اللاذقية  
صورة اليوم
رسومات زخرفية متناغمة بأنامل "لين ديب"
التالي
رسومات زخرفية متناغمة بأنامل
وجه اليوم
د. "منيف حميدوش".. نشاط أدبي واجتماعي وسياسي
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"حكايا التراث"... في متحف الفن الحديث

مضر سليمة

الثلاثاء 25 تشرين الثاني 2008

فن

في أول عمل مشترك مع الجهات العامة، ولأول مرة في مدينة "اللاذقية"، قدمت صالة "أيام" للفنون أربعة من الفنانين المتعاقدين معها، وهم "عبد الكريم مجدل البيك"، "ليلى نصير"، "مصطفى علي"، "مصطفى فتحي" في معرض للفن التشكيلي، استضافه متحف الفن الحديث، بتاريخ 17/11/2008م.

تكبير الصورة

حيث اختارت صالة "أيام" لظهورها الأول في المدينة أسماء لامعة، بالرغم من اختلاف السيرة والعمر والمشروع التشكيلي، فكان "حكايا التراث" اسم المعرض، والهدف تسليط الضوء على ذلك الجانب الغني، في الفكر التشكيلي السوري.

حيث تحدثت أعمال "عبد الكريم مجدل البيك" عن التراث المخزن بذاكرة الجدران، في بصمة خاصة جداً، وضعها الفنان مذكراً أبناء المدينة بتجربة الفنان "هيشون" "حكاية جدار اللاذقية" قبل سنوات عدة. بدورها عرضت "ليلى نصير" أعمال "بورتريه" لوجوه من الماضي، أغلبها من تجربة الطباعة على الخشب، وهي تجربة ميزت أعمال الفنانة، وأعطتها هويتها الخاصة

أما "مصطفى فتحي" الذي لم يحضر المعرض، ملأ القاعة بأعماله الضخمة، التي تحمل رسوماً اختلف على مصدر استلهامها، سواء كانت للثقافة البدوية، أم لسكان استراليا الأصليين، لكنها كانت رموزاً بصرية كثيفة، ومتراصة بقرب بعضها البعض.

وكانت أعمال النحات "مصطفى علي" قريبة من الطقس التدمري، وكعادتها لافتة للاهتمام، على الرغم من أن تركيزه في الأعمال منصب كما يبدو على استثمار أدواته، التي
تكبير الصورة
من أعمال مصطفى علي
نالت الكثير من الإعجاب، فبدا كمن ابتعد عن الغرس، منهمكاً في مرحلة جني الثمار.

eLatakia حضر المعرض، والتقى بعض الفنانين وجمهورهم، حيث قال الفنان "عبد الكريم مجد البيك": «قدمنا إلى "اللاذقية" بدعوة من صالة "أيام"، التي ألتزم معها بعقد رعاية، هي اختارت الفنانين، والأعمال المشاركة، وبشكل عام فإن أعمالي المعروضة هنا هي من نتاج العام 2008م».

الفنانة "ليلى نصير" تحدثت عن تجربتها وسبب عرض هذه الاعمال التي يعرفها جيداً جمهور "اللاذقية" قائلة: «إن الأعمال المعروضة في هذه الصالة هي من مقتنيات صالة "أيام"، وهي ليست آخر أعمالي، بل هي أعمال قديمة من مرحلة الطباعة، حيث يكون العمل الرئيسي على الخشب "cliché" ثم باستخدام تقنيات مختلفة تطبع منها على القماش نسخة وحيدة، هنا عرضت بعض الأعمال "cliché" وبعضها مطبوع وجاهز. الوجه في أعمالي يعبر عن جزء من هذا المجتمع، وخصوصاً التعابير القوية، ففي أحدها مثلاً مجزرة "صبرا وشاتيلا"»، وأضافت: «الخيارات واسعة، هناك شيء من "الفناتازيا" أحياناً لكن إجمالاً
تكبير الصورة
من اعمال عبد الكريم مجدل البيك
هي أقرب إلى الواقع والتعبيرية، كما عرض ضمن المجموعة عملين زيتيين، في حين أن هناك أعمال أخرى جديدة ستعرض عندما سينقل هذا المعرض إلى مدينة "دبي"، التي ستكون أعمال "اكريليك" "Acrylic" بمساحات كبيرة، وبمواضيع أكثر واقعية، مع نفس أسطوري».

الفنان "هيشون" الذي رفض التعليق على أعمال الفنانة "ليلى نصير" مشتركاً مع الفنان "محمد بدر حمدان" بمطالبتهم الفنانة بعرض جديدها للجمهور، تحدث عن أعمال الفنان "مصطفى فتحي" قائلاً: «هي أعمال زخرفية، استفاد الفنان فيها كثيراً من التراث، والتاريخ منذ بداية الرسوم الأولية عند الإنسان، إلى العصر الحديث، حيث جمعها بطريقة تفتح اللوحة إلى اللانهاية، وتمتد بقدر ما يسمح لها أن تفعل، وهي حالة جمالية تنسجم مع الفكرة الزخرفية، واللوحة ثنائية البعد الفراغي، إضافة لانسجامها مع البعد التجريدي، وفكرة انفتاح اللوحة على العالم».

كما تحدث عن تجربة الفنان "عبد الكريم مجدل البيك" قائلاً: «هو يعمل على موضوع بصري هام، متواجد بشكل متكرر أمام جميع الناس منذ فجر التاريخ،
وهو الجدار، سواء كان جدار كهف؛ أو منزل؛ مدرسة؛ قصر، هذا الجدار مشغول عليه، ويشغل باستمرار من قبل المحيطين به، سواء بقصد أو بغير قصد، كلصق الإعلانات، والملصقات والصور والرسم عليه سواء من قبل الأشخاص أو الطبيعة، هو يدرس هذه الحالة، ويعالجها بوعي، أي أنه لا يقدمها ببساطة كما هي، بل فيها رمزية متعمدة تخدم العمل الفني».


"عباس الرحية".. صناعة الكوميديا بإمكانيات متواضعة
استطاع من خلال البساطة والكوميديا أن يرسم البسمة على وجوه متابعيه، متخذاً من مواقع التواصل الاجتماعي بوابةً له لنقل موهبته من عالمها الصغير إلى عالم أكبر، فأصبح روادها ينتظرون "عباس الرحية" ومقاطعه المصورة الكوميدية أسبوعاً تلو الآخر.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020