اللاذقية  
صورة اليوم
منحوتات خشبية بأنامل "مصطفى شخيص"
التالي
منحوتات خشبية بأنامل
وجه اليوم
"مازن عيسى".. "اليوغا" لنشر المحبة والتسامح
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"رهام التزه".. استغلال التمثيل في التدريس

علا بدور

الثلاثاء 25 أيلول 2018

وسط المدينة

لم تمنعها دراستها في كلية التربية من اللحاق بحلمها الذي راودها منذ نعومة أظفارها؛ لذا عملت جاهدةً على اكتساب العديد من الخبرات وخوض العديد من التجارب المسرحية والسينمائية لصقل موهبة التمثيل والإخراج التي اكتسبتها بالجهد والمتابعة.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 20 أيلول 2018، التقت "رهام التزه" التي تحدثت عن بدايتها في طريق التمثيل المسرحي والأعمال التي شاركت بها في تلك المرحلة قائلة: «خلال دراستي الجامعية في عام 2016، كان في فرعي مادة تدعى "الأنشطة اللا صفّية"، وعليك اختيار نشاط من عدّة أنشطة كان التمثيل أحدها؛ لذا انضممت إلى الفريق الذي كان مشروعه تقديم مسرحية، وبدأنا العمل لتقديم مسرحية اسمها "بارود باشا"، وهي عن نص "الكلاب" للكاتب "ممدوح عدوان"، والمخرج "شاكر شاكر"، لأبدأ بعدها العمل المسرحي عن طريق المشاركة بورشة عمل أقامها الراحل "نضال سيجري" استمرت عدّة أشهر لم تقتصر على تدريبات التمثيل فقط، بل تضمنت تعلّم الموسيقا والرقص التعبيري وإعداد الممثل، ونتجت عنها مسرحية "استروا ما شفتو منا" إخراج الراحل "نضال سيجري"، كذلك شاركت في مسرحية "فالنتاين" التي كانت تأليفاً جماعياً وإخراج "علي ابراهيم"، كما عملت في ورشة مع الفنانة "أمل عمران" نتج عنها عمل اسمه "يوم تافه"، ومسرحية "وجوه" التي كانت أول تجربة لي في الإخراج الجماعي، ومسرحية "طقوس الأبيض" إخراج "هاشم غزال"».

وتتابع "رهام" الحديث عن
تكبير الصورة
مسرحية طقوس الأبيض
الأعمال المسرحية التي شاركت بها ونالت عليها جوائز: «نلت جائزة أفضل ممثلة في مهرجان "المسرح الجامعي"، الذي أقيم في "اللاذقية" عن دوري في مسرحية "شوية غسيل" للمخرج "مصطفى محمد". أما مسرحية "حنين" نص "اسماعيل خلف" وإخراج "هاشم غزال"، فشاركت بأكثر من مهرجان في "سورية"، وشاركت في المهرجان العربي الأول للمسرح الجامعي في "ليبيا"، وفي مهرجان "فيلادليفيا" في "الأردن"، وحصدنا سبع جوائز؛ وكانت جائزة أفضل ممثلة من نصيبي، وعملت على إخراج مسرحية "جان دارك" باللغة الفرنسية؛ قام بها فريق "صدى الروح" من طلاب المرحلة الثانوية، ونالت الجائزة الثالثة على مستوى القطر ضمن فعاليات تمكين اللغة الفرنسية في المناهج المطورة في "دمشق"».

وبالنسبة للأعمال السينمائية التي شاركت بها، تحدثت "رهام": «شاركت بالعديد من الأفلام القصيرة، ومنها "ليش، تف، في أمل"، وآخر عمل شاركت به "طريق الجلجلة" الذي عرض في مهرجان "خطوات" الخامس في "اللاذقية" لأول مرة، ولديّ مشاركة في فيلم طويل هو "زينة". وبالنسبة للمسلسلات، شاركت في مسلسل "فوق الموج" للمخرج "هيثم زرزوري"، ومسلسل "حلو الرواق"، و"بين الناس" للمخرج "إلياس الحاج"، ومسلسل إذاعي بعنوان "عائلتي"».
تكبير الصورة
مع المخرج إلياس الحاج

وفي رصيد "رهام" تجربتان إخراجيتان؛ واحدة جماعية، وأخرى فردية، تقول عنهما: «يكون العبء في الإخراج الجماعي أخفّ، حيث إن تبادل الآراء والأفكار والتوجيه بين الأفراد للاجتماع على أفضل ما يمكن تقديمه، وكانت التجربتان في مسرحيتي "وجوه"، و"جيوفرينيا". أما تجربة الإخراج الفردية التي كانت في مسرحية "جان دارك" باللغة الفرنسية، فالهمّ أكبر؛ لأنك المسؤول عن كل ما يخص العمل من ممثلين وإضاءة وديكور وكونترول وغيره».

وبالحديث عن عملها كمدرّسة واستغلال موهبة التمثيل في التدريس، تقول "رهام": «أدرّس المرحلة الابتدائية، وكثيراً ما أعطي الدروس بطريقة المسرح التفاعلي، أو باستخدام دمى مسرح العرائس، وكذلك أقوم بالتلاعب بنبرات الصوت، هذه الطرائق ساعدتني كثيراً في استقطاب الأطفال والتعامل معهم، وسهولة إيصال المعلومة إليهم، وأتمنى إدخال مادة المسرح إلى المدارس؛ ففي المسرح نعمل على زرع القيم التربوية من صدق وكرم ونظافة عن طريق استخدام الأدوات المسرحية».

يقول "إلياس الحاج" الكاتب والمخرج والممثل عن موهبة "رهام" التي شاركت معه في عدّة أعمال: «تمتلك "رهام" حضوراً ونكهة خاصة، مجتهدة وقادرة على تجسيد كل الشخصيات التي تكلف بها، وخاصة تلك التي تتطلب
تكبير الصورة
فريق صدى الروح
جهداً عاطفياً، فنانة (مطياعة) على المسرح وأمام الكاميرا، تمتلك ندرة بالأداء المحترف، ويمكن أن تكون من كبار الممثلين بالمسرح، لديها التزام في مواعيدها ومواقفها المبدئية، فنانة يمكن أن تسجل لها علامة فارقة في التمثيل».

يذكر أن "رهام التزه" من مواليد "اللاذقية" عام 1987، خريجة كلية التربية، قسم معلم الصف في جامعة "تشرين"، وتعمل مدرّسة للمرحلة الابتدائية، إضافة إلى عملها بالتمثيل.


"جابر خليل".. نَظَمَ الشعر المُقفّى قبل معرفة الوزن
ملخص: قرض الشعر قبل أن يعرف الوزن على الرغم من أن قصيدته العمودية تتربع في صفحاته ودواوينه، واختبر موسيقا الشعر من محيط يتغنّى بالأشياء بأسلوب زجلي سليم اللغة غنيّ المعنى، فقد هيّأ الشاعر "جابر خليل" طقوس القصيدة من خلال مخزون تراكمي معرفي وثقافي ...
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019