اللاذقية  
صورة اليوم
سباق الدراجات الجبلية على "دروب تشرين"
التالي
سباق الدراجات الجبلية على
وجه اليوم
"عبد الكريم أسعد".. متقاعد يتحول إلى دليل سياحي بالفرنسية
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
اتجاهات

"د. فوق العادة".. ومحطات في الظواهر الكونية والطبيعية

بلال سليطين

الجمعة 09 تموز 2010

الكوارث الطبيعية التي ضربت كوكبنا دمرت الكثير وقضت على حياة العديد من الكائنات الحية وغيرت شكل البعض الآخر، ومع مرور الزمن تحول البحث عن هذه الظواهر وأسبابها إلى علم اختص علماؤه في البحث عن الظواهر الكونية والطبيعية ومن بين هؤلاء العلماء الباحث السوري الدكتور "فايز فوق العادة" الذي قدم الكثير من المعلومات وطرح العديد من وسائل المواجهة لهذه الكوارث وتدارك حصولها.

تكبير الصورة

الدكتور "فايز فوق العادة" مؤسس الجمعية الكونية السورية حلّ ضيفاً على محافظة "اللاذقية" في زيارة خاصة، موقع "eSyria" استغل هذه الزيارة وطرح معه مجموعة من القضايا:

* قلت سابقاً إن الديناصورات حافظت على وجودها أكثر من الإنسان فما حجتك في ذلك؟

** «قبل حوالي "65" مليون عام كانت الديناصورات موجودة على سطح الأرض واستمر هذا الوجود لأكثر من "130" مليون سنة استطاعت خلالها الديناصورات الحفاظ على وجودها بطريقة لافتة جداً، بينما الإنسان مضى على وجوده حوالي "50" ألف عام قضاها كلها في إلحاق الأذى بكوكبه وخاصةً في آخر أربعمئة عام حيث دمر الإنسان كل شيء يخدمه في الطبيعة وعلى وجه الكرة الأرضية».

* كيف انتهى وجود الديناصورات إذاً؟

** «حفاظ الديناصورات على وجودها طوال الفترة السابقة أنهاه نيزك امتداده حوالي "12" إلى "13" كم، هذا النيزك ضرب منطقة الكاريبي منذ حوالي "65" مليون سنة وأحرق كوكب الأرض
تكبير الصورة
فايز فوق العادة
في غضون ساعات قليلة فانشدت المياه إلى فوق الغلاف الجوي وقضي على 75% من أشكال الحياة على الأرض ومع ذلك لم تلق الديناصورات حتفها بالكامل، لكن كوكبنا لم يستطع استعادة عافيته إلا بعد فترة طويلة جداً فلم يبق من الديناصورات إلا ما يسمى الديناصورات الطائرة "الحسون، البلبل، النسر، الصقر، العصافير، وغيرها" وسبب نجاتها غير معروف، وهي أصبحت لطيفة ومن البقايا أيضاً بعض السحالي والضب».

* كيف نستطيع تعريف "البقع الشمسية"؟

** هي بقع على سطح الشمس تبدأ بالانتشار من خط الاستواء الشمسي نحو القطبين الشمسيين في الشمال والجنوب ثم تصل إلى الحد الأعظمي قبل أن تتراجع، وهذه الدورة تحدث كل 11 عاماً، لاحظ العلماء أن هذه البقع لها قطبية مغناطيسية (البقع التي تظهر شمال خط الاستواء الشمسي تكون بعكس القطبية المغناطيسية للبقع التي تظهر جنوب خط الاستواء الشمسي).

* هل تأثرت سورية بمثل هذه البقع؟

** في
تكبير الصورة
ديناصور لاحم
سورية حدثت عدة كوارث نتيجة نهاية دورة البقع الشمسية ومنها: في نهاية عام "1991" حصل أكثر من ثلاثين حالة تساقط ثلوج غير طبيعية وأعلنت وقتها محافظة "درعا" محافظة كوارث بيئية بسبب البقع الشمسية.

إن أطول فترة سجلت دون بقع شمسية هي "485" يوماً لكن الحضيض الحالي تواصل وفي العام (2009) استمر عدم وجود البقع الشمسية لحوالي "699" يوماً وخفتت الشمس أثناء هذه الفترة بمعدلات أكبر مقارنة مع خفوتها في أطول حضيض سابق وهذا مؤشر خطر. وفي أيار 2013 ستبلغ البقع الشمسية ذروتها.

* ما الفرق بين المذنب والشهاب؟

** المذنب: هو كتلة من جليد وطين متجلد امتدادها عدة كيلو مترات. بينما الشهاب هو حبة رمل مجتزأة من مذنب تسير بسرعة مئة كيلو متر في الساعة ومن يراقب السماء ليلاً في ليلة صافية فإنه يلحظ مرور شهابين على الأقل. وهناك ليلتان تتميزان بكثرة الشهب فيهما "11-12" آب و"16-17" تشرين
الثاني وفيها يكون هنالك حقل شهابي.

** بقي أن نذكر أن الدكتور "فايز فوق العادة" من مواليد 1942، يحمل شهادة بكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة حلب 1964، أسس الجمعية الكونية السورية عام 1980، ساهم في تأسيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، وتولى منصب نائب رئيسه.

عضو اللجنة الوطنية الخاصة بتطوير علوم الفضاء والفلك في سورية، عضو الجمعية الكوكبية العالمية.


شاكر شاكر.. علاقةٌ أزليّةٌ مع المسرح
شاكر شاكر.. علاقةٌ أزليّةٌ مع المسرح
مارس "شاكر شاكر" الرياضة، عشق الفن وأحب الإعلام، وبرز فيها جميعاً، وكان لتنقله بين عدة محافظات سورية دور في تنمية مواهبه الثلاثة، لكن تعرضه للإصابة جعله يغير البوصلة باتجاه عشقه للمسرح الذي كان له مكانة في قلبه ووجدانه.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2021