حمص  
صورة اليوم
معرض وحفل "مختلفون لكن متساوون" في يوم الإعاقة العالمي
التالي
معرض وحفل
وجه اليوم
د. "عمرو عبد الدايم".. الطبيب الرائد في زراعة الكلى
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
مجتمع

"الأربعون".. قدسية العدد والأساطير

سومر العلي

الأربعاء 25 تشرين الثاني 2015

مدينة حمص

ارتبط العدد "أربعون" بتاريخ أهالي مدينة "حمص" في الماضي، وامتد إلى الحاضر عبر قصص وأمثال قصّها الأجداد للأبناء عن هذا العدد ليمثل آمالهم ومخاوفهم وتاريخهم.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت الدكتور المغترب في هولندا "حسان الجودي" بتاريخ 22 تشرين الثاني 2015؛ ليحدثنا عن هذا الموضوع بقوله: «لمعرفة الدلالات التي يحملها الرقم "40" يجب العودة إلى أساطير المنطقة، وكتب الرسالات السماوية، ومن ثم يجب مقارنة الواقع الاجتماعي بمعطيات البحث، وبالعودة السريعة إلى أساطير المنطقة نجد أن الرقم "40" هو عدد أيام الفيضان الكوني الذي أغرق الأرض واستمر أربعين يوماً وبعدها انحسر الماء لتبدأ الحياة من جديد، أما في كتب الرسالات السماوية فيتكرر هذا الرقم كثيراً؛ فهو أيضاً عدد أيام طوفان "نوح"، وهو عدد سنوات تيه "موسى" في الصحراء، وبالانتقال إلى الواقع المعاصر نلاحظ الحضور المكثف للعدد أربعين، فهناك: "أربعين الميت"، و"أربعين الصوم"، و"أربعين النفساء" بعد الولادة، و"أربعينية الشتاء".

إن استقراء جميع هذه الدلالات يشير إلى أن العدد 40 يرمز إلى التجدد والحياة الجديدة المختلفة، فبعد "أربعين
تكبير الصورة
د.حسان الجودي
الصوم" يأتي "عيد الفصح" برمزيته للبعث والولادة من جديد، وبعد "أربعينية الشتاء" يأتي الربيع، وبعد "أربعين الميت" ينتهي الحزن، وبعد "أربعينية النفساء" ينتهي الكسل وتقوم المرأة بنشاط».

"عارف الشيخ" أحد أبناء مدينة "حمص القديمة" يتحدث عن ارتباط هذا العدد بالسكان وما يحفظون عنه من قصص بالقول: «في "حمص" أماكن ارتبطت بالرقم كجامع "الأربعين" الذي يقال عنه بحسب المراجع الدينية أنه بسبب وجود مقام لأحد "الأبدال" وعددهم أربعون رجلاً، ويوجد في مدخل الجامع جملة مكتوبة على أحد حجارته تقول: (الحمد لله رب العالمين، هذا مقام أحد الأبدال المنوّه عنهم في الحديث التالي: عن "علي" رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الأبدال في "الشام" وهم أربعون رجلاً، كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلاً، يسقي بهم الغيث وينتصر بهم على الأعداء ويصرف بهم عن أهل الشام العذاب)،
تكبير الصورة
عارف الشيخ
أما اجتماعياً فأقوال وحكم كثيرة عرفها السكان وتناقلوها، حيث قالوا إن من يغتسل أربعين أحداً متتالياً يصبح غنياً، وعادة كانت تمتلئ الحمامات الشعبية في هذا اليوم بسبب الاعتقاد السابق. ومثل آخر كمن يدخل إلى الحمام حافياً يصبح نجساً أربعين يوماً ولا تقبل صلاته ولا طقوسه الدينية. كما أن البدوي يأخذ بثأره بعد أربعين سنة. إضافة إلى القول الشهير: من عاشر القوم أربعين يوماً صار منهم أو رحل عنهم».

وأضاف: «هذه الأمثال والقصص كانت جزءاً مهماً من الواقع والمجتمع الحمصي لأحقاب كثيرة، لكنها خفّت بوجه ملحوظ حتّى أصبح الموثّقون يخافون اندثار هذه العادات؛ لذلك بدأ عصر التوثيق الكتابي بدلاً من الشفهي، خصوصاً أن مثل هذه الأمثال والقصص قابلة للنسيان إذا ما نقلت بالتواتر بين الأشخاص، لكن ارتباط القصص روحياً مع سكان المدينة ولّد مشاعر الأمل والخوف في الوقت نفسه، من
هذه الأساطير التي خالفها بعضهم بمبرّرات علمية ودلائل واضحة، لكن جزءاً من سكان المدينة القديمة ما زالوا يعتقدون بوجود هذه الأساطير ولا يكترثون لكل هذه الدلائل، وذلك تبعاً للخلفية الدينية والثقافية، وهو الشيء الذي جعلهم يصدقون أغلب القصص السابقة وتحويلها إلى تقليد شعبي متوارث فيما بينهم».


د.
د. "عمرو عبد الدايم".. الطبيب الرائد في زراعة الكلى
لم يشأ أن تكون مهنته الإنسانية عاديةً كغيره من الأطباء، بل ثابر واجتهد من أجل التميّز فيها، مساعداً مرضاه في اغتنام فرصةٍ جديدةٍ لحياةٍ طبيعية، ليضع اسمه بين الروَّاد القلائل بزراعة الكلى في "سورية" عموماً وفي مدينة "حمص" خصوصاً.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حمص وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حمص صور من حمص شخصيات من حمص
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019