حمص  
صورة اليوم
معرض "سورية أمي".. تجسيد الحضارة والآثار السورية
التالي
معرض
وجه اليوم
"لمى طبَّاع".. دورٌ رياديٌّ في ميدان الثقافة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"محمد عجوب".. موهبة تفرض الثقة

سلوى الديب

الأحد 05 أيار 2019

عكرمة الجنوبية

رافقه الحسّ العالي بالمسؤولية منذ طفولته المبكرة، حيث أذهل مدرّسيه بقدرته على الإبداع. حوّل قطع الخشب إلى تحف فنية، وأبدع باختلاق ديكورات الجص بطرائق مبتكرة كانت عاملاً مساعداً له في الحياة. تابع مسيرته الفنية بجدية كاملة، وانتهى به المطاف مديراً لمعهد التربية الفنية التشكيلية والتطبيقية بـ"حمص".

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت الفنان التشكيلي "محمد عجوب"، بتاريخ 28 نيسان 2019، ليحدثنا عن انطلاقته الفنية، قائلاً: «تميزت في طفولتي خلال حصص الرسم في المدرسة، حيث كنت أنتمي إلى أسرة مكافحة، ولم تكن تعنى بالفن، وكان همُّها تأمين مورد رزقها. توجهت في المرحلة الثانوية إلى الدراسة في مدرسة الصناعة بهدف تعلم حرفة النجارة، وهي مهنة والدي، فكنت أطبق ما أكسبه من معرفة وخبرة في ورشتنا.

بعد حصولي على الثانوية توجهت لدراسة المعهد الحرفي، لأصبح مدرّس حرفة، وهو أقصر السبل، لكن مصيري تغير بفضل المدرّس الراحل "محمد الصالح"، الذي كان مدير المدرسة الثانوية والمعهد، حيث كان مؤمناً بموهبتي وقدراتي، ورفض التحاقي بالمعهد الحرفي، وطلب مني وأخي التوأم "أحمد" الالتحاق بكلية الفنون الجميلة، وتعهد بدفع كامل النفقات؛ ولو كان ديناً، لكن والدي قرر إرسالنا إلى "دمشق" بناء على اقتراح "الصالح" وتحمّل النفقات. التحقنا فعلاً بالكلية، وكانت معاناتي كبيرة في السنة الأولى بسبب بعدي عن الفن، فبدأت أنسجم رويداً رويداً مع رفاقي، وبدأ يظهر تميزي في السنة الثانية، حيث عملت كثيراً واجتهدت، وكنت عندما أكلف بمشروع في الكلية أفقد القدرة على النوم، وفي إحدى المرات بقيت خمسة أيام من دون نوم، كلما أغمضت عيني راودتني فكرة جديدة، فأسارع إلى رسمها على الورق خوفاً من هربها، وهي محاولات حثيثة لأكون متميزاً بين نظرائي».

وعن الأشخاص
تكبير الصورة
الفنان محمد عجوب
الذين ساعدوه في مسيرته، قال: «أبرز الأشخاص الذين كان لهم دور بدفعي إلى الأمام رئيس قسم الحفر في الكلية الدكتور الفنان "عبد الكريم فرج"، حيث دعمني معنوياً وفنياً وبالمعلومة، ووجهني وأعارني على مسؤوليته العديد من المراجع المهمة من مكتبة الكلية، وفتح لي أفقاً جديداً وتبناني فنياً. وقد حصلت حادثة مهمة في تلك المرحلة عندما شكك أحد أساتذتي الذي كان يراقبني دائماً بقدراتي، واتهمني باللصوصية، وأنني سرقت المشروع من الفنان العالمي "رام برانت"، وجرى تحدٍّ بيني وبينه بأن يكون الفنان المذكور قد رسم لوحة كهذه، لكن الدكتور "فرج" كرر ثقته بموهبتي، ووصفني بالصفحة البيضاء والذهن الصافي، في تلك اللحظة أزعجني حديثه، لكن فيما بعد شعرت بأنه وضعني موضع فنان كبير، وهذا شرف لي وأنا الطالب في الكلية، ربما أكون استعنت بطريقة عمله وأسلوب ألوانه، لكنني لم أبنِ عملي عليه؛ وهو ما أدى إلى ردة فعل إيجابية لديّ».

