اللاذقية  
صورة اليوم
سباق الدراجات الجبلية على "دروب تشرين"
التالي
سباق الدراجات الجبلية على
وجه اليوم
"عبد الكريم أسعد".. متقاعد يتحول إلى دليل سياحي بالفرنسية
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
اتجاهات

"الوعي والوحدة الوطنية" أبرز أنظمة الدفاع ضد حرب العولمة

eSyria

الأحد 29 أيار 2011

تعرضت "سورية" في الأيام الماضية لهجمات على عدة جبهات ولأن الوطن هو الأغلى كان لا بد على أبنائه من الدفاع عنه وصد الهجمات الغاشمة الموجهة ضده، ويدرك الجميع أن الحرب في زمن العولمة ليست فقط بالطائرات والدبابات، بل تستعمل فيها أيضاً أنواع مختلفة من الأسحلة الفكرية، لذا حرص مثقفو "اللاذقية" ووجهاؤها على دفاع عنها "ثقافياً واجتماعياً وإعلامياً".

تكبير الصورة

"eSyria" بحث مع عدد من مثقفي اللاذقية ورجالها الدور الذي لعبوه لتصدي للهجمة الشرسة التي تعرضت لها "سورية" وبدأ مع الأب "جهاد ناصيف" الذي قال: «أثبت رجال الدين في "اللاذقية" كما في كل محافظات "سورية"، أنهم رجال الوطن وقت الشدائد حيث عمل الجميع منذ اللحظات الأولى للأحداث على وأد الفتنة ليلاً ونهاراً، وهذا يشير إلى تعلق أبناء "سورية" بوطنهم ويؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أن تاريخنا المشرف عكس أجمل لوحات الانتماء للوطن، وكانت أشبه بلوحات من الفسيفساء المُزخرف بألوان أبناء الوطن على مختلف دياناتهم، وهذا سر غنى متاحفنا وتميزها بالآثار التي تعكس تاريخ وطننا إلى بقية دول العالم».

ووجه الأب "جهاد ناصيف" السؤال لمن يطالب بإرسال قوافل المساعدات إلى بعض مدن "سورية"، لماذا لم ترسلوا لنا قوافل المساعدات عندما فرض الغرب حصاره الجائر على بلادنا في الثمانينيات من القرن الماضي؟».

الأديب "محمد عباس علي" تحدث من وجهة نظر إعلامية فقال: «كلنا شاهد وسمع ما تعرض له وطننا من حرب إعلامية عبر المواقع الإلكترونية ومحطات التلفزة الفضائية، ولا يخفى على أحد خطورة الصورة والكلمة التي تنتقل خلال أجزاء الثانية إلى كل دول العالم قاطبة، وعليه فإن خطر ما يُبث أقوى وأخطر من قذائف المدافع والدبابات لأن هدفها النفوس في المقام الأول، وبعد مراجعة بعض من الأخبار والصور وشهادات الشهود العيان التي بثت على الشاشات وجدت أن كثير منها هو عبارة عن أخبار مُفبركة، ويجب الإشارة إلى أن الحرب الإعلامية لا تقل خطورة عن حرب الطائرات أو الدبابات».

بدوره ركز الكاتب "عدنان بيلونة" على مفهوم "الحرية" وقال: «النفس الخيرة هي النفس المعطاءة والوفية للوطن والتي تعمل على بناء الوطن، وللأسف فإن الغرب يحاول استغلال هذه الكلمة ليمرر سمومه التي يبثها تحت شعارات رنانة مُدّمرة، بحجة أن الحرية هي المُخلص وكلنا يعلم أن ما يطرحه الغرب من شعارات الثورة الفرنسية والأمريكية هو دسائس هدفها حرية التدمير والتخريب لا حرية التعبير، ليعود الاستعمار من جديد بأشكال جديدة ويبدأ تحت شعار الحرية باستعباد البشر».

وتابع "بيلونة": «الغرب يريد لنا حرية على مقاسه، هدفه تكفير الآخرين حيث قام بتوظيف علماء نفس لتثبيت شعاراتهم والحرية بمفهومهم».

الفنان "فؤاد وكيل" أشار إلى أن اللحمة الوطنية التي امتاز بها ابناء "سورية" كانت أقوى من كل أسلحة التدمير التي تستخدم ضدها، حيث قال: «إن الأحداث التي مرت بها "سورية" عكست مدى وطنية أبناء "سورية" لتجاوز المحنة».

الجدير بالذكر أن "دار الأسد" في اللاذقية أقامت ندوة فكرية بعنوان "آراء ومواقف"، استضافت فيها نخبة من مثقفي "اللاذقية" بتاريخ "18/5/2011" شارك فيها كل من الأب "جهاد ناصيف" والأديب "محمد عباس علي" والكاتب "عنان بيلونة".

تكبير الصورة
الأب جهاد منصور
تكبير الصورة
الأديب محمد عباس علي
تكبير الصورة
بعض من الحضور


شاكر شاكر.. علاقةٌ أزليّةٌ مع المسرح
شاكر شاكر.. علاقةٌ أزليّةٌ مع المسرح
مارس "شاكر شاكر" الرياضة، عشق الفن وأحب الإعلام، وبرز فيها جميعاً، وكان لتنقله بين عدة محافظات سورية دور في تنمية مواهبه الثلاثة، لكن تعرضه للإصابة جعله يغير البوصلة باتجاه عشقه للمسرح الذي كان له مكانة في قلبه ووجدانه.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2021