير "فوزي خليل"، ودعاني للعب في فريق "الخابور"، وذلك قبل الدمج مع فريق "الحسكة" ليصبح نادي "الجزيرة" الرياضي. زاملت في نادي "الخابور"، و"الجزيرة" سحرة كرة القدم ذاك الوقت أمثال "نبيل نانو"، و"حنا نصري"، "ألبير سركيس"، "جورج مختار"، "ملك شهرستان"، "عبود إمام"، "غسان اصطيفو"، وكنت ألعب في خط الدفاع، وشعار "لن يمروا" خرج من فريقنا، كان ذلك سنة 1963 ثم انتقلت إلى نادي "الجزيرة"، وبقيت فيه حتى عام 1982
تكبير الصورة
الحكم رياض االضامن
لعبنا خلال تلك السنين أجمل المباريات، وكنا فريقاً من الصعب هزيمته، فقد كانت الرياضة ذاك الوقت تتصف بالانتماء، وقميص الفريق شرف تذود عنه. لم نكن نعرف الاحتراف أو نسمع به، ولو عاصرنا زمن الاحتراف لكان للاعبون الذي أسلفت في ذكرهم شأن آخر في عالم كرة القدم».

أما عن التحكيم وكيف أصبح حكماً يقول: «أعجبني التحكيم وفكرة أن أكمل حياتي الرياضية حكماً. لم أفكر بالاتجاه إلى التدريب رغم إمكاناتي التدريبية وخبرتي في الملاعب، كان ذلك في عام 1978 حيث اتجهت إلى التحكيم متبعاً الدورات التحكيمية تلو الأخرى بمختلف الدرجات؛ إلى أن وصلت إلى مرشح حكم دولي، وقد عاصرت العظام من الحكام السوريين الذين كان لهم صولات وجولات محلياً وعربياً وعالمياً من أمثال الراحل "مروان عرفات"، و"إبراهيم ماشطة"، "جمال الشريف"، "قيس العبدالله"، "عبد القادر محمد علي"، و"اسكنر حمال" الذين أثبتوا تميز الحكم السوري، ويتصف بالعلم والثقافة التحكيمية والنزاهة، وبقيت حكماً حتى عام 1992 وآخر
تكبير الصورة
من إحدى المباريات التي قادها حكماً
مباراة حكمتها كانت بين فريقي "الحرية "و"شرطة حلب"، وكانت منقولة على التلفزيون العربي السوري. اتجهت بعد ذلك إلى العمل الإداري، وكنت أمين سر اللجنة الفنية للحكام في "الحسكة" لأكثر من عشرين عاماً، وعضواً في إدارة نادي "الجزيرة" أكثر من مرة.

يبقى هاجس الرياضة السورية والحسكاوية مستمراً في حياتي، ولم أستطع ترك الرياضة والملاعب، وأتابع كل التطورات وأغضب للإخفاقات التي مررنا بها لأني عشت في أبهى عصور الرياضة السورية، وذقت مع أبطالها المجد رياضياً وكروياً وتحكيمياً، أتمنى بعد زوال الأزمة أن تعود الرياضة السورية إلى سابق عصرها الذهبي وترتفع راياتها عالياً في كل الميادين».

يقول عنه الحكم "رياض الضامن": «لقد كان الكابتن "ابراهيم عكلة" قدوة للجميع لما يمتاز به من جرأة وشجاعة ولياقة، وكانت توكل إليه مباريات صعبة وحساسة، وكان يوصلها إلى بر الأمان. وحين كان أمين لجنة الحكام الفرعية اتصف بالعدل والإنصاف، ويختار الحكام المناسبين للمباريات، ويتابع تدريبهم بشكل مباشر».

أما الكابتن
تكبير الصورة
من الأرشيف مع نخبة حكام سورية
"غسان منصور" قلب دفاع نادي "الجزيرة" سابقاً، فيقول عنه: «الكابتن "إبراهيم" مدافع صلب ومقاتل شرس، وكان اللاعبون يهابونه في الملعب. لعب في الدفاع ظهيراً أيمن، وكان ظهيراً عصرياً في زمانه، وهو ما يدل على انفتاحه وفكره المتقد».

يذكر إن الكابتن "إبراهيم عكلة " من مواليد "الحسكة" عام 1952، يعمل في الأعمال الحرة، متزوج ولديه أربعة أبناء.


أطفال
أطفال "الحربي" يحتلون المراكز الأولى عالمياً في الحساب الذهني
حصل الإخوة "محمد"، "منى" و"نضال الحربي" على المراكز الأولى على مستوى العالم في مسابقة الحساب الذهني التي تنافس فيها مئات المتسابقين من مختلف دول العالم.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020