وتناول مسيرته الفنية، قائلاً: «تنقلت من عمل إلى آخر، وسافرت إلى "لبنان"، فعملت بالنجارة، وأبدعت بديكورات الجص، وعند عودتي التقيت الفنان التشكيلي "عبد المنعم شما"، فساعدني بالانتساب إلى اتحاد الفنانين التشكيليين عام 1996، فشاركت بعدة معارض عامي 1993-1996، بعنوان: "تحية لنيسان"، ثم عينت كمدرّس في الثانوية النسوية عام 1997؛ وهو ما أعطاني حافزاً لتقديم المواد الأولية مقابل أن أقدم أعمالاً متميزة، ثم اتبعت دورة "تلزيق"
تكبير الصورة
من أعماله
عجمي وضغط على النحاس، فاستثمرت المخزون من المعرفة الذي أحمله في الثانوية. رسمت بالزيتي والمائي والرصاص، والعديد من الأعمال الحرفية؛ كالزخرفة والرسم على البلور والمرايا وحرق الخشب، ثم انتقلت للتدريس بمعهد التربية الفنية عام 2000».

وعن أثر الأزمة بأعماله، قال: «ظهرت الأزمة في أعمالي من خلال وجوه مقطعة فيها وحشية تلونت بالدهشة، وجسدت حالة الناس في بداية الأزمة، حيث كنا نراهن على وعي الشعب السوري، وفوجئنا بهذه الحرب، وفي عام 2011، انعدمت الحركة الفنية، فكان من واجبنا كفنانين التحرك وإكمال رسالتنا في ظلّ هجرة أغلب الفنانين من البلد، فشاركت بعدة معارض في كليتي الهندسة المعمارية والهندسة المدنية أعوام 2011-2012-2013-2014، ثم انتقلت بعدها لإنجاز معرض سنوي طلابي لطلاب المعهد، وفي عام 2015 تم تفعيل صالة "صبحي شعيب"، وعدنا لإقامة المعرض فيه».

وعن المدارس التي تأثر بها، قال: «لم أتأثر بأي مدرسة، وإنما بأساليب بعض الفنانين، واتسمت لوحاتي بالتعبيرية، وبعضها واقعية، وقد شاركت بمعرض "حمص القديمة" عام 2018 بلوحة تمثل حياً من أحيائها العريقة. أميلُ إلى الألوان الحارة كالأحمر والأصفر والبني ومشتقاته، لأنها تعطي حيوية تناسب حركتي، ونادراً ما أرسم بالألوان الباردة».

الفنان التشكيلي "رزق الله حلاق" تناول مسيرة الفنان "عجوب" بالقول: «هو فنان لديه حس فني متميز، حيث يصور المشاهد بطريقة صوفية، فتبدو الألوان فيها روحانية مميزة تتخطى الواقع أحياناً، فلا
تكبير الصورة
الفنان رزق الله حلاق
يتردد بأن يضع إحساسه المميز، ولمساته اللونية الخاصة؛ فتغدو مشاهد ملأى بالحياة. أما بعيداً عن الفن ومن خلال صداقتنا الطويلة، أستطيع القول إنه شخص مميز بكل ما في الكلمة من معنى، فهو صادق بالتعامل مع جميع الناس سواء كانوا زملاء أو طلاب أو فنانين، ومن حسن حظنا أن يكون مديراً لمعهد التربية الفنية التشكيلية والتطبيقية والتربية الموسيقية بـ"حمص"، فالإدارة تليق بشخصه البناء والإيجابي».

يذكر، أن الفنان "محمد عجوب" من مواليد "دمشق"، عام 1962.


"حسين ونوس".. البورتريه يتحدث في رسوماته
عشق الرسم منذ طفولته، وأثبت موهبته من خلال ريادته الطليعية لسنوات عديدة، وكلّلها بدراسته الأكاديمية، إضافة إلى بصمته الخاصة في فن البورتريه، حيث جعل الناظر إلى لوحاته يشعر وكأنها تنطق بالحياة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حمص وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حمص صور من حمص شخصيات من حمص
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019