اللاذقية  
صورة اليوم
معرض المشاريع العلمية الإبداعية لطلاب جامعة "تشرين"
التالي
معرض المشاريع العلمية الإبداعية لطلاب جامعة
وجه اليوم
د. "زهير الشهابي".. المعجم في الطب
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أنشطة

"وجهان" مسرحية تقدم الوجه الآخر لأطفال التوحد

علا بدور

الجمعة 19 نيسان 2019

وسط المدينة

لكل حقيقة وجهان نأخذ منهما الوجه الخاضع للنور، ونتجاهل الوجه الآخر المظلم الذي يمكن أن يحمل السعادة الحقيقية إذا ما لاحظنا وجوده؛ هذا ما أراد أطفال التوحد إيصاله من خلال عرضهم لمسرحية "وجهان" على مسرح دار "الأسد" للثقافة بـ"اللاذقية".

تكبير الصورة

حضرت مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 18 نيسان 2019، العرض الذي قدم وجهاً آخر للقصص القديمة التي اعتدنا نهايتها منذ أيام الطفولة، وكان أبطاله أطفال التوحد، الذين أظهروا أن المستحيل يصبح ممكناً، وعن التدريبات والعرض تحدث "نجيب الحبال" مدرب الدراما في منظمة "آمال"، وقال: «بدأت منظمة "آمال" إعطاء منهاج الدراما منذ أربع سنوات؛ وذلك لأنه يخدم حالات التوحد، فعناصر المسرح تسهم في تطور حالة طفل التوحد من نواحي الثقة بالنفس وتنمية الخيال والتواصل مع الآخرين، وكان نتيجة المنهاج أربع مسرحيات تم عرضها على مسرح المنظمة على مدار الأعوام السابقة ليأتي عرض "وجهان"، الذي قررنا عرضه خارج المنظمة بحضور الجماهير، فكان العرض الأول في
تكبير الصورة
نجيب الحبال
"حمص" أمام جمهور بلغ عدده 900 شخص؛ الأمر الذي كان مفاجأة لنا وللجمهور المتابع نتيجة تفاعل أطفال التوحد مع تصفيق الجمهور وتشجيعهم. أما العروض في "دمشق، طرطوس، اللاذقية"، فقد تعمدنا أن تكون في "نيسان" لتواكب شهر التوعية باضطراب التوحد».

ويتابع "نجيب" الحديث عن الصعوبات التي واجهتهم: «عندما تتحدث عن طفل توحد، فهذا يعني أنه طفل التحدي، خاصة أن عناصر المسرح من إضاءة وموسيقا، وديكور، ومساحة، وجمهور، وضجيج... تمثّل تحديات بالنسبة لطفل التوحد، فكان عملنا على مدار السنوات الأربع أن يتأقلم الطفل مع هذه المشتتات، وعلى الرغم من أن عمل "وجهان" تم العمل عليه لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر، إلا أن التأسيس لهذا
تكبير الصورة
الفنان جرجس جبارة
العمل بدأ منذ أربع سنوات».

وعن الإعلان للعرض وحملات التعريف باضطراب التوحد، يقول "عمار البرّي" متطوع في منظمة "آمال": «استعنا بوسائل التواصل الاجتماعي على نشر معلومات عن اضطراب التوحد والتعريف به، إضافة إلى وسائل الإذاعة والتلفزيون والصحف والإعلانات الطرقية، وكانت الدعوة إلى عرض "وجهان" لإظهار الإنجاز الذي حققه أطفال التوحد، وإيصال رسالة أن أطفال التوحد قادرون على تحدي الصعوبات بالعمل المستمر معهم».

أما الفنان "جرجس جبارة" الذي قدّم الحفل وأثنى على جهود المشاركين، فقال: «يعدّ ما نقدمه جزءاً بسيطاً تجاه ما يقدمه العاملون في المجال الإنساني، وعرض "وجهان" كان نتاج جهد كبير بدأ منذ أربع سنوات، وأنتج هذه الحالة التفاعلية التي كانت
تكبير الصورة
عمار البري
غائبة في حياة أطفال التوحد».

يذكر، أن عرض "وجهان" قدّم وجهتي نظر لقصتي "سندريلا" و"ليلى والذئب"، وغيرهما من القصص، وكانت البطولة المطلقة لتسعة عشر طفلاً لديهم توحد من منظمة "آمال" المنظمة السورية للأشخاص ذوي الإعاقة، والتي أسّست وأشهرت عام 2002.


"ريم نبيعة".. مقدرات مسرحية كبيرة في مساحات صغيرة
اجتهدت الفنانة "ريم نبيعة" المفعمة حباً وشغفاً بالمسرح، لتعتلي تلك الخشبة المسكونة بالأرواح، فدخلت مشاهدة بدافع الفضول والاستكشاف لما خلف الستارة، لتخرج منه ممثلة مشبعة بالحياة، فقد آنست روحها المكان الذي جعل منها إنسانة قبل أن تكون فنانة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019